السبت، 26 نوفمبر 2011

الدوافع المحركة للبشر

    اليكم أهم جزء في فهم لغز الشخصية:ما الذي يحفزنا؟ ما الذي يعطي لحياتنا مغزى؟لسنا هنا بصدد الحديث عن أشياء تفصيلية مثل الوظيفة أو الهواية وانما سنبحث الأساسيات كما حددها عالم النفس "ديفيد مكليلاند" لقد ذكر 3 دوافع تسيطر على عقول البشر وتحفزهم.
    من الحقائق البديهية أنه عندما نعرف دافع إنسان فإن معرفتنا هذه ستحسن علاقتنا به، لانه سوف يكون من السهل التحدث بلغته وأن تروق لنا مبادئه.

الجمعة، 25 نوفمبر 2011

الاسترخاء علاج نفسي .. تدريب الاسترخاء المفصل رقم 1

يمكنك تطبيق هذا التدريب بنفسك .. ويمكنك متابعة الخطوات التالية خطوة خطوة .. وإذا أردت يمكنك قطع الاتصال بالانترنت ومتابعة التدريب أو طباعته والتدرب عليه بنفسك او مع آخرين ..
1- اختر لنفسك إشارة ما لبدء تدريب الاسترخاء ( كأن تضغط على الإصبع الضغير بالإبهام ثلاث مرات ) أو أية حركة أخرى .. ولنسًم ذلك إشارة حركية لبدء الاسترخاء ، وأيضاً اختر إشارة كلامية ( مثلاً سبحان الله العظيم أو أي تعبير آخر من الأذكار ولكن من التي لاتستعملها عادة ليسهل ذلك في عملية الارتباط والتعلم بين الإشارة والاسترخاء ( بعض الناس يحب أن يذكر إسمه ثلاث مرات مثلاً ... ونحن لانستعمل إسمنا عادة ..) .
2- اختر مكاناً مناسباً وتمدد على ظهرك ( ويمكن بالطبع ان تكون جالساً ولكن في بداية تعلم الاسترخاء تفضل وضعية التمدد الكامل ) .

الاسترخاء علاج نفسي تدريب استرخاء رقم 2

المرحلة الأولى :

(1) اختر مكاناً هادئاً ثم إجلس على كرسي مريح .

(2) أغمض عينيك وضع يديك إلى الجانبين والقدمين متباعدين .

(3) تنفس بعمق .. شهيق عميق .. وزفير .. شهيق .. وزفير ..

(4) أترك جسمك كله على الكرسي مسترخياً وطرياً .

المرحلة الثانية :

الاسترخاء علاج نفسي تدريب الاسترخاء السريع

" أربع ملاحظات " فقط تذكرها وتمرن عليها في أي وقت تشاء .. وفي حال التوتر لأي سبب كان ، تذكرها وقم بها مباشرة .. وستجد نفسك مسترخياً ومسيطراً على نفسك .. وتستطيع أن تجابه المواقف المزعجة .. وأن تكون ردود فعلك عادية تماماً ..

(1) سمّ بالله ( أو استعمل أي كلمة أو جملة مريحة لك ) وخذ نفساً عميقاً نسبياً إلى البطن لمدة 4 ثوان ( 1..2..3..4..) ، احبسه في صدرك لمدة 4 ثوان ( 1..2..3..4.. ) ، ثم أخرج الهواء من صدرك ببطء لمدة 8 ثوان ( 1..2..3..4..5..6..7..8..)

أعد ذلك وتنفس بعمق بدون أعداد أو زمن ..

الحب والعطاء هما مفتاح الرضا النفسى وهذا الرضا هو السعادة فى هذا العالم

للحب مفعول السحر فهو سلاح أمضى من كل انواع الدواء " أنه الحب قبل كل شئ , وبعد كل شئ .. الحب الحقيقى البعيد عن الأقنعة , المنطلق من نفس صافية ومشاعر طبيعية , الحب الذى أثبتت الدراسات الطبية فى مختلف فروع الطب أنه دواء أكيد

الصورة الذاتيه والمظهر الخارجي -الاعلام و الصوره الذهنيه- حقيقه المظهر

الصوره الذهنيه
اذا كنت تعتقد انك دميم او انك غير وسيم فذلك قد لا يعنى انك كذلك و لكن ربما يعنى انك عندك صوره ذهنيه مشوهه. الصوره الذهنيه هى تخيلك لشكل جسدك او شكل وجهك فى ذهنك . ان طلبت منك الان ان تتخيل شكلك فسيسترجع عقلك صورتك الذهنيه و يظهرها لك. كثير من الناس شكلهم مقبول و لكن يشعرون بالتعاسه بسبب الصوره الذهنيه المشوهه التى عندهم.
الصوره الذهنيه و حياتك
صورتك الذهنيه ستلازمك عند مقابلتك لاى شخص و خصوصا ان كان شخص لا تعرفه جيدا,اذا كنت غير راض عن صورتك الذهنيه فحينها ستشعر بعدم ارتياح و ربما تشعر بالضيق و ذلك قد يؤثر على حياتك كلها بالسلب.
من اين اتت الصوره الذهنيه المشوهه؟

الأربعاء، 16 نوفمبر 2011

شكل الوجه و الشخصيه

    *  الوجه العريض: فى اغلب الاحيان يكون هذا الشخص واثق من نفسه و حازم. هذا الشخص ايضا قد لا يكون يحب التفاصيل الدقيقه و انما يفضل الصوره الكبيره
    * الوجه الرفيع: هذا الشخص قد يكون مهتم جدا بالتفاصيل الدقيقه و قد يطلب منك المزيد من التفاصيل اذا كنت تحكى له حكايه معينه
    * الوجه المستدير: هذا الشخص يحب الناس و فى اغلب الاحيان يكون اجتماعى
شكل الذقن و الشخصيه
    * الذقن المدببه:صاحب الذقن المدببه غالبا ما يكون شخص عنيد
    * الذقن المربعه:روح التحدى و القتال تكون عاليه عند هذا الشخص
    * الذقن الدقيقه:هذا الشخص غالبا ما يكون شديد الحساسيه.
    * الذقن المستديره:هذا الشخص اجتماعى و يحب الناس
اقسام الوجه فى قراءه الوجه

مقدمه عن تعلم قراءه الوجه

ان وجهك هو مرأة سخصيتك, فقد اثبت عن طريق تجارب تعتمد على علم الاحصاء أن هناك علاقه بين ملامح وجهك و شخصيتك. لعلك لاحظت ان بعض الاشخاص المتشابهين لديهم صفات شخصيه مماثله أو لعلك لاحظت ان الازواج يصبحوا أكثر شبها لبعض بعد مرور سنين على بقائهم معن. ما الذى يجعل جميع الاطفال متشابهين عند الولاده؟ و هل ذلك له علاقه بتشابه شخصياتهم فى تلك المرحله؟ علم قراءه الجسد يجيب عن جميع تلك الاسئله.
ما هى مدى دقه قراءه الوجه؟
عن طريق دراسه احصائيه تم تحديد حوالى ثمانى و ستين صفه شخصيه يمكن معرفتها من الوجه بدقه تصل الى تسعين بالمئه. و حتى قبل تلك الدراسات الاحصائيه فان علم قراءه الوجه كان موجودا منذ الاف السنين فى حضارات مختلفه مثل الحضاره الصينيه القديمه و الحضاره الاسلاميه. ما يجعل بعض الناس يتشكك فى وجود هذا العلم هو ان القليل فقط هم الذين يعرفونه و بطبيعه البشر فان تقبل الشىء الغير مألوف يكون صعبا.العلاقه العكسيه

المسافه بين العينين فى قراءه الوجه

المسافه بين العينين فى قراءه الوجه هى المسافه الافقيه بين كلتا العينين. اذا كانت تلك المسافه تسع عين ثالثه لنفس الشخص او اكبر فذلك معناه ان المسافه عند ذلك الشخص كبيره اما اذا كانت المساقه لا تسع عين ثالثه فذلك يعنى انها صغيره.
انواع المسافات
المسافه الصغيره: ذلك الشخص عنجه قدره عاليه جدا على التركيز فى عمل واحد لفتره طويله و هو لا يحب ان يزعجه احد اثناء العمل. ذلك الشخص ايضا يهتم بادق التفاصيل و يحب ان يستمع لكل شىء بدقه اذا كان يسمع قصه ما. هذا الشخص قد لا يتحمل التقلبات الجويه او التغير فى درجه الحراره.

عمق العين , قراءه الوجه

ذا كانت عين الشخص جاحظه فذلك يعنى انه يحب ان يشركه من حوله فى كل ما يفعلونه بل و قد يتضايق ان اهمله من حوله.
اذا كانت عين الشخص مدفونه فى وجهه (عند رؤيتها من الجانب) فذلك يعنى انه يحب ان يلاحظ الاشياء و يدرسها من بعيد قبل ان يتدخل او يشترك مع الناس.
اذا كان موقع العين متوسط بين ذلك و تلك فذلك معناه ان تلك الصفه متوازنه عند ذلك الشخص.

حجم الشفه فى لغة الجسد

صاحب الشفة الكبيره غالبا ما يحب التعبير عن نفسه و غالبا ما يكون كثير الكلام . هذا الشخص غالبا ما تكون صحبته جيده لكثره حكاياته و كلامه الطريف الا ان مشكلته تقع ان كان مع شخص لا يحب الاستماع اليه, ساعتها قد يحدث الكثير من المشاكل.
الشخص ذو الشفه الصغيره غالبا ما يكون كتوم و قليل الكلام. على عكس صاحب الشفه الكبيره الذى نادرا ما يستطيع ان يكتم الاسرار فان صاحب الشفه الصغيره كتوم جدا و فى اغلب الاحيان لا يتحدث عن مشاعره الدفينه.
خط الشفه فى قراءه الوجه

قراءه الوجه, عظام الوجه

حينما تكون عظام الوجه بارزه من عند الخدين مثلما نراها فى وجه ممثلين مشهورين مثل براد بيت او ميل جبسون فان ذلك يدل على شجاعه الشخص صاحب ذلك الوجه. الشخص ذو عظام الوجه البارزه ليس من النوع الذى يهرب من التحديات او المشاكل و لكنه من النوع الذى يفضل المواجهه.

قراءه الوجه, مكان الاذن

اذا نظرت على وجهك من الجانب (باستعمال مرأتان) فستجد ان اذنك تقع فى خلف رأسك او انها فى مقدمه راسك.

    * فى حاله ان اغلب الرأس امام الأذن: هذا النوع من الاشخاص يحب ان يكون محط الانظار و هو يشعر بالضيق الشديد ان تم اهماله. هولاء الناس يفكرون فى المستقبل اكثر من الماضى و اذا اردت ان تبنى معهم علاقه جيده فاشعرهم بالاهتمام.
    * فى حاله ان الرأس خلف الاذن: هؤلاء الناس لا يهمهم ان يكونوا فى الصفوف الخلفيه او ان يلاحظهم الناس. يفكرون كثير فى الماضى و يجدوا صعوبه فى نسيان الاحداث المؤلمه التى حدثت لهم
      قراءه الوجه شكل الاذن

قواعد الحب د. ريتشارد تمبلر

ان لم تستطع الثقة به ، فليست هناك علاقة بينكما
 الثقة ضرورة مطلقة بين شريكي الحياة ،ولايهم ان كنت تتحدث ، او الوفاء بالوعود ، او الانفاق في حدود امكاناتك ، او اي شيء اخر   ;   فان لم تستطع الثقة بشريك حياتك ، فلن تكون سعيداً ابداً.
بالطبع هناك العديد من الاسباب التي تدعوك الى عدم الثقة بشخص ما   ;   فربما كان سجله حافلا بالمواقف غير النبيلة ، او ربما لم يقل الحقيقة عن اشياء صغيرة مما دعاك للتساؤل عما اذا كان هناك اشياء اخرى لم يقولوا الحقيقة بشأنها ، او ربما كان مراوغاً(على الرغم من انني في تلك الحالة غير متأكد من السبب الذي يدعوك الى الارتباط به من الاساس ، واقتراح عليك بكل بساطة ان تعجل في الابتعاد عنه).ولايهم اي شيء ، فقط يجب ان تكون قادراً على وضع ثقتك فيه.
ومرة اخرى فقد تكون ان المتهم   ;   فلعلك كذبت فيما مضى    ;ولذلك

من اجل زواج افضل.. كيف يفهم الرجل انوثة الزوجة؟

اغلب الازواج يعجزون عن فهم زوجاتهم. وما يردنه من اهتمام عاطفي
بعد اختيار الرجل فتاة احلامه لتكون شريكة حياته. وبعد انقضاء فترتي الحب والخطوبة تبدأ مرحلة الحياة الزوجية والمفروض ان تمارس فيها ما كان الخطيبان قد تعهدا به قبل الزواج، عندها على الزوج الواعي الناجح ان يسلك مع زوجته نفس السلوك الذي كان يمارسه معها قبل الزواج وذلك باتباع الطرق الاتية الكفيلة باسعاد الحياة الزوجية:
1-  ما دام الزوج يعرف ان المعاملة الرقيقة وكلمات الاطراء والاعجاب تسلب لب المراة وتسحرها وتقربها منه. فماذا يخسر لو قابل زوجته عند عودته الى البيت بابتسامة عذبة وقبلة حب ونفس الشيء عند مغادرته البيت الى عمله في الصباح. انه بذلك سوف يكسب حب زوجته ويزيد من ثقتها به واطمئنانها اليه.

تعلم كيف تطور قدرتك على حل المشاكل


مواجهة المشاكل والتصدي لحلها يتطلب المقدرة على التفكير والتماسك النفسي , وهذا قد يتيسّر لكثير من الناس بغض النظر عن معتقداتهم . لكن المسلم يتميز في هذه الناحية من حيث أن الإيمان يمده بطاقة عالية من الناحية النفسية والفكرية تجعله مؤهلا لمواجهة أعتى المواقف والمصاعب . وربما يكون للهدف المرسوم اثر بالغ في ذلك من حيث أن المسلم يحتسب أمره كله لله ، فإذا صبر وكابد فهو لله ، وهو يطمح لنيل رضوانه وجنّته ، أي أن عنده هدفا أسمى وغاية قصوى حتى ولو لم تتحقق الأهداف الدنيوية
ما هي المشكلة وما هي أنواعها؟

شخصيتك من نوعيه الأكل الذى تحبه

اللحم
إن كنت من محبي اللحوم بصورة كبيرة فإنك تتمتع بطبع القادة ديناميكي تملك حسن المبادرة اجتماعي صاحب شخصية قوية جداً وعملي جداً
الخضار
إن كنت من محبي الخضار فإنك هادئ وتنظر أكثر مما تعمل تفكر ولكنك متردد كثيراً
المعجنات
إن كنت من محبي المعجنات والنشويات فإنه لا تستهويك المسئوليات وأنت من أنصار البلادة وتميل إلى الحياة المرحة
الخس
إن كنت من عشاق الخس فأنت سريع  ،  فعال ، صديق وصاحب قلب محب وكبير
الحلوى
إن كنت من محبي الحلوى فأنت متسلط وعصبي ومغامر
القهوة

الخميس، 10 نوفمبر 2011

بناء الشخصيه

    * كيف تتخلص من المعتقدات الخاطئه-

    * الشخصيه و الجينات الوراثيه-

    * طريقه تصرفك تؤثر فى شخصيتك-

    * تغيير شخصيتك بأستخدام التخيل-

    * عقلك الباطن و نظام المعتقدات-

كيف تتخلص من المعتقدات الخاطئه

أنا أستطيع الطيران
مره من ذات المرات و أنا جالس مع أحد أصدقائى قلت له, "أتعلم أنى يمكننى الطيران؟ " . لقد صدقنى صديقى لانه يعلم أنى لا أكذب مطلقا و لكنه لم ينتبه الى شىء واحد, ماذا أذا كنت لا أكذب و لكنى أعتقد أن القفز فى الهواء لعدة ثوان يعتبر طيران؟
لقد صدقنى صديقى و لم يفكر مرة فى أن يتأكد ماذا أذا كنت أستطيع الطيران أم لا.أذا كنت تعتقد أن هذا شىء لا يصدق فأعلم أنك أنت أنت فعلت مثل صديقى من قبل حينما صدقت كثير من الناس دون أن تتأكد من صحه الكلام.
أنت أيضا تفعل هذا
أنت أيضا تفعل هذا. فربما تكون بنيت معتقد لمجرد أنك سمعت بعض الناس يقولونه بل و ربما تكون قد كونت معتقد خاطىء عن الحياة أو عن نفسك لمجرد أن شخص أخبرك به. اليك بعض الامثله من هذه المعتقدات:

تعريف السعاده و كيف تكون سعيدا فى الحياه

تعريف السعاده
السعاده هي اكثر بكثير مما يستطيع ان يصفه مقال ، بعض الناس يصفون السعادة بانها الاحساس الذى تشعر به عندما تدرك ان كل شيئ صحيح و انه كما يجب ان يكون,واخرون يعرفون السعادة بانها الاحساس الذى تشعر به عندما تحقق اهدافك
والبعض الاخر يصفونها بالحصول على السلام الداخلى و الرضا.

ورغم ان تعريف السعاده امرا ليس بهذه السهولة الا انه لا يهمنا مطلقا فالهدف من هذا المقال هو تعليمك كيف تكون سعيدا بدلا من اعطاءك تعريف فلسفى للسعادة ليس له لى تأثير عى سعادتك, فهدفنا هنا هو النصائح المؤثره و ليس الفلسفه
السعاده تمثل شيئا مختلفا لكل شخص

هذا يعنى ان ما يسعد شخص من الممكن الا يسعد شخصا اخر, فهناك شخص سيكون سعيدا لو اصبح غنيا و لكن بالنسبه لشخص اخر ربما لا يمثل المال اى شىء. و لذلك فمن الخطأ ان نقول ان المال لا يشترى السعاده لانه فى بعض الحالات الخاصه تعتمد السعاده على المال لان السعاده شىء نسبى . عاده تكون سعيدا عندما تحصل على شيئ يلبى حاجه غير ملباه-على سبيل المثال- اذا كنت تعانى من انعدام الامان بالنسبه لمستقبلك المالى فلن يكون هناك شيء يجعلك سعيدا سوى الحصول على الاموال بينما عندما تكون وحيدا لن يكون هناك شيئ يجعلك سعيدا سوى علاقه حميمه.

لكن ماذا اذا كنت تحتاج لأكثر من شيئ واحد؟ماذا اذا كنت وحيدا و فى نفس الوقت تعانى من عدم الامان؟ فى هذه الحالة ايجاد علاقه حميمة سيجعلك سعيدا لكن بمرور الوقت ستتعود عليها و ستشعر بعدها بأنك غير سعيد بسبب انعدام الامان المادى.
كيف تكون سعيدا فى الحياه.

الكلام القادم ليس صيغة سحرية للسعادة و لا ضامن مؤكد للسعاده و لكن من المؤكد أن بتتبعك الخطوات الاتية ستحصل على تغيير درامى فى مستويات السعادة الحاليه التى تشعر بها:

- يمكنك فقط الاحساس بشعور واحد فى وقت معين: القانون العام للاحاسيس هو انك لا يمكنك ان تشعر باكثر من احساس واحد فى وقت معين-على سبيل المثال- اذا كنت قلقا فلن يمكنك ان تشعر بالسعادة و اذا كنت مكتئبا لن يمكنك ان تشعر بالحماسه. باعتمادنا على هذة المعلومات كل ما يجب عليك فعله للشعور بالسعادة هو التخلص من كل الاحاسيس السيئة أو الغير مرغوب فيها,فقط قم بكتابة الشعور الذى يمنعك من الاحساس بالسعادة و اقرأ عنه على قدر المستطاع,اطلب مساعدة احد اذا لم تتمكن من التخلص منه وحدك و افعل ما تستطيع للتخلص منه , بقضاءك على هذة الاحاسيس الغير مرغوبه قد لا تشعر بالسعادة سريعا لكنك ستكون قد فتحت ابوابا للسعادة بازالتك للحاجز الأول لها. الموقع هنا يحتوى على مقالات تمكنك من التخلص من اغلبيه المشاعر السيئه و لذلك لن تتعب فى البحث

- معرفه ما يجعلك سعيدا: اذا كنت تريد ان تكون سعيدا فيجب عليك اولا معرفه ما يجعلك سعيدا,فقط حاول ان تتخيل الشيئ الذى اذا حدث سيجعلك سعيدا و عند ايجاد هذا الشيئ قاتل من اجله,قاتل حتى تحصل عليه.
- التفكير الايجابي والتفاؤل: من الممكن ان تكون قد سألت نفسك هل يمكننى الشعور بالسعادة بالرغم من وجود مشكلة كبيرة ليس لديك حلا لها؟نعم يمكنك,بمعرفه انه سياتى اليوم الذى سيمكنك فيه حل المشكلة,هذا ما يسمى بالتفكير الايجابى , التفاؤل أو الأمل.تعلم كيف تكون مفكرا ايجابيا و ذلك سيفتح لك ابواب الأمل و من ثم السعادة.
- السعادة و الدين: هذة النقطة تتفرع من النقطة السابقة,ببساطه ليس هناك شيئ يجعلك مفكرا ايجابيا أو متفاؤلا سوى الايمان بأن هناك قوى اعلى من كل القوى الموجودة تساعدك,فى هذة الحاله القوى العليا هى الله,اذا كنت تؤمن ان هناك من سيساعدك اذا ستكون مفكرا ايجابيا و مشكلتك الكبيرة ستظهر بأنها مسألة مؤقتة لان الحل مضمون.
- السعادة و غرضك من الحياه: وجود غرض للحياه لديك من الممكن الا يشعرك بالسعاده لوحده لكن عدم وجود غرض للحياه قد يحول حياتك الى حياه بائسه,الكثير من الناس يقومون بالانتحار لانهم لا يعرفون لماذا هم هنا او ماذا يجب عليهم ان يفعلوا فى هذه الحياه.لكى تكون سعيدا قم جديا بالبحث عن هدف للحياه.
- السعادة و الحب: وجود اصدقاء محبين,شريكه حياه تحبك أو عائله محبه قد يؤثر على درجات سعادتك,عندما تكون محاط بالحب فان مشاكلك الكبيرة ستظهر كأنها صغيرة و ستكون الحياه اكثر سعادة,العلاقات الاجتماعية بشكل عام تعطيك الفرصه لهروب صحى من المشاكل لكن لا تهرب بدون اخذ مواقف لحل مشاكلك,اغمر احاسيسك السيئة بهذة العلاقات الجميلة و فى نفس الوقت اعمل على حل مشاكلك الحقيقية.
- زيادة مستويات سعادتك:اذا كنت تعرف ما يجعلك سعيدا و اذا كان هذا الشيئ يمكنك الوصول اليه بسهوله فاعلم ان بمشاركة هذة التجربه مع شخص اخر ستصبح اكثر سعادة.هل قمت بمقارنة الاحساس الذى تشعر به عندما تقوم بمشاهدة فيلم كوميدى لوحدك و الاحساس الذى تشعر به عندما تشاهده مع بعض الاصدقاء المقربين؟اغلب الظن انك ستكتشف ان مشاهدته مع اصدقائك سيزيد مستوى سعادتك لذلك قم بمشاركه تجاربك مع من تحب لتكون سعيدا

الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

اعرف شخصيتك بعشرة اسئله

يتضمن هذا الاختبار عشرة أسئلة .. وهو اختبار سريع يوضح عدداً من ملامح الشخصية .. ويمكن الاستفادة منه للتعرف على نقاط هامة في شخصية الفرد ولاسيما نظرة الآخرين إليه .
والمطلوب تحضير ورقة وقلم لكتابة رقم إجابتك عن كل سؤال من هذه الأسئلة ..
السؤال الأول : متى تكون في أحسن أحوالك ؟
1- في الصباح
2- خلال فترة بعد الظهر إلى بداية المساء
3- ليلاً
--------------------------------------------------------------------------------
السؤال الثاني : تمشي عادة

انت خفيف دم ولا ثقيل دم ؟؟!! اكتشف شخصيتك الآن

بعض الناس شخصيتهم تتميز بالمرح والخفة تسعد لسماع النكته والقفشه، وجوههم فيها علامات الابتسام ,وعلى الجانب الآخر الذين شخصيتهم بالعدوانيه والتجهم ،هم لا يستجيبون لأي مؤثرات خارجية.
والآن أي الأشخاص أنت؟
اسأل روحك وجاوب عن الأسئلة الآتية لتعرف نفسك :
السؤال الاول

الاثنين، 7 نوفمبر 2011

المشكلات الزوجية - الزوجة النكدية للدكتورعادل صادق - أستاذ الطب النفسي


    يشكو الرجل من أن زوجته نكدية. وأن بيته قطعة من الجحيم. يعود إلى بيته فتداهمه الكآبة، إذ يطالعه وجه زوجته الغاضبة الحاد النافر المتجاهل الصامت. بيت خال من الضحك والسرور ويغيب عنه التفاؤل مثلما تغيب الشمس عن بيته فتلتهمه الأمراض. يقول في بيتي مرض اسمه النكد. ويرجع السبب كله إلى زوجته ويدعي أنه لا يفهم لماذا هي نكدية لماذا تختفي الابتسامة من وجهها معظم الوقت ويحل محلها الغضب والوعيد؟ ولماذا هي لا تتكلم ؟ لماذا لا ترد ؟ والحقيقة أن هذا الزوج لا يعرف أن زوجته بصمتها الغاضب إنما هي تدعوه للكلام. إنها تصدر إليه رسالة حقيقية إنها رسالة سلبية ولكن هذه طريقتها لأنهما لم يتعودا معاً – الزوج والزوجة – على طريقة أكثر إيجابية في التفاهم. ويقلق الزوج. يكتئب هو أيضاً . ثم يغلي في داخله . ثم ينفجر . وتشتعل النيران وبذلك تكون ........ اقرأ المزيد

الأحد، 6 نوفمبر 2011

تعلم لغه الجسد

قراءه لغه الجسد
تم عمل دراسه بجامعه بنسلفانيا بالولايات المتحده لمعرفه مدى تأثير لفة الجسد فى الانطباع الذى يبنيه الناس عنك و كانت النتائج مذهله, فقد وجد ان:

    * 55% من الانطباع يؤخد من حركاتك و وضعك
    * 38% من الانطباع يؤخذ من نبره الصوت
    * 7% فقط من الكلام الذى تقوله!!!

اى ان لغة الجسد تمثل 93% من الانطباع الذى يؤخذ عنك (حركاتك + نبرة صوتك)!!!!!!
معنى هذا ان 93% مما تقوله لا يخرج من فمك و انما من لغة جسدك.
و لكن أليس 93% رقم مبالغ فيه؟

إذا فكرت فيها لوهله ستجد ان الرقم منطقى جدا ففى اى مجتمع يوجد الكذاب, المنافق, من لا يستطيع النعبير عن رأيه و من يكتم رأيه لمصلحه شخصيه.كل هولاء يحاولوا كتمان ما فى نفسهم و لكنه يظهر عن طريق لغة جسدهم دون ان يشعروا. لقد وجد الباحثون ان اى تغير فى المشاعر يصحبه تغير فى لغة الجسد, و لذلك اصبح يمكننا معرفه شعور الاخرون من مجرد مراقبتنا للغة جسدهم.
كيف تقرأ لفة الجسد؟

تعلم لغة الجسد امر فى منتهى البساطه, كل ما عليك فعله هو ان تتعلم الاوضاع المختلفه للجسد و الحاله الشعوريه التى يمثلها و من ثم يمكنك معرفه ما يشعر به الاخرون من مجرد مراقبتك للغة جسدهم. ليس هذا فقط و إنما سيمكنك ان تعطى الانطباع الذى تريد عن طريق تحكمك فى لغة جسدك.
استخدامات لغة الجسد

لغة الجسد تستخدم فى مجالات عديده منها التفاوض, التحقيق , البيع و مقابلات العمل. بتعلمك لغه الجسد ستستطيع ان تعطى انطباع افضل عن نفسك لمن حولك و ستفهم الاخرين جيدا.
علاقه لغة الجسد بالشخصيه

كثير من الناس عنده أعتقاد خاطىء بأن لغة الجسد قد تمكنهم من معرفه شخصيه من امامهم و لكن الحقيقه ان لغة الجسد تمكنك من معرفه الحاله الشعوريه لشخص ما فى وقت معين, فمثلا ان أخذ شخص وضع الثقه بالنفس ( وضع اليدين خلف الظهر , استقامه ظهره , او وضع يديه امام بطنه) فذلك معناة انه شعر بثقه بالنفس فى تلك اللحظه لسبب ما و لكن ذلك لا يعنى انه شخص واثق من نفسه دائما.
لا تقلق مازال امامك فرصه لمعرفه شخصيه من امامك

مازال امامك فرصه لمعرفه شخصيه من امامك, فقط راقب لغة جسده و لا حظ الوضع الذى يأخذة دائما او الوضع الذى يقوم به فى أغلب أوقاته. فان كان هذا الوضع هو وضع الثقه بالنفس فاعلم ان هذا الشحص شخص واثق من نفسه بطبيعته. أى ان تكرار وضع معين قد يدلك على احد الصفات الشخصيه لشخص ما. الشىء الجدير بالذكر أنه يمكنك ايضا معرفه بعض الصفات الشخصيه لشخص ما بالاعتماد على قراءه الوجه.

التذمر او الاعتراض فى لغة الجسد

حينما يعترض شخص على شىء ما او حينما يسمع تعليق لا يعجبه قد ياخذ الوضع الدفاعى فى لغة الجسد الا و هو عقد الزراعين امام الصدر و فى بعض الاحيان يصاحب هذا وضح احد الساقين امام الاخرى بحيث يقف الشخص على واحده فقط. لعلك لاحظت ان هذا هو نفس الوضع الذى ذكرناه من قبل حين تحدثنا عن عدم الارتياح و فى الحقيقيه فان التشابه بين الوضعين هو ان فى كلتى الحالاتين يحاول العقل الباطن حمايه الشخص من الموقف باستخدام زراعيه.
اين سترى هذا الوضع
ان قابلت صديق لك يرتدى ملابس جديده ثم قلت له ان ملابسه الجديده لا تناسبه تماما فعلى الارجح ستجده ياخذ الوضع الدفاعى و يعقد زراعيه امام صدره, لان عقله الباطن يعتقد ان بعل زراعيه فى ذلك الوضع سيحميه من من التعليق الذى سمعه و لم يعجبه.
اذا كنت تتحدث مع شخص و فجاه وجدته ياخذ ذلك الوضع فعليك ان تساله ان كنت قلت شىء ضايقه حتى تعرف سبب اخذه لذلك الوضع.

الحيره فى لغة الجسد
تعلم لغة الجسد امر فى منتهى البساطه, كل ما عليك فعله هو ان تتعلم الاوضاع المختلفه للجسد و الحاله الشعوريه التى يمثلها و من ثم يمكنك معرفه ما يشعر به الاخرون من مجرد مراقبتك للغة جسدهم. ليس هذا فقط و إنما سيمكنك ان تعطى الانطباع الذى تريد عن طريق تحكمك فى لغة جسدك. حينما يصاب الشخص بالحيره او يتلقى كثير من المعلومات التى لا يستطيع ان يتلقاها بسرعه فانه يصاب بالحيره , الحيره فى لغة الجسد تعرف بالوضع الموجود فى الصوره التى باسفل.
حينما يبدأ شخص فى حك مقدمه رأسه باصبعه كما فى الصوره فأن ذلك يعنى انه فى حيره من أمره.
لغه الجسد لا تمكنك فقط من معرفه ما يشعر به الشخص الاخر و انما تمكنك ايضا من اظهار الحاله الشعوريه التى تريدها فمثلا ان كنت تريد ان تشعر شخصا ما انك فى حيره من امرك او انك لا تسطيع ان تتباع ما يقول فقم باخذ ذلك الوضع و سيشعر الشخص تلقائيا بانك فى حيره

التفكير فى لغه الجسد


حينما تبدأ فى التفكير فى شىء او تقييم امرا ما فعلى الارجح ستبدا بلمس ذقنك مثلما يفعل الشخص الذى فى الصوره التى باسفل. لمس الذقن عده مرات بتلك الطريقه يعنى ان الشخص يقيم شىء ما او امر ما و لذلك ان بدأ شخص فى القيام بتلك الحركه اثناء كلامك فاعلم ان يفكر فيما تقول و انه لا يعارضه و انما يمكن اقناعه عن طريق المنطق.

لغه الجسد لا تمكنك فقط من معرفه ما يشعر به الشخص الاخر و انما تمكنك ايضا من اظهار الحاله الشعوريه التى تريدها فمثلا ان كنت تريد ان تشعر شخصا ما انك مهتم بما يقول و انك تفكر معه فقم باخذ ذلك الوضع و سيشعر الشخص تلقائيا انك تفكر.

محمد فاروق هو شاب مصرى فى السادسه و العشرين من عمره و هو صاحب اول موقع مصرى فى التنميه البشريه, الموقع يحصل على اكثر من ثلاثه ملايين زياره سنويا و هو اول موقع مصرى يبيع كتب مصريه كتبها محمد فاروق للاجانب فى كل انحاء العالم, لتعرف المزيد عن محمد فاروق اتبع ذلك الرابط. موقع تونوماى سيلف لا يحتوى على مقالات عاديه او نصائح هواه و لكنه يحتوى عل تكنيكات مؤثره مبنيه على علم السيكلوجى و مقدمه باسلوب مبسط يفهمه جميع الناس بدون اى مجهود. اذا كنت تعتقد ان هذا الكلام هو نوع من انواع الدعايه فاتبع هذا الرابط لتعرف بنفسك ماذا يقول الزوار لاجانب على الموقع

عدم الراحه فى لغه الجسد


الشعور بعدم الراحه فى لغة الجسد ينتج عن وجود الشخص بين اناس كثيرين لا يعرفهم او وجوده فى فى منطقه جديده على. ليس كل الناس يشعر بعدم الراحه عند مواجهه تلك المواقف و لكن اذا شعر شخص بعدم الراحه فيأخذ الوضع الذى باسفل. حينما يضع الشخص يده امام صدره فان ذلك يشعر عقله الباطن بالامان و كأنه يحمى نفسه و صدره بيده.

اذا رايت شخص يأخذ ذلك الوضع فاعلم انه انه قد يكون غريب عن من حوله او يشعر بعدم ارتياح الى سبب اخر.

الاعجاب بشىء, لغة الجسد



افترض انك تأخرت على موعد المقابله مع مديرك ثم ما ان وصلت الى عملك وجدت ان المقابله قد الغيت, الن يكون ذلك شىء رائعا؟
بالطبع, فلن تكون هناك حاجه ان يعاتبك و بالتالى ستقيم ذلك الموقف على انه جيد.

فى لغة الجسد تقييم موقف على انه جيد او الاعجاب بشىء ما يكون عن طريق اخذك احد الوضعين الذين فى الصور التاليه:
وضع التقييم الجيد لموقف فى لغة الجسد

بعض الناس قد يظن ان الشخص الذى ياخذ احد تلك الاوضاع يضبط نظارته او يحك حاجبه و لكن فى حقيقه الامر ان من كل الف مره تحدث فيها تلك الحركات يكون تسعمائه تسعه و تسعون منها تقييم جيد لموقف و الواحد يكون شىء اخر.

طبعا حينما يأخذ شخص تلك الاوضاع و انت تكلمه فعليك ان تعرف انه ربما يكون معجب بكلامك او انك ذكرته بشىء أعجبه. ان رايت شخص ياخذ هذا الوضع و انت تتكلم فعليك ان تستمر فى الكلام.
التقييم السىء فى لغة الجسد

حينما يقيم شخص موقف معين على انه سىء يقوم باخذ حركات التقييم السىء الموجوده فى الصوره التى باسفل. التقييم السىء لموقف معناه ان الشخص صادف حدث سىء لم يكن يتوقعه كرسوبه فى الامتحان او رفضه فى مقابله عمل. اذا كنت تتحدث مع شخص ثم فجاه وجدته يأخذ تلك الحركه فذلك معناه اما انك ذكرته بشىء سىء او انك قلت شىء لم يعجبه. فى تلك الحاله عليك ان تساله ان امكن ان كان هناك شىء ضايقه ام لا.
لماذا ياخذ الشخص ذلك الوضع؟

حينما يقيم الشخص موقف ما تقييم سىء فان ذلك يحدث انقباض فى الاوعيه الدمويه التى فى انفه مما يترتب عليه الشعور بالرغبه فة حك الانف و لذلك يقوم الشخص بتلك الحركه. قد تظن ان الشخص فى تلك الحاله يحك انفه لمجرد الرغبه فى حكها و لكن فى الحقيقيه ان فى اغلب حالات حك الانف يكون السبب التقييم السىء لموقف

الكبت فى لغة الجسد



المقصود بحاله الكبت هنا هو الشعور الذى يصيبك عندما تحاول فعل شىء مهم ثم تجد عائق امامك, مثلا اذا كنت تريد ارسال ايمل هام جدا و كان حاسبك الالى بطيىء جدا فعلى الارجح انك ستشعر بشعور الكبت هذا. حينما يشعر شخص بهذا الشعور فانه ياخذ الوضع المبين التى باسفل وهو مسح خلف الرقبه بباطن الف بقوه.
.حركات اخرى للكبت
تلك الحركات ايضا تدل على وجود الكبت:

    * الهرش بقوه فى الوجه
    * مسح وجهك بيدك بقوه
    * خبط قدمك بيدك مرار و تكرار
    * تحريك قدمك باستمرار بحركه عصبيه

القلق فى لغة الجسد

اذا راقبت تصرفات الناس اثناء وجودهم فى عياده طبيب الاسنان فعلى الارجح ستجدهم ياخذون وضع القلق فى لغة الجسد

القلق فى لغة الجسد لا يميز بحركه واحده و انما يميز بعده حركات, حينما ترى معظمها فاعرف ان الشخص يشعر بالقاق:

    * قضم الاظافر
    * عدم الثبات و الحركه بكثره
    *
    * العرق
    * تحريك محتوى ما فى الجيب بحركه عشوائيه
    * الصفير

الخوف و المشى بسرعه

حينما يشعر شخص ما بالخوف من موقف معين مثل التحدث أمام جمهور من الناس فأنه يمشى ببطء كلما أقترب من الموقف الذى سيتحدث فيه امام الناس. عقلك الباطن دائما ما يحاول حمايتك بشتى الطرق, و لكن المشكله تكمن فى أن العقل الباطن قد يضرك بينما يظن أنه ينفعك. ففى الموقف الذى ذكرناه يظن عقل الشخص الباطن أنه عليه حمايته من ملاقاة الجمهور و لذلك يجعله يمشى ببطىء لعله لا يصل أليهم!!
الخوف و, الشجاعه فى لغة الجسد

عندما تشعر بالخوف, فان عقلك الباطن يحاول حمايتك عن طريق أبطاء سرعتك حتى لا تصل. أذا كنت تشعر ان هذا الكلام غير منطقى فعليك أن تعرف ان العقل الباطن لا يستعمل المنطق, لمزيد من المعلومات عن قوانين العقل الباطن عليك أن تتبع ذلك الرابط.
أنا لست خائفا

العكس يحدث عندما تشعر بالثقه أو الشجاعه. فانك ستمشى بسرعه لان عقلك لن يشعر ان عليه ابطاءك فهو لايحتاج لحمايتك. ليس معنى أن شخص يمشى بسرعه أنه شجاع و لكن ذلك يعنى أنه كان يشعر بالشجاعه فى ذلك الموقف المعين الذى كان يسير فيه بسرعه.

الملل فى لغة الجسد



حينما يشعر شخص بالملل اوحينما يستمع الى موضوع لا يهمه فانه يقوم بالتثاؤب مثلما فى الصوره التاليه. التثاؤب يحدث فى احيان كثيره و قد لا يكون السبب فيه الملل و لكن فى اغلب الاحيان يتثائب الشخص بسبب عدم اهتمامه بما يسمع او بسب عدم ايجاد اى عنصر تشويق فى الموضوع الذى يستمع اليه.

اذا تثائب احد و انت تكلمه فذلك قد لا يعنى انه سئم منك و انما قد يعنى ذلك انه غير متشوق للموضوع الذى تتحدث فيه, فقط غير الموضوع او اضف بعض المرح الى روايتك و ستجده اصبح اكثر اهتماما.

الاعجاب بشخص فى لغة الجسد

حالة الاعجاب هى حاله شعوريه مثلها مثل اى شعور اخر يشعر الشخص به و تعبر عنه لغة الجسد فى تلك المقاله ستجد العلامات التى تظهر على الشخص حينما يعجب بشخص اخر. لاحظ ان وجود علامه واحده او اثنان غير كافى للحكم على الشخص و لذلك يجب التأكد مو وجود ثلاثه على الاقل.

    * حجم القرنيه: يتغير حجم فتحه العين حسب الضوء و حسب ما اذا كان ينظر لشىء يحبه. حينما يعجب شخص باخر تكبر فتحه العين اثناء النظر اليه
    * تحريك الشعر الى الوراء بيد واحده(الفتيات): حينما تحرك فتاه شعرها بطريقه تظهر جزء من رقبتها فذلك يعنى انها مهتمه بمن تتحدث معه
    * الاشاره الى الشخص بطرف القدم: القدم دائما تواجه الشخص الذى تريد ان تجلس معه.
    * رؤيه الاسنان فى الابتسامه:الابتسامه تكون عريضه بما يكفى لاظهار الاسنان
    * ابقائك تحت نظره: يحاول الشخص دائما ابقاء من اعجب به تحت نظره

استقامه الظهر فى لغة الجسد


استقامه الظهر فى لغة الجسد تدل على:
انك سعيد أو
انك مهتم بما تسمع أو
انك تشعر بالثقه بالنفس

سيتقوس ظهرك عندما
تشعر بالحزن أو
لا تقترف بما تسمع أو
لا تشعر بالثقه بالنفس

كما رايت فان استقامه الظهر قد لا تدل على شىء واحد فقط و انما لها معان كثيره تفهم حسب الموقف. الشىء الجدير بالذكر هو انك ان ارغمت نفسك على ابقاء ظهرك مستقيما حتى ان كنت لا ترغب فى ذلك فسيتحسن مزاجك و ستشعر بثقه اكبر

الملل فى لغة الجسد


التثاؤب فى لغة الجسد

هناك العديد من الاسباب التى قد تجعل شخص يتثائب مثل عدم الاهتمام بما يقال, عدم وجود حافز للاستمرار فى شىء ما او الرغبه فى النوم. فى حين ان جميع تلك الاسباب تبدوا مختلفه الا انها جميعا تشترك فى نفس الشىء و هو عدم الرغبه فى تلقى المعلومات من نفس المصدر و الرغبه فى فعل شىء اخر سواء ان كان هذا الشىء هو الانصراف , فعل شىء اخر او النوم.

حاول ان تلاحظ متى تتثائب و ستجد انك:

1-تتثائب حينما تمل من الاستذكار
2- حينما تستقبل معلومات كثيره فى فتره قليله
3-حينما تستمع الى موضوع يصيبك بالملل

طبعا الرغبه فى النوم تسبب التثاؤب و لكن حينما يتثائب الشخص حتى و ان كان متيقظ فذلك يعنى ان مصاب بالملل

السلام باليد فى لغة الجسد

حينما تقابل شخص لاول مره فانه يبنى انطباع عنك فى الثوان العشر الاولى و لذا من المهم ان تعرف تأثير الحركات التى تحدث فى الثوان الاولى تلك على ذلك الانطباع. السلام باليد هو احد الحركات المهمه التى تحدث فى الثوانى الاولى و التى قد تغير انطباع الشخص عنك تماما.
تاثير السلام بالي على الناس

أذا سلمت على شخص بقوه و ضغطت على يده فسيعتقد لا شعوريا انك اقوى منه اما اذا ضغطت بنفس درجه ضغطه هو فسيشعر بانك فى نفس قوته.
بعض الناس قد يصافحك و باطن كفه مواجه للارض و هذا يعكس رغبه فى السيطره و التحكم. بعض الناس قد يصافحك و باطن كفه يواجه السماء و ذلك شخص ليس عنده اي نيه للتحكم او القياده.

طريقه السلام الصحيحه تكون بابقاء باطن كفت فى مستوى افقى مع الضغط بنفس قوه الشخص الذى يصافحك الا اذا اردت ان تخبره انك اقوى منه.

فقد الثقه فى الله

لا اصدق ان الله تركنى
لم اتخيل ان يحدث لى هذا
لماذا أنا
لعلك لم تسمع تلك الجمل بطريقه مباشره من الناس و لكن ان دققت قى أفعالهم فستجد ان كثير منها يحتوى على نفس المعنى الذى تشير اليه تلك العبارات. هدف هذة المقاله هو شرح كيفيه حدوث فقد الايمان من الناحيه السيكلوجيه.
فقد الايمان
كان شخصا ناجحا جدا فى عمله, كان لديه زوجه جميله و كان الجميع يحبونه بالاضافه الى كل ذلك كان عنده ثقه شديده فى الله.
فجاة حدث شجار مع مديره ادى الى فقد وظيفته و الذى تزامن من سفر أثنين من أعز اصدقائه فاصيب بالاحباط الشديد. بالاضافه الى كل لك فقد تركته زوجته و ذهبت لتتزوج من شخص أخر مما أصابه بالاكتئاب
-------------------------------------------------------

التنويم بالايحاء


التنويم بالايحاء هو وسيله علاج مصرح بها للتغلب على الكثير من المشكلات الصحيه و التفسيه. يمكنك أستخدام التنويم بالايحاء فى فقد الوزن,الاقلاع عن التدخينتحديد الاهداف و حتى ,بناء الثقه بالنفس
التنويم بالايحاء يعتمد على ادخالك فى مرحله عاليه من الاسترخاء و التى يمكن فيها لعقلك الباطن أن يستجيب للايحاءات المختلفه.
الخرافات المحيطه بالتنويم الايحائى

الاعلام اساء استخدام حقه فى عرض الحقائق و شوه صوره التنويم بالايحاء حتى ربطها بعض الناس بالخرافات أو بالشعوذه فى حين أنها و سيله علاج معروفه و علميه. فى عمليه التنويم بالايحاء لا يذهب الشخص فى حاله لا وعى تامه و لكنه يشعر بكل ما يحيط به, كل الاختلاف هو انه يكون فى حاله من الاسترخاء العميق. بعكس ما هو معتقد فانك لا يمكن ان تستختدم التنويم بالايحاء لجعل شخص يفعل ما لا يريد او يعترف بشىء لا يريد أن يقوله.
كيف يكون شعور الشخص عند تنويمه؟

شعورك عند تنويمك يكون مشابه جدا لشعورك و أنت فى سريرك قبل أن تنام مباشره (و انت نصف نائم). عند تنويمك فأنعقلك الواعى يكون مسترخى تماما اما عقلك الباطن فيكون متيقظ .

تحت الظروف العاديه يقوم عقلك الواعى بفلترة كل شىء تسمعه و لذلك لا تصدق اى شىء بسهوله و لكن تحت تأثير التنويم بالايحاء يغيب عقلك الواعى و تدخل جميع الايحاءات مباشره الى عقلك الباطن و لهذا يمكن أقناع الناس بافكار جديده تحت التنويم بالايحاء مثل الاقلاع عن التدخين او اى عاده أخرى.معنى هذا أن كل ما عليك لاقناع شخص ما بشىء هو أن تتجاوز عقله الواعى و تتجهه مباشره الى عقله الباطن. ( اقرا هذه المقاله لتعرف كيف يمكنك فعل هذا)
ما هى أستخدامات التنويم بالايحاء

من أهم استخدامات التنويم بالايحاء برمجه العقل الباطن بأفكار و معتقدات جديده. فمثلا ان كان شخص ينقصه الثقه بالنفس بسبب اعتقاد معين فأنه يمكن زرع اعتقاد جديد فى عقله الباطن لجعله أكثر ثقه عن طريق التنويم بالايحاء. التنويم بالايحاء قد يستخدم ايضا لتخفيف الالام , علاج الامراض و الاقلاع عن العادات السيئه.
تنويم نفسك

الشىء الظريف فى التنويم بالايحاء هو انك يمكنك تجربته على نفسك. بمعنى انك قج لا تحتاج لشخص أخر لتنويمك بل يمكنك فعل ذلك بنفسك و بالتالى يمكنك تغيير معتقداتك دون مساعده أحد.

الارق و مشاكل النوم


    * اعراض الارق-

      اعراض الارق

      فى حاله ما لم تكن متأكدا من انك تعانى من الارق فاطلع على اعراض الارق التاليه ثم قارنها بحالتك, فان وجدت اغلبها فيك فاعلم انك تعانى من الارق:

      -البقاء فى الفراش لفترات طويله قبل الخلود للنوم
      - التيقظ كثيرا فى منتصف نومك
      - التيقظ مبكار دون قصد
      - الشعور بأنك لم تنم جيدا حتى و ان كنت قد نمت كثيرا
      - عدم القدره على التركيز اثناء اليوم
      - ضعف الذاكره اثناء النوم

السبت، 5 نوفمبر 2011

السيطره على الغضب


الغضب من أخطر المشاعر التى قد يمر بها الانسان, فبالاضافه الى الاضرار الصحيه التى قد تنتج عن الغضب فان الغضب قد يؤدى بك الى أرتكاب أفعال تندم عليها لاحقا. كما هو هدفنا فى كل مقاله فأن تلك المقاله سوف تحاول أن تجعلك تفهم الغضب و أسبابه حتى تستطيع التغلب عليه.
السيطره على الغضب

الغضب هو فى الاصل شعور صحى يطلقه عقلك الباطن بهدف جعلك تسترد السيطره او بغرض جعلك تدافع عن حقوقك. المشلكه هنا هى حينما يتحول الشعور الغضب الى عاده و يطلق كل حين و أخر بدون داعى . أذا أردت التغلب على الغضب فعليك أولا أن تفهمه فأنت لا تستطيع التغلب على عدو لا تعرف نقطه ضعفه. الامثله التاليه ستوضح لك بدقه سبب الشعور بالغضب:
ما الذى يجعلنا نغضب؟

    * حينما يأخذ شخص ما دورك فى أحد الطوابير
    * حينما يكون لديك الكثير من العمل لتنجزه بأستخدام الحاسب الالى ثم تجده أصبح بطيئا جدا , هنا ستصاب بالتوتر ثم بالغضب.
    * حينما تكون فى فريق عمل و تجد أن احد الافراد لا يقوم بأى شىء و أنما يترك لكم كل العمل
    * حينما تشعر بالخوف !!نعم الخوف , ففى كثير من الاحيان يصاب الشخص بالغضب لانه خائف, فى ظنك لماذا يغضب بعض السائقون بشده عندما يكون شخص على وشك أن يصدمهم؟ هم يغضبون لانهم خافوا من الحادث الذى كان من الممكن أن تحدث.
    * حينما يسخر منك شخص
    * حينما يتحدث معك مديرك بلهجه حاده
    * حينما يعطيك رئيسك الكثير من المهام لتنجزها

من الواضح من كل الامثله السابقه أن الغضب يكون بغرض الدفاع عن حقوقك (عندما أخذ شخص دورك فى الطابور) أو بسبب الرغبه فى أستعاده السيطره على الموقف (مثلما غضبت عندما تباطىء الحاسب الالى) أو بسبب الخوف (مثل الخوف من حادث السياره).
المشاكل التى تنتج عن الغضب

الغضب قلما يساعد على حل المشكله فنهر حاسبك الالى لن يجعله يعمل و ركل سيارتك لن يجعلها تدور . كما لاحظت فأن ذلك النوع من الغضب لا يؤدى بك الا الى فقد طاقتك, باستخدام تكنيكات التحكم فى الغضب سيمكنك تصريف ذلك الغضب فى القنوات السليمه بدلا من أهدار طاقتك. عندما لا ترصف ذلك الغضب و تكتمه فأنه يتحول الى أكتئاب. أحد تعريفات الاكتئاب هو "الغضب الموجه الى الداخل" و لا أعنى بهذا كتم الغضب بغرض العفو و أنما النوع الذى أتحدث عنه هو عندما تكون مضطرا ان تكتم غضبك لانك لا تجد طريقه أخرى لاستعاده حقك.

مشكله اخرى تنتج عن كتم الغضب بذلك الشكل ان تظهر تلك المشاعر المكتومه فى هيئه أخرى مثل الكوابيس, الشعور بالحزن بدون معرفه السبب أو الشعور بالغضب فجاه عندما يحدث أى شىء بسيط. فمثلا حينما ينهرك مديرك بالعمل ربما تجد نفسك فى المنزل تنهر أطفالك لاى سبب بسيط و ذلك كله نتيجه للغضب المكتوم.
الغضب مجرد رساله

الغضب مثله مثل أى شعور أخر, رساله من عقلك الباطن يطالبك فيها بحل مشكله معينه. عن طريق أتباعك للرابط الذى بأسفل الصفحه سنعرف كيف تتحكم فى ذلك الغضب و كيف توجهه فى القنوات الصحيحه

لا أشعر بالسعاده


كيف أعرف ان كنت مصاب بالاكتئاب؟

فى بعض الاحيان قد يظن الشخص أنه مصاب بالاكتئاب فى حين انه فقط يكون مصاب ببعض الحزن و فى بعض الاحيان يصاب الشخص بالاكتئاب فعلا و لكنه لا يدرى ان ما يشعر به الان هو الاكتئاب. تلك المقاله ستشرح لك كيف يمكنك معرفه اذا ما كنت مصابا بالاكتئاب ام لا
العلامات التى تخبرك ان كنت مصاب بالاكتئاب ام لا

    * كل الافعال و الاشياء التى كانت تشعرك بالسعاده تفقد طعمها
    * فقد الامل و الاعتقاد بأنه ليس هناك مخرج
    * عدم الرغبه فى القيام من سريرك فى الصباح
    * فقط الطاقه و الشعور بفقدان القدره على القيام بأى مجهود
    * عدم الرغبه فى رؤيه اى شخص
    * حدوث تغير كبير فى وزنك
    * التفكير فى الانتحار
    * الشعور بان العالم مظلم

الشعور بالوحدة و التغلب على الشعور بالوحدة


الوحدة.
تعريف الوحدة.

الوحدة قد تكون من اصعب المشاعر التى قد يمر بها الانسان.انها من المشاعر القلائل التى قد تدفع الانسان للانتحار.
لكن ما هى الوحدة؟من المؤكد أنك لاحظت أنه من الممكن ان يكون لديك الكثير من الاصدقاء و لكنك بالرغم من ذاك تشعر بأنك وحيد فى الدنيا او تشعر بالعزله.
ما الذى يسبب الوحدة؟

السبب الرئيسى للشعور بالوحدة هو نقص العلاقات الحميمه.نعم,من الممكن ان يكون لديك الكثير من الاصدقاء أو المعارف لكن علاقتك السطحيه بهم هى السبب الرئيسى للوحده,فانك ان كنت لا تتعمق فى علاقاتك معهم أو لا تحكى لهم عن همومك و عن مشارعك الدفينه فأنك بالتأكيد ستشعر بالوحده .مشاركتك لمشاعرك العميقه مع الناس لن سيساعدك فقط فى التغلب على الوحدة بل سيقربك منهم.
هناك سبب اخر قوى للشعور بالوحدة وهو انك الشعور بأنك غير مرغوب فيك, أو الشعور بأن الناس غير سعداء بوجودك ,فى هذة الحاله لن تتمكن من انشاء علاقات حميمه معهم و ستشعر بالوحدة حتى فى وجودك مع ألاف من الناس
التغلب على الشعور بالوحدة

من اجل دفع تلك المشاعر بعيدا ، من اجل التغلب على الشعور بالوحده يجب ان تشارك مشاعرك وتجاربك فى الحياه مع الناس.حاول الا تقضى معظم الوقت وحيدا و إذا كانت طبيعه عملك تجعلك بعيدا عن الاتصال المباشر بالناس حاول ان تستغل عطله نهاية الاسبوع,بذهابك للاماكن العامه و المناسبات الاجتماعية, لا تقضى عطله نهاية الأسبوع فى اللبيت.هناك ايضا بعض الاشياء التى قد تساعدك فى التغلب على الوحدة مثل:

-اذا كنت تذاكر كثيرا, حاول ان تذاكر مع شخص اخر. اذا قضيت الكثير من الوقت وحيدا ستقوى شعورك بالوحدة.
-اذا كنت تقوم بالمشى يوميا,فاسأل احد اصدقائك المقربين أن يشاركك.
-واحدة من اهم العوامل للتغلب على الوحدة هى الصدق فى العواطف, حاول ان تكون اكثر انفتاحا مع اصدقائك, اخبرهم عن مخاوفك و همومك بدلا من الاحاديث السطحية.اذا كنت خائفا من مشاركة مشاعرك فانك قد تكون محتاجا للثقه بالنفس, بعض الناس يظنون ان اخبار احد انهم محبطين يجعلهم ضعفاء وهذا ليس صحيحا, فشعورك بالاحباط لا يعنى أنك شخص ضعيف و لكنه يعنى أنك انسان!!,اذا كنت تشعر بأنك لست على ما يرام فهذا لا يعنى انك سيئ و اذا كنت محبطا فهذا لا يعنى ان بك عيبا.اعلم ان أى انسان طبيعى يمر عليه اوقات صعبه مثلما تمر عليه اوقات جيدة.
--احد الاسباب الفعالة للتغلب على الشعور بالوحدة هو ايجاد علاقه حميمه و هذا يحدث عندما يكون لديك شخص يحبك و تحبه و ذلك لانك تقتسم كل جوانب حياتك مع هذا الشريك فيختفى الاحساس بالوحدة.لكن المشكلة هى انك قد لا تتمكن من التحكم فى وقت حدوث هذا الشىء لان هناك الكثير من العوامل الاخرى التى قد تؤخر حدوثه,لكنه من المفيد ان تعرف بعض المعلومات عن سيكلوجيه الحب لا ن ذلك سيساعدك كثيرا فى الدخول فى علاقه صحيه

-من النصائح الجيدة للتغلب على الشعور بالوحدة هو الالتحاق ببعض المشاريع التى تشجع العمل كفريق واحد.لأنك عندما تدخل فى مثل هذا النوع من المشاريع ستكون مجبرا على مشاركه ارائك و افكارك و ايضا مخاوفك ازاء جوانب المشروع, و من الممكن ان تكون مجبرا أيضا على حضور اجتماعات بشكل منتظم لمناقشة المشروع.كل ما سبق كفيل للقضاء على شعورك بالوحدة

الاكتئاب بسبب علاقه حب فاشله


اسأل اى متخصص عن تعريف الاكتئاب و سيخبرك انه مرض ينتج عن خلل فى افراز الكيماوياب فى المخ و لكننا فى تونوماى سيلف لا نهتم بما حدث بقدر ما نهتم بكيقيه اصلاحه او علاجه. هناك نوع من الاكتئاب ينشأ من تغير فى كيماويات المخ فقط بدون تغير فى الظرف المحيطه و هناك نوع ينشأ بسبب تغير ما فى حياتك لم تستطيع ان تتأقلم معه. فربما يكتئب شخص بسبب فقد وظيفه , فقد شخص يحبه او بسبب علاقه حب فاشله. هذه المقاله سوف تمكنك من التغلب على الاكتئاب الذى ينشأ بعد علاقه حب فاشله

الشىء الجيد فى هذا النوع من الاكتئاب هو انه يختفى بمجرد ظهور حل للمشلكه المسببه له. و الحل لا يقتصر على ان يكون حل كلمل للمشكله و لكن مجرد تقبل المشكله و التأقلم معها يعتبر حلا. فى حاله الاكتئاب بعد علاقه فاشله هناك اثنان من الحلول التى قد تمكنك من التغلب على الاكتئاب و هما :

الاول: الانتظار حتى يعود اليك محبوبك او محبوبتك
الثانى: نسيان الشخص تماما (اى تقبل الموقف)

نحن دائما نعتز بأننا نقدم حلول مؤثره للمشاكل, فعندما ننصحك بنسيان شخص ما فنحن نقدم لك الخطوات العمليه اللازمه لفعل هذا, فقط استمر فى القراءه و ستكتشف بنفسك.
سوف اظل مكتئبا حتى تأتينى به/بها

ان عقلك الباطن دائما يستعمل المشاعر المختلفه كوسيله لتقريبك مما يراه فى مصلحتك او كوسيله الابعادك عما يراه خطر عليك. فأذا احببت شخصا سوف يحاول عقلك الباطن تقريبك منه قدر المستطاع , فإذا ما ابتعد هذا الشخص عنك سوف يحاول عقلك الباطن ان يحفزك كى تحاول اعادته مره اخرى. و لكم للاسف لا يملك عقلك الباطن وسيله لتحفيزك فى هذه الحاله غير ان يرسل لك نوع من انواع المشاعر, اسمه الاكتئاب!!!! لا تعجب, فأن اكتئابك فى هذه الحاله ما هى الا رساله من عقلك الباطن يقول لك فيها, "لن اشعر بالبهجه او بالفرحه حتى تعود هذه العلاقه كما كانت".
كيف اتغلب على الاكتئاب الناتج عن فقد من احب

افترض انك وجدت وسيله جيده للتحدث مع عقلك الباطن مباشره ثم ابلغته ان تلك العلاقه لا يمكن ان تعود مره اخرى, ماذا تظن سيحدث؟
بالطبع سيختفى الاكتئاب لان عقلك الباطن اصبح يرى انه لا فائده من تحميسك بتلك الطريقه, اى جعلك تشعر بالاكتئاب. السؤال الذى يطرح نفسه الان هو , كيف تستطيع ان تقنع عقلك الباطن انه ليس هناك امل؟ الاجابه بسيطه, هناك رابط بأسفل به المعلومات الكافيه التى تمكنك من اقناع عقلك الباطن بنسيان شخص ما..

كيف أقنع الناس برأيى


كل تعليق تسمعه يسجل فى عقلك الباطن :

كل مشهد تراه, كل كلمه تسمعها وكل شىء يحدث حولك لا يتم اهماله
ولكن يتم تخزينه فى عقلك الباطن. عقلك الباطن يحتوى على جميع الاشياء التى تعرضت لها فى جميع مراحل حياتك.
كيف تستخدم تلك المعلومات فى اقناع الاخرين :

بامكانك ان تستخدم تلك المعلومات فى اقناع الاخرين بأفكارك, كل ما عليك فعله هو القاء تعليقك بطريقه جازمه فى موقف يكون ذلك الشخص مستعد فيه لتقبل ذلك التعليق, بالرغم من ان تعليقك قد لا يحدث أى شىء فى تلك اللحظه لكن عقله الباطن سيقوم بتخزينه ثم استرجاعه لاحقا.
فى وقت لاحق, فى مكان مختلف و فى موقف اخر قم بالقاء تعليق اخر يخدم أو يدعم نفس الفكره التى تريد ان تقنعه بها,و قد يكون من الافضل ان تستعين بشخص اخر ليقوم بهذا الشىء بدلا منك.
ما نحاول فعله هنا هو أننا نقوم بالقاء تعليقات مختلفه فى مواقف مختلفه و بطبيعة الحال سوف تتراكم تلك التعليقات فى العقل الباطن للشخص الاخر و بدورها سوف تقوم ببطء بقلب اعتقاداته السلبيه تجاه تلك الفكره, نعم قد لا يقتنع فى ساعتها و لكن بمرور الوقت فأن ذلك سيجعله اقرب الى الاقتناع.
أى حدث صغير من الممكن ان يتم المهمه :

أذا مر ذلك الشخص بعد ذلك بحدث يوضح أهميه الرأى الذى كنت تحاول أقناعه به فستهتز ثقته فى رأيه بقوة و ربما لا تحتاج أن تبذل أى مجهود أخر لاقناعه.
و حتى اذا لم يكن قد اقتنع بعد, فعلى الاقل تكون قد أخذته من مرحلة المقاومه القويه الى مرحلة الاحساس بالحيره مما سيجعله اكثر تقبلا لرأيك.
كلمات أخيره فى اقناع الاخرين:

ان لم تستطع ان تقنع سخصا ما من المره الأولى فلا تحزن فلم يذهب جهدك هباءا, فقد تم تخزين رأيك فى عقله الباطن, و فى المره القادمه عندما تناقشه ستبدأ فى استئناف عملك, خطوه خطوه و بالتدريج استمر فى اكمال عملك الى ان تنتهى باقناعه بما تريد. المهم أن تستمر فى عرض نفس الفكره فى مواقف مختلفه و على ألسنه اناس مختلفه

لماذا نقع فى الحب؟

كنت تسير فى طريقك المعتاد و كل شىء كان طبيعيا جدا ثم فجأه وجدتها تخرخ من احد المتاجر المجاوره و وقعت فى حبها من اول نظره!! ماذا حدث هنا؟ و لماذا هى و ليس اى شخص اخر؟ الاجابه بسيطه جدا, إن عقلك الباطن دائما يكون فى حاله بحث عن شريك حياتك حتى وإن كنت تعتقد أن هذا وقت غير مناسب للدخول فى علاقه, أذا وافق شخص الشروط الخاصه بك و التى تكون مخرنه فى عقلك الباطن فإنك سوف تقع فى حبه.
و لكن لماذا هى و ليس اى فتاه اخرى؟

بداخل العقل الباطن لنا جميعا يوجد مجموعه من الشروط التى يجب ان تتوافر فى الشخص الذى سنرتبط به.
اذا وافق شخص ما بعض هذه الشروط و لم يوافق اغلبها فإنك لن تقع فى حب هذا الشخص و سيتحول الى مجرد صديق.

شروط عقلك الباطن هذه تكونت من خبراتك السابقه فى الحياه, من البيئه التى نشأت فيها، من معتقداتك و أفكارك.
فمثلا ان كنت قد تعرضت لموقف فى حياتك أشعرك باهميه الامانه فإنه على الاغلب ان الامانه ستكون احد شروط عقلك الباطن و بالتالى لن تقع فى حب شخص غير امين. لمزيد
"من التفاصيل عن شروط عقلك الباطن اقرا مقاله "ما هو الحب الحقيقى
كيف تنسى شخص تحبه

هذه الحقائق تدل على ان ما كنت تراه فى الافلام و المسلسلات العاطفيه طيله حياتك ما هى الا افكار تجاريه يريد بها منتجوا هذه الافلام و المسلسلات زياده ارباحهم. اى شخص يمكنك ان يقع فى الحب مع اكثر من شخص و ذلك لانه يوجد اكثر من اى شخص يمكن ان يحقق شروط العقل الباطن لاى شخص اخر.

هذا معناه ايضا ان فكره توأم الروح او وجود شخص واحد فقط يمكنك ان تحبه فى العالم فكره خاطئه بالمره وتناقض كل الحقائق العلميه. بناء على شروط عقلك الباطن ستقع فى حب اى شخص يوافق تلك الشروط.

بالنسبه لنسيان شخص كنت تحبه فبمجرد معرفتك ان هناك عده اشخاص يمكنهم ان يوافقوا شروط عقلك الباطن فسيصبح نسيان اى شخص امر سهل.السبب الرئيسى فى ان كثير من الناس لا يمكنهم نسيان اشخاص كانوا يحبونهم هم انهم يظنوا ان هناك توأم روح واحد لكل شخص فى الدنيا و لذا حينما يفقدوه يجدوا انه من المستحيل نسيانه.

ربما يبدو لك هذا الكلام غريبا و لكن حينما تعلم ان هذه حقائق علميه و انك كنت عرضه للخداع من الافلام و المسلسلات فسترى الحياه بشكل مختلف و ستكون اقوى عاطفيا.

هل الحب من أول نظرة موجود؟


قبل استكشاف الفضاء الخارجى كان الناس يظنون ان كوكب الأرض عبارة عن ارض مسطحه وانه يمكن للانسان ان يسقط من حافتها اذا وصل الى هناك.الطبيعه البشريه تجعل عدم الفهم هذا يسرى على كل الاشياء التى نجهلها.

فدائما يربط الناس الاشياء التى لا يفهموها بالاشياء المعلومه لهم مسبقا مما يترتب عليه بناء معتقدات جاطئه حول كثير من الاشياء و لا يستثنى الحب من هذة القاعدة.
بالرغم من ان تعلم سيكولوجية الوقوع فى الحب قد يساعدك على فهم أفضل لسبب وقوعك فى الحب و سبب حبك لشخص معين بدون اى سبب واضح, فان معظم الناس تفضل الا تقرأ فى هذا الموضوع و تفضل ان توجد تفسيرها الخاص لتلك الظاهره بناء على المعتقدات الخاطئه التى تكونت لديهم.

الحب من أول نظرة موجود فعلا و ببساطه لان كثيرا منا مر بهذا النوع من الحب من قبل.
فى هذا المقال سوف يتم شرح الاسباب التى قد تجعلك تقع فى الحب من أول نظرة.
لماذا تقع فى الحب.

لقد تكلمت عن هذا الموضوع باستفاضة فى هذا المقال, لذلك سوف اعطى شرح مختصر عنه هنا.

فى اغلب الأحوال نقع فى الحب للتعويض عن شيئ نفتقدة فى أنفسنا أو عندما نجد شخص مشابه لنا أو مشابه لاحد عزيز علينا (مثل الاب أو الام). بأختصار شديد فاننا نقع فى الحب عندما يتوافق احد مع الشروط المخزنه فى عقلنا الباطن مسبقا و التى تكونت بناء على جميع الخبرات التى اكتسبناها و المواقف التى مررنا بها.

الحب من أول نظرة.

أذا كنت قد استوعبت الجزء السابق فمن المؤكد انك قد استنتجت سبب الوقوع فى الحب مع شخص من أول نظرة, ببساطه لاننا وجدنا الشخص الذى تتوافق معه معايرنا الغير واعية, و قد بدت هذه المعاييرمن أول نظره.
مثلا اذا كان هناك رجل اسمر اللون يحب امه كثيرا فربما تتضمن معاييرة الغير واعية ان تكون الفتاه التى سيحبها بيضاء اللون و بها شبه من امه عندما كانت شابه.
بالطبع الموضوع ليس بهذه السهولة و لكن المعايير قد تكون كثيرة التعقيد و من الممكن ان تتكون من مئات الشروط و لكنى فقط اعطيكم هذا المثل البسيط بغرض التوضيح.

الان ماذا لو تقابل هذا الشاب مع الفتاه التى وصفناها؟ماذا لو وجدها جذابة و مرحه ايضا؟ ما سيحدث هو انه سوف ينجذب لها او كما اعتدنا ان نقول سيحبها من أول نظرة.
الحب أم الصداقه الحميمه؟

الشؤال الذى يطرح نفسه الان, لماذا انجد فى بعض الاحيان شخص رائع جدا و به سمات مميزة كثيرة و لكن لا نحبه من أول نظرة؟
الجواب بسيط جدا,اما انه لم يتوافق مع معاييرك المخزنه فى عقلك الباطن اطلاقا أو أما انك تبحث عن سمات معينه لا يمكن ان تلاحظ من أول نظرة.
هذا هو السبب ان كثير من الذين يهتمون بالمظهر الخارجى يصادفون الحب من أول نظرة لان الكثير من معاييرهم تعتمد على المظهر الخارجى و هذا أول شيئ يلاحظ عند مقابله شخص ما.

الأرض ليست مسطحه و الحب ليس بهذا الغموض.
اقرأ اكثر و ابحث عن اجابات اسئلتك حتى تزيل هذا الغموض من حياتك. فالحب ليس شىء غامض او نوع من انواع السحر بل هو عمليه تتم بناء على قوانين معينه, ان فهمتها فلن يتحطم قلبك مره أخرى مهما حدث

كيف تكون ناجحا في الحياة ؟


ما هو النجاح؟

النجاح هو الوصول الى كل ما اردت الوصول اليه. هو تحقيق كل اهدافك أو انجاز كل خططك , هو عندما تجد نفسك مستيقظا وعندك احساس بالانتصار و ليس بالانكسار. النجاح هو ان تمشى فخورا رافعا رأسك لأعلى فى الشوارع و لديك احساس بالسعادة و الرضى التام.

كيف تكون ناجحا في الحياة ؟

على عكس المعتقدات السائده ليس هناك شخص ناجح او فاشل ، و لكن يوجد شخص عنده الامكانيات و القدرة على النجاح و بذل الجهد لادراك هذا النجاح و شخص عنده نفس الامكانيات و لكنه لا يبذل اى شيء لادراك هذا النجاح. الشيء الوحيد الذى يجب عليك فعله لادراك النجاح هو تنفيذ و عمل ما ينجزه الشخص الناجح و هذا هو الهدف الرئيسى من هذا الدليل. عندما تتصفح و تمر بجميع الصفحات ستكتسب عقلية الشخص الناجح وهذا وحده كفيل ان يكون هو اساس نجاحك.

ما نريد ان نقوله هو ان كلنا عندنا القدرات التى توصلنا الى ما نريد و لكن اغلابنا لا يعرف كيف يستخدم هذه القدرات, و عدم القدره على الاستخدام لا يعنى انها غير موجوده.

ماذا يجعلني غير ناجح؟
إذا كنت تريد حقا أن تكون ناجحا فعليك ان يكون لديك فهم قوى لبعض المفاهيم التى قد تحكم طاقتك و تجعلك غير ناجح.الشخص الناجح يتجنب هذة المفاهيم الضارة و يجب عليك ان تتجنبها انت ايضا:

المعتقدات الخاطئة : المعتقدات الخاطئة هي افكار غير صحيحة تحملها تجاه شيئ او اتجاه نفسك.مثال لهذه المعتقدات الخاطئة ممكن ان يكون " انا لن اتمكن من الحصول على فرصة عمل فى هذة البلد " , "لا احد يستطيع فعل هذا","لا يمكن النجاح فى شيئين فى وقت واحد " أو "لا استطيع الاقلاع عن هذه العاده ابدا" . المعتقدات الخاطئة تعمل على الحد من امكانياتك الحقيقية و من ثم على نجاحك. التخلص من هذة المعتقدات الخاطئة ومعرفة المزيد عنهم هو الاهم بالنسبه لك اذا كنت جاد فى طلبك للنجاح.
( لمعرفة المزيد عن المعتقدات الخاطئة و كيفيه التخلص منها يمكنك قراءة هذا المقال)

لعب دور الضحيه: هذه هى طريقه التفكير التى تجعل الانسان يعتقد ان اى شيء يحدث له هو نتيجة عوامل خارجية.على سبيل المثال: القول بأن الامتحان كان صعب عندما تحصل على درجه منخفضه أو ان تدعى ان ارتفاع معدل البطالة هو السبب فى عدم حصولك على عمل.الوجه الاخر لذلك هو ان تعتقد انك مسئول عن كل ما يحدث لك,لا يوجد شخص ناجح يتأثر بالعوامل الخارجية و يتهمها انها سبب فشله و لكنه يرى فى هذه الصعوبه فرصه و يتحدى هذا الظرف الخارجى ,اذا كنت جاد وتريد النجاح يجب ان تتعلم كيفية تغيير تفكيرك من لعب دور الضحيه الى الاعتقاد بأنك السبب الاول و الخير فى فشلك او نجاحك,بعد ارادة الله بالطبع (اقرأ كيف تتعلم ذلك فى هذا المقال)

نقص المثابره : ما هو الجيد فى امتلاكك الكثير من المهارات اذا كنت تفقد الأمل بعد اول او ثانى فشل يواجهك؟؟الانسان الوحيد الذى ينجح هو الذى يتمتع بالمثابرة و يكمل عمله بشكل صحيح للنهاية حتى يجد ما يسعى اليه حتو لو واجه الكثير من الشاكل او الفشل اكثر من مرة.اذا اردت النجاح يجب عليك قراءة دليل المثابرة لتتعلم كيفية النهوض بعد الفشل ملايين المرات.

الافتقار الى المرونة : المرونة هي القدرة على التكيف مع الظروف الخارجية ، هى القدرة على تجربة شيء اخر او طريقة اخرى عندما تفشل الطريقة المستخدمة.الكثير من المرونة تعنى الكثير من التأقلم مما يزيد فرص النجاح.اقرأ هذا الدليل لتتعلم كيف تكون مرن و كيف تتأقلم و تغير ادواتك و طرقك عندما يفشلوا.

الافتقار الى التخطيط : اذا لم يكن لديك اهداف او خطط ستكون جزءا من خطط الاخرين . اذا لم تخطط ان تكون مدير الشركه التى تعمل بها فسيخطط غيرك, اذا لم تخطط للحصول على وظيفه افضل فسيحصل عليها من خطط و عمل لها.اذا لم تخطط ستفتح المجال للاخرين الذين خططوا لينالوا منك الشهرة و المال و المراكز بينما ستظل انت فى مكانك المتفرجين .التخطيط جزء اساسى من ادوات النجاح.اقرأ هذا الدليل لتتعلم كيفيه التخطيط و وضع الهدف.

انعدام الثقة في النفس : اذا لم يكن لديك ثقة بالنفس فبالتالى لن تستطيع ان تعرض افكارك و مما يترتب عليه انها ستدفن و من الممكن ان تعتبر ان احلامك مخاطر و ان طموحاتك مستحيله و ستضيع الكثير من الفرص التى قد تجعلك ناجح.اذا اردت ان تزيد فرصة نجاحك يجب ان تبنى ثقتك بنفسك.يمكن ان تبنيها باستخدام هذا الرابط .

بناء ثقتك بنفسك

المخاوف : انا لا اتحدث عن مخاوف طبيعية ، ولكن عن انواع من المخاوف التي يمكن ان تؤثر على قدرتك على النجاح,مثل الخوف من الفشل والخوف من النجاح. بينما يبدو انهم عكس بعض ولكنهم لهم نفس التأثير عليك و هو منعك من المحاولة و من ثم فشلك.اذا كنت تريد التعامل مع هذة المخاوف من النجاح فيجب عليك قراءة هذا المقال و اذا كنت تريد التعامل مع المخاوف من الفشل فقم بقراءة هذا المقال.

الطريق الى النجاح

اذا قمت بقراءة الادله السابقة ، واعدت مجموعة الادوات الخاصة بك ، لقد حان الوقت لمعرفه طبيعه الطريق الى النجاح حتى لا تفاجأ عندما تمشى فيه.طريق النجاح سيكون بالطبع مليئا بالاحباطات و الالم و العمل الصعب و الاخفاق و الكثير من الاشياء غير المشجعة و لكنك فى النهاية ستشعر انك ملكت العالم.ستكون فخورا بنفسك لتغلبك على كل هذة العقبات و تحقيق هدفك.ستكون سعيدا و مقتنعا و ستشعر بالمشاعر التى تم وصفها فى بداية المقال.باختصار, ستحصل على الجائزة الحقيقة لكونك ناجحا

كيف تعرف ان شخص يكذب عليك؟


كيف اعرف ان شخصا يكذب على؟

افترض انك قابلت احد اصدقائك و قد كان راسما ابتسامه عريضه على وجهه, ثم قال لك انه حزين جدا, هل ستصدقه؟
طبعا لا, لان هناك عدم توافق بين ما يقوله و بين الاشارات التى يرسلها وجهه.
لعلك تسأل نفسك الان, هل يوجد شخص يمكن ان يفعل ما سبق؟ طبعا لا يوجد و لكننا لا نتكلم هنا عن الاشارات التى يرسلها الشخص و هو واعى مثل الابتسام, و لكننا نتكلم عن الاشارات التى ترسل لا اراديا عن طريق عقله الباطن و التى ستمكنا من معرفه اما اذا كان يكذب ام لا.
ان عقلك الباطن يتحكم فى كل االاشياء التى تحدث منك لا اراديا مثل التنقس,العرق, المشاعر...الى اخره. حينما يكتم الشخص الحقيقه و يكذب, يبدأ عقله الباطن فى اظهار العكس تماما عن طريق لغه الجسد فيصبح من الممكن ان تعرف اذا كان شخص يكذب من مجرد مراقبتك للغه الجسد.
العلامات التى تظهر عند كشف الكذب

العلامات التاليه هى التى يجب ان تراقبها عند ما تريد ان تعرف اذا كان الشخص يكذب:

لغه الجسد
حينما يبدأ الشخص بالكذب فانه على الاغلب سيقوم باخفاء كفه, لن يفرد ظهره,سيتفادى النظر فى عينيك و ربما يقوم بحك انفه اثناء الكذب(هذا يحدث فقط اذا كان ضميره يؤنبه عند الكذب, لمزيد من المعلومات اقرا المقالات الموجوده فى قسم لغه الجسد )

حركه العين
وفقا للبرمجه اللغويه العصبيه ان كل اتجاه تتحرك فيه العين يرافقه وظيفه مختلفه فى المخ. فإذا نظر اللى اعلى اليسار فذلك معناه انه يقوم باختراع صوره فى ذهنه اما اذا نظر فى اعلى اليمين فذلك معناه انه يسترجع صوره معينه فى ذهنه. كيف نتستجدم هذه الحقائق لكذب الكذب؟
الموضوع بسيط, اذا سالت الشخص عن لون سيارته فبدأ باختراع صوره ثم قال لك "بمبى مسخسخ" فذلك معناه انه ليس عنده سياره و انه يكذب لانه اخترع صوره و لم يسترجعها من ذاكرته. طبعا الوضوع ليس بهذه البساطه, ان اردت ان تعرف التفاصيل كلمله فأذهب الى صفحه حركات العين فى البرمجه اللغويه العصبيه.

عدم التوافق فى الروايات
اذا كنت كذوبا فكن ذكورا. حينما يكذب الشخص فأنه من الممكن ان ينسى بعض التفاصيل التى قالها فى الروايه السابقه و لذلك ما عليك إلا ان تدعه يسرد القصه عدة مرات فى ايلم مختلفه ثم تنظر أذا كان هناك اى اختلافات.

القلق
من المؤكد ان اغلب الناس يشعر بالقلق عندما يكذب و باستخدام لغه الجسد يمكنك معرفه ما اذا كان شخص يشعر بالقلق من مجرد مراقبتك له. أسال الشخص السؤال الذى تريد ان تعرف اجابته ثم ابحث عن علامات القلق التى تظهر عليه. يمكنك معرفه الحركات المرتبطه بالقلق فى لغة الجسد هنا.

تفادى الموضوع
إذا كان شخص يكذب فأنه بالتأكيد سوف يحاول الهروب من الموضوع , كل ما يجب عليك فعله ان تفتح الموضوع مرلت م ومرات ثم تراقب رد فعله.

الرد ببطْ
حينما يكذب شخص ما فأنه يحتاج لبعض الوقت كى يفكر فيما سيقول مما ينعكس على سرعه رده و مما يجعله يسكت فى احيان و يتردد فى احيان اخرى
نصيحه اخيره لكشف الكذب

لا تحكم عاى شخص بالكذب لمجرد انك وجدت احدى العلامات السلبقه تظهر عليه و انما انتظر حتى ترى ثلاثه علامات فأكثر. لانك اذا لم تفعل هذا فستجد ان جميع الناس يكذب عليك :)

كيف تعرف أن شخصا يحبك


تحذير

المعلومات الموجوده فى هذه المقاله هدفها هو جعلك شخص أكثر فطنه أو لتعريفك بدور علم السيكولوجى فى عمليه الحب. هذه المعلومات موجوده هنا من أجل نفع المجتمع و ليست هنا للعب او لمحاوله التلاعب لمعرفه أذا كان شخصا يحبك أم لا. أذا استخدمت هذه المعلومات لاى هدف أخر فأنا بريء من ذنبك.
العلامات التى تظهرعلى الشخص عندما يحبك

بعكس المعتقدات السائده فان معرفه ما أذا كان شخص يحبك أم لا شىء سهل فما عليك الا أن تفتح عينيك لبعض العلامات التى تظهر على هذا الشخص. يفضل أن يكون عندك خلفيه بسيطه عن لغة الجسد. قبل قراءه هذه المقاله. أعلم ايضا أن ظهور علامه واحده على الشخص قد لا يعنى أنه يحبك و لكن يجب عليك العثور على كثير من العلامات قبل ان تحكم أن الشخص يحبك.

أذا احبك شخص ما فبالتأكيد لن يخبرك فى لحظتها بل ربما سيكتم مشاعره و لكن هذه المشاعر المكتومه تظهر بوضوح فى لغة جسده. هذه المقاله ستعرفك بتلك العلامات.
علامات الحب

    * المسافه الشخصيه: عندما تعجب بشخص فأنك على الاغلب ستترك مسافه صغيره عند الوقوف معه بالنسبه للمسافه التى تتركها بينك و بين الاشخاص الاخرين. المسافه الشخصيه هى من مبادء لغة الجسد, اذا اردت معرفه المزيد عن المسافه الشخصيه فأتبع هذا الرابط.
    * الابتسامه التى لا تختفى بسرعه: الابتسامه التى لا تختفى بسرعه تعد من علامات الاعجاب (ان لم تكن علامه أن الشخص يحبك ففى أسوأ الاحوال ستكون علامه على أن الشخص يستلطفك). الابتسامه التى تختفى بسرعه قج تكون أبتسامه مفتعله.
    * الحكم على الموقف أنه جيد: فى لغة الجسد يعتبر مسح حاجبك بأصبعك علامه على أنك رأيت شىء أعجبك. ماذا ان فعل الشخص تلك الحركه عندما رأاك ؟ ذلك يعنى أنك اعجبته. لمزيد من التفاصيل اذهب لذلك الرابط
    * الابتسام:الابتسام عند التحدث معك أو عند سماعك خصوصا عندما لا يكون هناك سبب للابتسام يعد من العلامات القويه. فى أغلب الاحيان سيحاول الشخص ان يكتم تلك الابتسامه و سيبدو ذلك على وجهه.
    * وضع الوقوف : الشخص الذى يحبك سيقف بحيث يكون جسده موازيا لجسده و كأنك يكلمك حتى و أن كان يقف بعيدا عنك. فى الاغلب سيلتفت اليك بجسده ثم يظل واقفا و هو مواجه لك. لمزيد من المعلومات اذهب لصفحه و ضع الوقوف
    * يهتم بك أم يتجاهلك؟ واحده من اقوى علامات الاعجاب هى ان يهتم بك الشخص بشده أحد الايام ثم يتجاهلك تماما فى أيام أخرى. هذا يحدث حينما يشعر الشخص انه فضح نفسه باظهاره اهتمامه لك فيبدأ بالانسحاب بقوه اليوم الذى يليه.
    * تراه فى كل مكان أذا وجدت فجاه انك تقابل الشخص بالصدفه كثيرا فأعلم انها ربما لا تكون صدفه و لكنه يمكن ان يكون يفتعل تلك المقابلات عن طريق تتبعك
    * أصدقائك لطفاء جدا!! فى أغلب الاحيان ستجد أن الشخص اصبح يهتم بأصدقائك عن ذى قبل. طبعا هو يفعل ذلك ليصل أليك
    * أين أنت؟ من علامات الاعجاب ان يحاول الشخص وضعك تحت عينيه طالما كنتم فى نفس المكان

علامات نقص الثقه بالنفس


مشاعرك تعتبر من ممتلكاتك الخاصه

هل تعانى من نقص الثقه بالنفس؟ هل أنت فى طريقك لبناء هذه الثقه؟
هل أنت دائما قلق من ان يعرف أحد ان ثقتك بنفسك قليله؟

يجب أن تعرف أن مشاعرك هى أحد ممتلكاتك الخاصه و التى لا يحق لاحد أن يعرفها أو يطلع عليها الا أذا اردت أنت هذا . فى هذه المقاله ستعرف كيف تبدى ما تريد او تخفى ما تريد من المشاعر المتعلقه بنقص الثقه بالنفس.
خمس علامات لنقص الثقه بالنفس

العلامات التاليه كلها من علامات نقص الثقه بالنفس و التى من الممكن أن تجعل بعض الناس يعتقد انك غير واثق من نفسك اذا لاحظها. أعرف هذه العلامات و تجنب أن تقع فيها

    * تبرير أفعالك للاغراب : افترض انك كنت جالس على منضده فى مكان عام مع أغراب ثم فجأه سكبت كوب العصير على ملابسك, ماذا ستفعل فى هذه الحاله؟ بعض الناس يبدا عللى الفور فى تبرير ما حدث لمن حوله حتى و ان كانوا غير معنيين عن طريق تعليقات مثل "لقد كانت على الحافه" او "انا لا استطيع التركيز اليوم تماما بسبب قله نومى البارحه" . الاشخاص الواثقون من انفسهم لا يبررون افعالهم الا للاشخاص المعنيين لانهم يعلمون ان اى انسان طبيعى من الممكن ان يخطىء.
    * الرد بعصبيه على النقد:انا متأكد من انك رايت شخصا يثور و يفقد اعصابه لمجرد أنه سمع كلمه نقج بسيطه. الشخص الواثق من نفسه يتقبل النقد و يفكر فيه أولا ثم يرد عليه , أما فقد الاعصاب فهى من علامات نقص الثقه بالنفس.
    * التعويض:رأيت صديق لى ذات مره يبدو عليه الضيق فقلت له ما الذى يضايقك؟ فرد و قال ليس عندى ما يضايقنى و أنا دائما سعيد. ما فعله ذلك الشخص هو انه حاول التعويض عن شعوره بالحزن حتى يبدو و كأنه فى قمه سعادته. فكل شخص يحاول ان يبدوا و كأنه خارق للطبيعه فى الغالب يكون يحاول أخفاء عيب ما فيه أو التعويض عن نقص الثقه بالنفس.

    * لغة الجسد : عدم الشعور بثقه بالنفس ربما يجعلك تأخذ الوضع الدفاعى بكثره (تربيع يديك و وضع قدم امام الاخرى).
      عند شعورك بثقه بالنفس فأنك على الاغلب لن تأخذ الوضع الدفاعى. طبعا الامر ليس بهذه السهوله لانه يوجد عوامل أخرى كثيره تحكم لغه جسدك. لمزيد من التفاصيل اذهب الى قسم لغه الجسد.
    * المثاليه العمياء: A الشخص مدعى المثاليه يعتقد انه يعيش فى عالم مثالى فهو يفترض ان الجميع بدون اثتثناء يجب ان يحبوه و أنه يجب ان ينجح فى كل شىء من اول مره او يحصل على الدرجه النهائيه فى كل أختبار. المثاليه فى حد ذاتها ليست شىء سىء و لكن محاوله ان تكون شخص مثالى فى عالم غير مثالى لن يؤدى بك الا الى نقص الثقه بالنفس. فمثلا ان افترضت ان الجميع يجب ان يحبوك ثم أكتشفت ان شخصا واحدا فقط يكرهك فستفقد ثقتك فى نفسك. حاول ان تكون مثاليا و لكن لا تحزن ان فشلت فى شىء او اذا كرهك شخص ما فذلك شىء طبيعى

تعريف الاكتئاب


هل سبق أن حاولت الاكل عند شعورك بالعطش؟
ربما يبدو هذا كسؤال غريب و لكنه مماثل تماما لما يفعله بعض الناس عند محاولتهم التغلب على الاكتئاب. حينما يرسل لك جسمك رساله عن طريق أن يجعلك تشعر بالعطش فذلك معناه انه مهما اكلت فأن شعورك بالعطش لن يذهب.الاكتئاب فى كثير من الاحيان يكون رساله أيضا, رساله من عقلك الباطن يقول لك فيها ان حياتك لن يكون لها طعم او معنى حتى تحضر لى ما اريد. رساله يقول لك فيها انه لن يتركك تستمتع بالحياه حتى تجلب له ما يحتاجه.
الرساله

هب ان شخص اصابه الاكتئاب بسبب عدم رضائه عن وظيفته, هل تظن ان سفره لعطله لعده أيام او فعل شىء جديد سيجعله سعيدا؟ ربما ينفع هذا لبضع ساعات و لاكن ما دادت المشكله الرئيسيه هناك فأن الاكتئاب سيكون هناك هو أيضا. فى هذه الحاله الشىء الصحيح الذى يجب عليه فعله هو البحث عن وظيفه أخرى او كتابه الخطوات التى سيتبعها لحل مشاكله.

أنا اعلم أنه لا يمكن حل المشاكل الكبيره بهذه السهوله و لكن الشىء الجيد فى عقلك الباطن هو أنه يسحب المشاعر السيئه عند ملاحظته انك بدأت فى التصرف, ففى النهايه الاكتئاب هنا لم يكن الا رساله تحفزك للتحرك فى طريق معين, فما ان تبدأ فى التحرك فيه يفهم عقلك الباطن أنك وعيت الرساله و لذا فهو يسحبها.
هل أنت مكتئب؟

هل أنت مكتئب؟
و اذا كانت اجابتك بنعم فهل تعرف لماذا تشعر بالاكتئاب؟
و أذا كنت تعرف السبب فهل تحاول علاج المشكله ام انك تفعل أشياء اخرى حتى تنسيك ذلك الشعور؟
اذا شعرت بالاكتئاب فاعلم انها ربما تكون رساله من عقلك الباطن, حاول فهمها جيدا ثم ابدا فى التحرك حتى يفهم عقلك الباطن انك استوعبت الرساله. أفعل ما فى وسعك لحل المشكله او حتى فى البدء فى الحل, فهذا كافى لجعلك تشعر بتحسن.
بعض المشاكل ليس لها حل

ماذا اذا كانت المشكله ليس لها حل. ماذا اذا كنت فقدت شخص عزيز مثلا؟ كيف يمكنك علاج الموقف فى هذه الحاله؟
يجب عليك أن تعرف ان عقلك الباطن يريد منك حلا او يريدك أن تتقبل الموقف, فان تقبلته و رضيت به فذلك يعتبر حلا بالنسبه لعقلك الباطن. اى أنك لا يجب عليك حل كل المشاكل و انما يمكنك محاوله تقبل ما لا يمكن حله.

أنا لا اقول ان سبب كل حالات الاكتئاب هو مشاكل الحياه و لكن فى كثير من الاحيان يكون هذا هو السبب. افحص حياتك بعنايه و حاول معرفه السبب الرئيسى لاكتئابك و ان عرفته فحاول علاجه و ان لم تستطع فحاول تقبله و ذلك كفيل ان يذهب عنك الاكتئاب.

العقل الباطن

العقل الباطن

عقلك الباطن هو الجزء من عقلك الذى يخزن معتقداتك, تجاربك الماضيه, مواهبك, كل المواقف التى واجهتها و كل الصور التى رأيتها فى حياتك. افضل مثال لفهم العقل الباطن هو تعلم القياده. ففى البدايه تكون واعى تماما بكل ما يحدث حولك اثناء القياده و ذلك لانك تقود بعقلك الواعى.بعد عده اسابيع تجد نفسك تقود اوتوماتيكيا بدون اى تفكير فى حركه حركه كما كمت تفعل سابقا و ذلك لانك اصبحت تقود باستخدام عقلك الباطن الذى خزن مهاره القياده و اصبح يستخدمها عند الازم.
عقلك الباطن مسئول عن مشاعرك

عقلك الباطن هو المسئول عن كل تلك المشاعر التى تطلق فجأه, فمثلا شعورك بالقلق قبل عرضك لموضوع على الملأ او خوفك من حيوان معين مسئول عنه عقلك الباطن. على الصعيد الاخر , فان عقلك الواعى مسئول عن كل الاشياء التى تقوم بها و انت واعى مثل الحساب, التفكير و الحركه.فمثلا التنفس يتحكم فيه عقلك الباطن لانه يحدث دون تدخل منك, و لكن إذا تدخلت و قمت بالتحكم فى أنفاسك فحينها يكون عقلك الواعى هو المتحكم؟
كيف تبرمج عقلك الباطن؟

كما رأيت منذ قليل فإن مهاره القياده ما هى إلا برنامج سجله عقلك الباطن و اصبح يطلقه عند اللزوم, و نفس الشىء يحدث بالنسبه للمشاعر, فعندما يصيح شخص فى وجهك فإن عقلك الباطن يطلق برنامج الغضب المخزن من قبل. عن طريق برمجتك لعقلك الباطن فأنك ستسطيع ان تغير كثير من صفاتك التى لا تحبها فى نفسك, فهى ليست الا برامج مسجله يمكن تعديلها. يمكنك برمجه العقل الباطن عن طريق التنويم بالايحاء, اتبع هذا الرابط لتحصل على تفاصيل اكثر.

عقلك الباطن يستجيب للتكرار اكثر ما يستجيب للمنطق و لذلك فإنك يمكنك اقناع شخص عن طريق تكرار المعلومه حتى و أن كان غير مقتنع بها و ذلك هو السبب الاساسى ان اعلانات التلفاز تعاد مرارا و تكرارا برغم ان بعض الشركات الكبرى قد لا تكون تحتج لاعلان. لمزيد من المعلومات عن هذا اقرأ هذين المقالين, العقل الباطن و التكرار و كيف تقنع شخص برأيك.
قوانين العقل الباطن

أذا اردت استخدام كل قوى عقلك الباطن فيجب عليك أولا ان تعرف كيف يعمل. يحكم العقل الباطن بعض القوانين , اذا عرفتها جيدا فستستطيع استخدامه على احسن وجه. الرابط اسفل الصفحه يحتوى على كل التفاصيل المتعلقه بقوانين العقل الباطن.
نظم الدفاع لعقلك الباطن

مثل ما ان جسمك عنده نظام دفاعات ضد الامراض فأن عقلك الباطن يحتوى على نظام دفاع ضد الصدمات النفسيه. نظام الدفاع هذا يؤمن لك التعامل مع صدمات الحياه قدر المستطاع و مع الغيرات المحيطه التى ربما تؤثر فى صحتك النفسيه.
كيف تستخدم عقلك الواعى و عقلك الباطن جنبا الى جنب

كما رأيت فإن عقلك الباطن و عقلك الواعى يكونان فريق. فعقلك الواعى يقوم بالمهام ثم يسندها بعد ذلك الى عقلك الباطمن لتخزن هناك و العقل الباطن بدوره يبعث برسائل على شكل مشاعر للعقل الواعى كوسيله لاخباره ما اذا كان راض عن تصرفاته ام لا. اذا استطعت استخدام كلا من عقلك الباطن و عقلك الواعى فأن النتيجه ستكون سيطره محكمه على مشاعرك و تصرفاتك و بالتالى حياه افضل.
المشاعر المسئول عنها عقلك الباطن

عقلك الباطن مسئول عن كل المشاعر التى تشعر بها بدأ من الشعور بالقلق قبل موقف معين وصولا الى الشعور بالنقص . كل المشاعر التى تشعر بها تنبع من خبراتك السابقه, ماضيك و تجاربك الماضيه. فور ان تجد موقف مشابه لموقف تعرضت له من قبل يطلق عقلك مشاعر مشابهه لتلك التى شعرت بها عند مواجهه الموقف اول مره. فمثلا ان تعرضت للاعداء من شخص معين فى الظلام فسجد نفسك تسترجع نفس مشاعر الخوف كلما وجدت نفسك فى الظلام. عقلك الباطن هو المسئول عن كل تلك المشاعر و هو الذى يطلقها, ان نجحت فى ايجاد طريقه معينه للتواصل مع عقلك الباطن فهناك احتمال كبير ان تستطيع التحكم فى مشاعرك.

محاوله التحكم فى المشاعر عن طريق التفكير المنطقى او قوه الاراده لن تجدى , ذلك لان الوسيله الواحيده للتحكم فيها هى مخاطبه العقل الباطن. فمثلا ان ظللت تقول لنفسك قبل مقابله عمل انك يجب الا تخاف فلن يجدى هذا و لن يمنع مشاعر الخوف من الظهور. يمكنك مخاطبه عقلك الباطن عن طريق التنويم بالايحاء و هى وسيله ستتيح لك بعث الرسائل التى تريدها الى عقلك الباطن, اما استقبال الرسائل فهو يحدث عن طريق الاحلام, فعقلك الباطن يرسل لك الرسائل عن طريق الرموز التى تراها فى احلامك بغرض اخبارك بالمشاكل التى يواجهها

الجمعة، 4 نوفمبر 2011

الثقه بالنفس


بنأء الثقه بالنفس ليس شيئأ صعبا كما يبدو و لكن ما يجعل بعض الاشخاص يحاولون بناء ثقتهم بأنفسهم لسنين بدون نجاح هو أنهم يعتدمدون على تغير الظروف المحيطه بدلا من محاوله تغيير نظام معتقداتهم أو طريقه تفكيرهم. و لذا فهم يكرسون حياتهم فى المحاوله للوصول لاهداف معينه معتقدين أن بوصولهم اليها سيصبحون واثيقين من انفسهم. من امثله هذه الاهداف:

1)أيجاد من يحبنى
2)أن اصبح مشهورا
3)ان اصبح غنيا

و بالرغم من ان هذه اهداف جيده إلا انها لا تكفى لجعلك واثق بنفسك فحتى إذا اصبحت الاكثر غنى و الاكثر شهره بين الناس فلن يزيدك هذا ثقه بنفسك ان كنت لا تشعر بأهميتك كشخص, فالثقه بالنفس شىء يأتى من الداخل و لا يمكن ان يأتى من تغيير الظروف المحيطه.
الثقه بالنفس و نظام المعتقدات

أن مستوى ثقتك بنفسك الحالى يعتمد على مئات المعتقدات التى بنيتها عن نفسك. فإن كنت تعتقد انك غير وسيم أو انك شخص ممل فبالتأكيد سيؤثر هذا على تصرفاتك حتى و إن كانت هذه المعتقدات غير صحيحه. و لذا فأن اهم عامل فى بنأء الثقه بالنفس هو النظر فى معتقداتك عن نفسك و معرفه إذا كانت صحيحه أم لا.
الثقه بالنفس و تصرفاتك

أن طريقه تصرفك فى المواقف المختلفه ما هى إلا نتيجه لمعتقداتك. فإذا اعتقدت انك لن تستطيع التحدث أمام جمهور من الناس فبالتالى ستشعر بالقلق عند البدء و هذا القلق بدوره ربما يجعلك تتلعثم و بالتالى فإن ادائك سيكون سىء. بعد عده مرات نت تكرار هذا السيناريو فإن عقلك الباطن سيعتقد تماما أنك لا تستطيع التحدث امام جمهور من الناس و سيصبح هذا جزء من معتقداتك. كما رأيت فإن نقطه البدايه هى اعتقاد خاطىء يؤدى الى تغير فى طريقه تصرفك مما يؤكد هذا الاعتقاد الخاطىء فى عقلك الباطن.
تأكيد المعتقدات

حتى الاشياء التى تحدث حولك و التى تؤكد هذه المعتقدات ما هى إلا نتيجه لنظام معتقداتك فلو كنت تعتقد انك لا تستطيع اختيار الوان متناسبه لملابسك لترجمت كل نظره غريبه من الناس على انها نقد لك لاختيارك هذه الالوان. كل يوم ستجد حولك مئات من الادله التى ستؤكد لك معتقداتك و الغريب ان اغلب المواقف لا يحتوى على ادله واضحه و لكنها مخيلتك التى جعلتك تعتفد فى هذا. اذا نستطيع ان نستنتج ان رأيك عن نفسك يتكون بسبب أدله اغلبها غير حقيقه نشأت بسبب معتقداتك.
الثقه بالنفس و الحقيقه

لقد قابلنا العديد من الاشخاص االذين يشعرون بعدم ثقه بالنفس بسبب معتقدات يحملونها عن انفسهم لا تمت للحقيقه بصله!! فمنهم من كان يعتقد انه دميم و منهم من كان يعتقد انه لا يستطيع التعامل مع الناس, و فى النهايه كلها اشياء موجوده بسبب خيالهم الواسع فقط. إذا كنت واحد من هؤلاء الناس فيجب عليك ان تتحدى هذه المعتقدات الخاطئه عن طريق ان تسأل نفسك الاسئله الاتيه:

1)من اين اتت هذه المعتقدات؟
2)هل يوجد تأكيد حقيقى لهذه المعتقدات ام انها مجرد تخيلات؟
3)حتى إذا كان هناك ما يؤكد المعتقد , هل يحدث هذا بسبب طريقه تصرفى؟
4)و ان كان هذا بسبب طريقه تصرفى, اليست هى نتيجه لمعتقداتى؟

اسال نفسك تلك الاسئله كلما احسست بنقس ثقه بالنفس و فى خلال اسابيع او شهور ستكتشف ان معظم المعتقدات التى كانت فى رأسك و التى كانت تؤثر على ثقتك بنفسك بالسلب ليس لها اساس واقعى

لا أشعر بالسعاده

أنا غير سعيد فى حياتى

كل الناس عندهم مشاكل و اشياء غير مرغوب فيها و لكن رد فعلهم تجاه تلك المنغصات مختلف تماما فمنهم من يصاب بالاكتئاب , من يصاب بالاحباط و منهم من لا يهمه ما يحدث و يستمر فى طريقه. ألفرق الوحيد بين تلك الانواع من الناس هو طريقه التفكير فى المشكله ليس أكثر. هذه المقاله ستخبرك كيف تواجه المشاكل بطريقه تجعلك مع النوع الذى يواجه بدلا من أن يحبط.
قل لا

لا عباره عن كلمه من حرفين و لكن معناها كبير, قل لا للمشاكل التى تواجهك فى حياتك, قل لا لتلك المنغصات التى تمنعك من ان تكون سعيدا , قل لا لذلك الاكتئاب و لحاله الاحباط التى توجهها. فل لا لكل شىؤ يؤثر بالسلب على سعادتك و على صحتك النفسيه. قل لا لكل ما يقف فى طريقك و كل مالا يعجبك.
كيف أقول لا؟

قل لا عن طريق اخذ موقف, لا تنام و لا تهنأ و لا تلعب و أنت تعانى من مشكله معينه, قل لا عن طريق العمل بجد , عن طريق السهر أو عن طريق التعلم . الفرق بين الشخص الذى يصاب بالاحباط و الذى يواجه مشاكله هو ان الاول يستسلم بينما يقول الشخص الاخر لا.
ٌقل لا.

كيف أعرف أن شخص يكذب


القدره على كشف الكذب تعد من المهارات شديده الفائده فى زمننا هذا مع وجود كثير من الناس عديمى الامانه, المشكله التى يقع فيها كل من يحاول تعلم كشف الكذب أنهم يعتدموا على أشياء مثل لغة الجسد أو حركه العين و بالرغم من ان هذه الاشياء مفيده الا انها غير كافيه للحكم على شخص ما اذا كان يكذب ام لا, ان اردت كشف الكذب فعلا فعليك ان تبحث على الكثير من العلامات قبل ان تحكم على شخص ما.
كشف الكذب؟

من علامات الكذب:

    * جسد جامد: الشخص الذى يكذب فى الغالب سيتجمد جسده بسبب رغبه عقله الباطن فى جعله غير لافت للانتباه
    * تغير فى سلوكه الطبيعى: لكل منا سلوك معين يتبعه فى مواقف معينه, فمثلا لكل منا طريقه معينه فى الاجابه على الاسئله أو التواصل مع الناس, حينما يكذب الشخص ففى الاغلب سينحرف عن سلوكه الطبيعى هذا
    * القلق: أبحث عن علامات القلق اذا اردت ان تعرف اذا كان شخص يكذب عليك. هذه العلامات هى الحركه الكثيره, اللعثمه, العرق و التنفس بسرعه
    * معدل البربشه: حينما يقلق الشخص فان البربشه تحدث بمعدل أكثر من الطبيعى
    * اللعثمه:كلنا نخطىء أثناء الكلام و لكن حينما يزيد معدل الخطأ خاصه عند المواجهه فذلك قد يعنى أن الشخص يكذب
    * الانتباه الشديد للكلام: الكلام ببطىء شديد على غير العاده و الانتباه لكل كلمه يقولها الشخص اثناء التحدث قد يعنى انه يكذب و يحاول الا يتطق بما يفضحه

طرق التحكم فى الغضب


التحكم فى الغضب

Tهذه المقاله تحتوى على بعض التكنيكات المؤثره للسيطره على الغضب, أستخدم الطريقه التى تجدها أسهل لك أو استخدم اكثر من واحده فى نفس الوقت أذا اردت أن تحصل على تأثير أعلى. قبل أن تقرأ عن تلك الطرق ربما يكون من المفيد أن تقرأ المقاله المسماه أسباب الغضب حتى تستوعب المقاله بسهوله.

تكنيكات التحكم فى الغضب

    * تحكم فى تحدثك الى نفسك: التحدث للنفس هو أن تستخدم جمل معينه أثناء التفكير مثل “أذا أستمر هذا الوضع فلن ألحق بالاجتماع” أو “أنا متأكد أنه تعمد مضايقتى” . طبعا التحدث السلبى للنفس يؤثر على المشاعر بطريقه سلبيه و قد يكون هو سبب أطلاق غضبك, باستخدام العلاج السلوكى المعرفى يمكنك تعلم كيفيه السيطره على تحدثك مع نفسك مما سيؤدى الى السيطره على مشاعرك
    * تعلم كيف تحفظ حقوقك: أذا كان سبب غضبك هو شعورك بأن حقك قد ضاع فلا شىء يمكنك فعله أفضل من التعلم كيفيه الدفاع عن حقوقك. عن طريق أستخدام مهارات الاتصال المؤثره .
    * أغسل وجهك: غسل الوجه يقلل من الغضب, كلما غضبت حاول وضع بعض الماء البارد على وجهك
    * غير من وضعك :أذا كنت جالس فقم بالوقوف و أذا كنت واقف فاجلس, فانه وجد أن تغيير الوضع يقلل من الغضب
    * تكنيكات الاسترخاء: مهما كانت هناك مشاعر سيئه فأن تكنيكات الاسترخاء يمكنها أن تجعلك تشعر بالراحه. تكنيكات الاسترخاء سهله و بيسطه و يمكنك تطبيقها فى أى مكان.
    * تحكم فى مشاعرك:بعكس الاعتقاد السائد فأنه يمكنك أن تتحكم فى مشاعرك فالمشاعر فى النهايه هى من أختيارنا, أذا قررت أن تغضب فسيكبر الشعور و يخرج عن سيطرتك أما أذا تحكمت فى غضبك فى أول عده ثوان بعد حدوث الموقف فستجد أنك يمكنك التحكم فى غضبك للنهايه
    * أجرى او مارس الرياضه: أذا تشاجرت مع مديرك أو مع أى شخص أخر فلا شىء يمكنه أن يجعلك تهدأ أكثر من الذهاب للجمنزيوم أو ممارسه الرياضه لانها تساعد على الاسترخاء

الغضب و مشاكل الحياه

الكثير من الناس يحاول تعلم تكنيكات التحكم فى الغضب و لمن بدون جدوى و ذلك لانهم يحاولون السيطره على الغضب لحظيا دون الاخذ فى الاعتبار ان فى كثير من الاحيان يكون سبب الغضب مشاكل فى حياتهم لم يتم التعامل معها.

أذا كنت تتجاهل مشاكلك او لا تحاول حلها فستجد انك اكثر عرضه للغضب من اى شخص اخر و ذلك لانك حتى و ان ظنتت انك نسيت مشاكلك الا انها ستظل فى عقلك الباطن و ستضايقك اكثر كلما واجها موقفا يتسبب فى جعلك تغضب
أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا