الجمعة، 30 ديسمبر 2011

اختبري نفسك .. هل أنتِ سعيدة ؟

تحول الحزن لدينا في الكثير من الاحيان الى فرح والعكس كذلك، فهنالك بين الحزن والفرح خيطٌ رفيع ٌلا نراه، وهذا التحول ينتج عن مواقف وظروف كثيرة أسبابها عديدة منها ما ينتج عن موقف معين أو تصرف من أشخاص يعيشون معنا،  أو بسبب الطبع الذي يولد معنا والذي يؤثر على مزاجنا، فإذا كان مائلاً الى التشاؤم غلب علينا المزاج السلبي وإذا كان مائلاً الى التفاؤل غلب علينا المزاج الإيجابي، والسؤال الأهم الآن هو: هل أنتِ سعيدة ؟ وكيف تحددين مدى سعادتك؟، في السطور التالية نقدم لكِ مجموعةً من الأسئلة التي ستحدد مدى سعادتك بعد إجابتك عليها.
1- في حال تعرّفت إلى شابٍ وسيمٍ فيه الكثير من مواصفات فارس أحلامك وفي اليوم التالي تعرّفت على شاب آخر يزيده وسامةً وحسناً وجاذبيةً ماذا تفعلين؟
أ‌- تأخذين وجوده بعين الاعتبار.
ب‌- تحاولين استرعاء انتباهه.
ج-  تنسين وجوده لأنك معجبة بالأول كثيراً.

الاثنين، 26 ديسمبر 2011

أعشاب لعلاج الحالات النفسية, الاكتئاب/القلق/الخوف/التوتر/الحزن

هناك العديد من الأكلات التي تسرق النوم من العين والتي تؤدي للسهر والتي تؤدي للأرق وأكلات تسد النفس ومشروبات " ترد الروح " ومأكولات تسبب الحزن والاكتئاب ولا أحد ينجو من الاكتئاب حتى للحظات وبعض الناس يعاني من الاكتئاب لأيام وسنوات وهو شعور طبيعي يحدث في غالب الأحيان نتيجة للعديد من العوامل الداخلية والخارجية ويؤدي الاكتئاب في بعض الأحيان للإفراط في تناول الطعام وللاكتئاب أعراض تسمى بعلامات الإحباط وانقباض الصدر .
علامات الإحباط :

الجمعة، 23 ديسمبر 2011

لون حياتك بالالوان

نولــد وحياتنا صفحة بيضاء نقية,, لا تشوبها شائبة,,
منا من يحولها الى الســــواد..
ومنا من يحافظ على نقائها,, وصفائها,,
والقليل هم من لونوا صفحاتهم,, بألوان الحياة,,,
سآخذكم احبتي في جولة بين الوان الحياة من حولنا,,


فليأخذ كل منكم علبة الوانه,, لنبدأ سوية في تلوين حياتنا,,
ولا تتوقفوا عند لون واحد,,, بل سنواصل التلوين,, بجنوون الالوان,,

الألــــــوان في حيــــاتنا

أثبتت الدراسات الحديثة أن الألوان لها تأثير على خلايا الإنسان،
وهذا ما تم اكتشافه حديثًا، فلكل لون موجة معينة، وكل موجة
لها تأثير على خلايا الإنسان وجهازه العصبي وحالته النفسية
وهناك فرق بين نظرة علماء الطاقة لكل لون ونظرة علماء النفس..
فلو قمنا بأخذ ألوان قوس الرحمن بالتدريج والتي نسميها في علم الطاقة الأطياف السباعية، بالترتيب: أحمر- برتقالي- أصفر-أخضر- أزرق فاتح- نيلي )أزرق غامق( - بنفسجي..
اللون الأحمر اللون الدبوماسى
يقول علماء النفس إن اللون الأحمر هو لون الحب،لكن علماء الطاقة يقولون إن اللون
الأحمر يرمز للانتماء، وأن أثر موجة وتردد اللون الأحمر على الجهاز العصبي وخلايا الجسم
تقوي روح الانتماء، فالشخص الذي عاش حالة من الاختلال الأسري،
أو الشخص المغترب،أو الذي يشعر بالوحدة يكون بحاجة إلى اللون الأحمر،
ونحن نعتمد في جلساتنا العلاجية مع هذا الشخص على استخدام اللون الأحمر
حتى يساعد في تعديل شعوره، كذلك الشخص الذي يرتدي

فن التامل.....

هل تفكرت يوماً في حقيقة وجودك، كيف حملتك أمك ثم ولدتك، فجئت الى هذا العالم ولم تكن من قبل شيئاً؟
هل تأملت يوماً كيف تنبت تلك الأزهار المزروعة في أحواض غرفة الجلوس من قلب تراب أسود فاحم موحل بألوان زاهية وشذىً عطر؟
هل شغلك انزعاجك من طيران البعوض حولك عن التفكر كيف انها تحرك أجنحتها بسرعة فائقة تجعلك غير قادر على رؤيتها؟
هل تفكّرت يوماً بأن قشور الفاكهة المهملة هي في حقيقتها أغلفة حافظة عالية الجودة، وبأن هذه الفاكهة - كالموز والبطيخ والبرتقال مثلاً- موضبة في داخلها بطريقة تحفظ طعمها وشذاها؟
هل تدبّرت يوماً كيف يمضي العمر حثيثاً، فتذكرت أنك سوف تشيخ وتصبح ضعيفاً وتفقد جمالك وصحتك وقوتك؟
هل فكرت في ذلك اليوم الذي سوف يرسل الله فيه ملائكة الموت لترحل معهم عن هذا العالم؟
هل تساءلت يوماً لماذا يتعلق الناس بدنيا فانية فيما هم بحاجة ماسة الى المجاهدة من أجل الفوز بالآخرة؟
ان الانسان هو المخلوق الذي أنعم الله عليه بملكة التفكير، ومع ذلك فإن معظم الناس لا يستخدمون هذه الملكة المهمة كما يجب، حتى أن بعض الناس يكاد لا يتفكر أبداً!..

الجمعة، 16 ديسمبر 2011

كشف الستار عن الأسرار (( التنويم المغناطيسي من الألف إلى الياء ))

كثير منا رأى ذلك الشخص الذي يدعي أن دماغه يصدر إشعاعات كهرومغناطيسية و أنه يستطيع تنويم أي شخص يقف أمامه، و يقف أمام الجمهور يسألهم عن متطوعين فيتطوع بعض الأشخاص ليقفوا بين يديه و من ثم يتمتم ببعض الكلمات و يطلب منهم تنفيذ بعض الحركات و يحرك يده موهماً إياهم بأنه يوجه إشعاعاته نحوهم... فينام التمطوعون (( مغناطيسياً ))؛ و تظهر المفاجأة الكبرى حين يقول (( آه، الآن أستطيع التحكم بهم )) و من ثم يمسك بيد حد المتطوعين و يأمره بالقيام بحركات معينة فيقوم المتطوع بتنفيذها حرفياً و دون تردد - و هو في حالة نوم! و بعد انتهاء العرض تتبادر إلى أذهاننا التساؤلات و الإستنتاجات: فالبعض قد يذعن بأن هذا الشخص لديه قدرات و (( إشعاعات مغناطيسية )) و الآخر قد يكذب الأمر برمته و يقول (( إن هؤلاء المتطوعين ما هم إلا شركاء له في العرض )).
الحقيقة و التي قد تكون غير مستساغة للبعض هي أن ظاهرة التنويم المغناطيسي ظاهرة علمية حقيقية!
سأحاول في الأسطر التالية شرح كيفية (( عمله )).

تعلم التنويم المغناطيسي

إن علم Hypnosis أو العلاج بالإيحاء يرجع إلى عهد القدماء المصريين عندما كانت هناك معابد النوم أو ما يسمى بالنوم العلاجى. ويشاع خطأَ اسم التنويم المغناطيسى على هذا العلم.
وإذا اردنا التسمية الواضحة باللغة العربية فهو علم الإيحاء الذاتى.
إن جميع حالات الإيحاء لا تتم إلا من الشخص نفسه. ويختص دور الطبيب على إرشاد وتوجيه الشخص إلى علم الإيحاء وكيف يصل إليه ويمارسه ، ثم كيف يستفيد منه.
وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا فإننا جميعا نمر بحالات اليقظة والنوم ويرسل المخ موجات كهربائية تحدد درجة اليقظة أو النوم التى نكون عليها وهى أربع درجات:

الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

ســـؤال : ما هى السعاده النفسية ؟

هل أنت إنسان سعيد ؟؟
سؤال ينبغي أن تطرحه على نفسك ..
1- قد تكون ذا ثروة ها ئله ....
2- ذا علاقات اجتماعيه رائعه ..
3- ذا أسره تحبهم و يحبونك ..
4- ذا أسفار وتجوال بين البلدان ..
5- ذا منصب مرموق و مكانه اجتماعيه رفيعه ..
6- وقد تكون كثير الضحك و المزاح ....
ولا تكون سعيدا ....... إذن السعادة ليست فى ذلك ...
مـــــا هي الســــعــادة إذن وكــــيــــف أحققهـــــــا ؟؟
الــــســــــعــــــــادة إذن .....

خطوات نحو السعادة النفسية بعض النصائح التي بدورها أن تحقق لكِ السعادة النفسية في نصف ساعة فقط بإذن الله

إذن فى خلال نصف ساعة يمكنك الحصول على السعادة بدون تدوين ملاحظات بأجندتك الخاصة ، ببعض الاقتراحات التى ينصحك بها الخبراء التى تحسن مزاجك وتعدل من طاقته النفسية.
1 – زد من مستوى حركتك ونشاطك من أجل تعزيز الطاقة، فإذا كنت في المكتب وتريد التحدث بالهاتف، خذ الموبايل وتحدث مع من تريد وأنت تمشي أو استخدم الدرج بدلا من المصاعد.
2 – في فترة المساء حاولي الذهاب في نزهة مشيا على الأقدام مع زوجك أو أخوك، لأن المشي يحفز الدماغ ويعدل المزاج، ويمكن المشي فترة الصباح لأن أشعة الشمس الصباحية مفيدة وتعدل المزاج جيدا ، بحسب جريدة “الغد”.

دليل مهارات الحديث

يقضي الناس معظم أوقاتهم يتكلمون، ولكنهم يرهبون الحديث أمام جمع كبير من الناس، وهذا شعور طبيعي لدى كل الناس. وسنقدم هنا بعض النصائح التي تزيل هذا الشعور، وتجعلك أكثر ثقة بنفسك، وتعاونك في إعداد الأحاديث والكلمات والخطب.
إعداد الحديث
لإعداد الحديث ست خطوات:
- معرفة صفات أو نوعية الجمهور المستمع.
- اختيار الموضوع.
- تحديد الغرض منه.
- جمع المعلومات .
- تنظيم محتوى الحديث.
- طريقة تقديم الحديث.
صفات الجمهور المستمع
يجب أن تكون لديك فكرة عامة عن خصائص من يستمعون إليك: متوسط أعمارهم، ومستوى تعليمهم، واتجاهاتهم نحو موضوع

الجمعة، 9 ديسمبر 2011

بناء العضلات و كمال الاجسام

النحافه الشديده
هل أنت شديد التحافه؟
هل تأكل كثيرا و بالرغم من ذلك لا يزيد وزنك؟
أذا لم تكن تعانى من أى مرض ففى الغالب أن جسمك من نوع Ectomorph;و Ectomorph هذا هو أحد انواع الاجسام التى تتميز بنحافتها بالمقارنه مع الانواع الاخرى.
أذا كان جسدك نوعه Ectomorph فأن أفضل طريقه لزياده وزنك هى الجيم, لا تضيع وقتك و ترهق نفسك بكثره الطعام لانه لن يزيد من وزنك و ذلك لان مستوي النشاطات الهضمية عندك تكون أعلى بكثير من الاشخاص الاخرين. فأغلب الاكل الذى ستأكله سيتم حرقه بسرعه و لن يترسب فى جسدك على هيئه دهون.
الجيمنزيوم و ال Ectomorph
بالطبع من الممكن ان تكون قد جربت الجيم و لم تجد فائده منه و لكن قد يكون حدث لانك أهملت النقاط التاليه:

كيف تبنى العضلات سريعا

 كل من يعانى من صوره ذاتيه مشوشه يشعر من القلق بالظهور امام الناس بملابس الصيف. بالطبع تغيير شكلك الخارجى لن يؤثر على صورتك الذهنيه و لكنه بالتأكيد سوف يساعد فى حل المشكله. هذه المقاله ستخبرك عن بعض الحقائق التى قد تساعدك فى بناء العضلات سريعا.
تكنيكات لبناء العضلات سريعا
نوع الالياف فى العضلات: العضلات مكونه من نوعين من الالياف, الاولى مسماه ال slow twitch و الثانيه مسماه fast twitch . ال high twitch يمكنها أن تكبر أسرع من slow twitch .و بالرغم من أن بعض الابحاث أكدت أنك لا تستطيع تغيير نسبه النوعين من الالياف الى بعض ألا أن بعض الابحاث أكدت أن رفع الاوزان الثقيله يمكن أن يؤدى الى زياده ال fast twitching عن ال slow twitching مما يؤدى الى زياده حجم العضلات.
السباحه: بالاضافه الى الجيم فأن السباحه مره كل أسبوع يمكنها أن تغير من شكل جسمك تماما عن طريق بناء الكثير من العضلات مثل الكتف, الظهر و الساق.

الأحد، 4 ديسمبر 2011

تفسير الاحلام

فقط يمكنك تفسير أحلامك لأنك الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يفهم المعنى الحقيقي وراء الرموز الخاصة بك
الاحلام ليست نوع من الهلوسه يقوم بها عقلك و انت نائم و ليست افكار عشوائيه غير مرتبه بل هى فى الحقيقه افكار تدور فى عقلك الباطن حول اشياء تشغلك. ربما يكون الحلم وسيله يستخدمها عقلك الباطن لتذكيرك بمشكله أهملتها او لحثك على التصرف فى أمر معين. تفسير الاحلام ما هو الا محاوله فهم تلك الرسائل او تلك الافكار التى تمر فى عقلك الباطن و ربطها بالواقع.
لماذا نرى الاحلام؟

الاستهتار بالالم النفسى

لقد تعلمنا منذ الصغر ان نتوقف عن فعل اى شىء نفعله اذا جرحنا جرح صغير و نزفنا بعض الدماء و لكن الشىء السىء اننا تعلمنا ان نضع الجراح النفسيه جانبا و كأنها لا تضر رغم ان فى اغلب الاحيان تكون معناتنا البدنيه سببها مشكله نفسيه!!
هل تعلم حقيقه المشاعر؟
الغضب, الحزن , الاكتئاب و كل تلك المشاعر السيئه ما هى الا مجرد رسالات من عقلك الباطن تخبرك ان هناك مشكله ما عليك التعامل معها.).
فى بعض الاحيان يرسل عقلك الرساله على هيئه مشاعر سيئه فان لم تستجب يرسها لك على هيئه الم عضوى!! ان رفضت ان تستجب يرسل عقلك الالم بشكل اعلى حتى تبدأ تشتكى من مشكله عضويه و الحقيقه هى ان السبب نفسى!!

الذكاء العاطفي: بين النظرية والتطبيق

إن العلاقة ما بين العقل (الفكر) والعاطفة ملتبس عند الكثير من الناس إلى حد كبير.
يعتقد الكثير من الناس أن التفكير الجيد لا يستقيم إلاّ بغياب العاطفة. من المؤكد أن العواطف القوية تلعب دورا كبيرا في التفكير بصورة سليمة وتجعله من الصعوبة بمكان. وهذا ما حدا بالعقلانيين أن يجعلوا غياب العاطفة عن التفكير عقيدة لهم. ومع هذا وذاك تظهر لنا التجارب الإكلينيكية أن التفكير الخالي من العاطفة لا يؤدي بالضرورة إلى اتخاذ قرارات مرضية إن لم يكن مستحيلا. إن المشكلة لا تكمن في العاطفة في حد ذاتها بقدر ما تتعلق بتناسب العاطفة وملاءمتها للموقف وكيفية التعبير عنها. فليس المطلوب هنا تنحية العاطفة جانبا بقدر محاولة إيجاد أو خلق التوازن بين التفكير العقلاني والعاطفة.

الخميس، 1 ديسمبر 2011

نماذج البشر و كيفية التعامل معهم

الانسان الخشن
خصائصه ؟
قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً -
لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم -
يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه -
يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته -
مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه -
لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره -
يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
كيف نتعامل معه ؟ 

تعريف الخوف

تعريف الخوف بمنظور علمي و انواع الخوف و علاج الخوف
يمكن أن يعرّف الخوف على أنه استجابة غير معقولة وغير طبيعية, وأحيانا كثيرة, مَرَضية تجاه شيء معين أو موقف أو إثارة من نوع معين, التي لا تشكل أي استجابة معقولة في الأحوال الطبيعية وعند الناس غير المرضى، لذلك النوع من الخوف وتكون الاستجابة بالقلق أو بحالة من الهياج والهلع والذعر.
بداية لا ننسى أن ننبه أو بالأحرى أن ننوه للسادة القراء أننا هنا نعالج مسألة الخوف المرضي

كيف تطرد الخوف من حياتك


الخوف عائق كبير يمنع الإنسان من النجاح
والتقدم في حياته فلنتعلم معا كيف نسيطر عليه ونحوله
إلى أداة تدفعنا إلى الأفضل دائما ...
طريقة لتطرد الخوف من حياتك :
1- اعترف بخوفك ...
الخوف هو احد الاحاسيس الطبيعية التي تمر بالبشر .
ومن الممكن ان يكون الخوف نافعا اذا جاء ملائما
للموقف الذي ادى إليه . فهو ينبهنا لحدوث خطر ما .
لذا تعتبر اول خطوه للتخلص منه هو تقبله
والاعتراف به .
2- افصل الخوف عن الموقف الذي أدى إليه ...
إنك بهذه الطريقة ستضع مسافه بين إحساسك
بالخوف وبين حقيقة الموقف الذي أدى إليه فستسطيع
بذلك تقييم قدر الخوف الذي تشعرين به وتحديد إن

لغة العيون

قال تعالى ( فإذا جاء الخوف رأيتهم ينظرون إليك تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت)
وقال الشاعر:
إن العيون لتبدي في نواظرها.............. ما في القلوب من البغضاء والإحن
وقال الآخر:
العين تبدي الذي في قلب صاحبها ............من الشناءة أو حب إذا كانا
إن البغيض له عين يصـــدقها ..........لا يستطيع لما في القلب كتمانا
فالعين تنطق والأفواه صـــامتة ....... حتى ترى من صميم القلب تبيانا
نعم إن العيون ليست وسيلة فقط لرؤية الخارج بل هي وسيلة بليغة للتعبير عما في الداخل أي ما في النفوس والقلوب ونقله للخارج .فهناك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المهزومة المستسلمة ، وأخرى حاقدة ثائرة ، وأخرى ساخرة ، وأخرى مصممة ، وأخرى سارحة لا مبالية ، وأخرى مستفهمة وأخرى محبة ، وهكذا تتعدد النظرات المعبرة وقد سمى القرآن بعض النظرات
والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين ، وكذا يتعامل معها كوسيلة لفهم ما في نفوس الآخرين .
التعبير الأمثل بالعيون :

إذا أردت إيصال مرادك بعينيك فاحرص على الأمور الآتية :

الحجامة بين القديم و الحديث

الحجامة لغويا
الحجم لغة: المصُّ،و سمي به فعل الحاجم لما فيه من المص للدم في موضع
الشرط.
والحجامة: هي فعل الحاجم وحرفته
والمحجم الآلة التي يحجم بها أي يمص بها الدم وهي أيضاً مشرط الحجام
الحجامة عمليا
الحجامة هي عملية سحب أو مص الدم من سطح الجلد باستخدام كؤوس
الهواء بدون إحداث أو بعد إحداث خدوش سطحية بمشرط معقم على سطح
الجلد في مواضع معينة لكل مرض
تاريخ الحجامة

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا