الأربعاء، 25 أبريل 2012

كيف تتعامل مع قصة حب فاشلة


كيف تتعاملي مع قصة حب فاشلة في 8 خطوات بسيطة
يمكن لعلاقة حب فاشلة أن تحطم حياة كثير من المراهقين خاصة الفتيات منهم ، وتنظر الفتيات في مرحلة المراهقة علي أن سبب فشل علاقة الحب بسبب شخصي مما يؤدي إلي تدني احترام الذات ، ناهيك عن الصدمة النفسية التي تصاب بها الفتيات وخاصة في مرحلة المراهقة نتيجة الفشل في علاقة حب، وحين لا نتخذ خطوات لمواجهة المشاعر السلبية التي تنتابنا بعد أنهاء علاقة الحب قد نتعرض للوقوع في الاكتئاب مما قد يأخذ من اعمارنا وقت طويلا للشفاء منه ، وهنا 8 نصائح عملية لتجاوز فترة انتهاء علاقة حب ، إلي حين الوقوع في الحب مرة أخري
نصائح حول التعامل مع الفشل في علاقات الحب

هل الحب هو ما يجعلنا سعداء؟


هل الحب هو ما يجعلنا سعداء؟
دائما ما نربط بين الحب والسعادة ، فكلنا حين نحب نريد أن نحصل علي السعادة ، ونتمني أن يكون الحب هو سبب أو مصدر السعادة لنا ، والحب يمكن أن يجلب لنا هذا نوع من النعيم ويجعلنا نشعر أننا علي قيد الحياة ، مع كثير من الامل والامنيات ، وإذا كنا نتوقع ان الحب هو ما يجعلنا سعداء ولا توجد سعادة بغير حب فبماذا نفسر خيبة الامل والنكسات واعتبار الحب علامة علي الفشل ، ولكن ماذا لو أن السعادة هي مجرد جانب واحد من الحب المتعدد الاوجه، وماذا لو كان الحب عندنا أهم من سعادتنا ؟ من هذا المنظور قد نواجه الفشل في كثير من علاقات الحب في حياتنا ، انا لا اقصد أننا نكون سعداء حين نواجه الالم والفشل في الحب ولكن أنا اقصد ان الحب يمكن أن يعلمنا دروس هامة جدا في الحياة بغض النظر عن كوننا سعداء أم لا .

كيف تعرف أنك واقع في الحب . اختبار الحب


كيف تعرف أن كنت واقع في الحب مع شخص ما؟
لكل منا رأي مختلف عن الحب ، ولو سألنا عشرة أشخاص عن تعريف الحب لن نجد تعريفان متشابهان عن الحب ، ولكن حين نقابل شخص مميز ونسمع دقات قلوبنا وكأنها تريد أن تخرج من مكانها ننسي كل ما قد قلناه عن الحب ولا نري سوي من نحب، وكثير من الفتيات تحتفظ بقائمة كبيرة عن مواصفات شريك الحياة وحين يأتي الحب تطير تلك القائمة من اقرب نافذة وقد لا نتزكر وجودها أبدا ، عجيب هو أمر الحب وما يفعله بنا.

هل من الممكن ان نكون في حالة حب مع شخصين في نفس الوقت؟


هل من الممكن ان نكون في حالة حب مع شخصين في نفس الوقت؟
هل من الممكن حقا أن نكون في حالة حب مع شخصين في نفس الوقت ؟ أو هو مجرد شئ يقوله الناس عندما يكونون خائفين من الاعتراف بشعورهم الحقيقي ، أو أن يكون الرجل خائف من الاعتراف انه لم يعد يحب زوجته بعد الآن !، ومعظم الفتيات في مرحلة المراهقة يقولون أن هذا غير ممكن , وأنه إذا كان لدينا مشاعر حب حقيقية لشخص واحد لا يمكن أن نشارك تلك المشاعر مع شخص أخر.
ولكن تدخل وجود بعض المشاكل التي قد تواجه علاقة الحب يمكنها أن تجعلنا نذهب بمشاعرنا في اتجاه أخر ، والتفكير في أننا نريد من شريك حياتنا أن يلتزم تجاهنا بالاخلاص والحب هو ما يجعلنا نحن ايضا ملتزمين في علاقات الحب.

الاستراتيجيات 10 لخلق السعادة


الاستراتيجيات 10 لخلق السعادة
الناس نوعان لا ثالث لهم اما متفائلين يشعرون بـالسعادة و متشائمين يشعرون بالحزن ، والمتفائلين بصفة عامة هم اشخاص نجاحون فى العمل فى المنزل فى الحياة الشخصية وهذا ما يؤدى فى الغالب الى حياة صحية طويلة مليئة بالرضا والسعادة، اما المتشائمون اعتقد انه هذا ليس اختيارهم الاساسي قد تكون البيئة هى السبب او الظروف او حتى الوراثة والمفاجئة هنا ان الشخص الذى اعتاد على التشاؤم  والتعاسة يمكن ان يتغير الان وينضم الى صفوف الساعين الى السعادة.
يعتقد الكثير من المتخصصين فى علم النفس والشخصية ان التفاؤل مهارة يمكن اكتسابها مثل اى مهارة اخري لذا  طرحوا بعض النصائح الاساسية لأكتساب التفائل والايجابية حتى لو كانت كل الظروف ضدك، هذه الافكار الجميلة تتناسب مع جميع الناس وهى خطوات سهلة يمكن تنفيذها بكل سهولة ويسر.

الجمعة، 20 أبريل 2012

مشاكل & يرجي مشاركة القراء في حلها


كيف أتكيف مع حياتي الجديدة؟؟
انا من فلسطين 
متزوجة 
ربة بيت
مشكلتي هي
انا متزوجة منذ خمسة أشهر وحتى الآن أجد صعوبة كبيرة في التأقلم مع المحيط الجديد،حيث يقضي زوجي نهاره في العمل ويعود متأخرا ويكون لديه في كل يوم التزامات جديدة مع أصدقاءه أوأحد أفراد عائلته مما يجعله يقضي معظم أوقاته خارج المنزل فلا يمنحني وقتا ولا يمنح نفسه وقتا لنجلس معا ونستمتع قليلا معا وحتى اذا وجدنا مرة فرصة لذلك لا يتم الامر فقد يذهب الى بيت أهله المجاورين لنا تمامااو بمناداة احدهم للجلوس معنا ومع احترامي الشديد لهم لكني أشعر بعدم الاستقرار واشعر احيانا بالخوف او الشك بمشاعر زوجي اتجاهي رغم اني ادرك انه يحبني ولكنني غير قادرة على ايجاد سبب لاهماله لي رغم انني قد حاولت كل الطرق لأجعله قريبا مني قدر المستطاع ،فلا اكلمه الا باجمل الكلام ولا ارد له طلب ابدا مهما كان واحاول قدر المستطاع جعله سعيدا وابذل كل جهدي ليكون راضيا عني وعن كل تصرفاتي . كما انني اريده ان يكون قريبا مني ليساعدني على

الاثنين، 16 أبريل 2012

كيف يمكنك أن تكون أذكى بثمانية مرات؟



قم باكتشاف قدراتك العقلية، وامتلاك القدرة على معرفة الوقت المناسب للقيام بمهامك وتصفية ذهنك والتركيز على أعمالك اليومية.
 متى يكون العقل بذروة الذكاء
لا يعتمد الذكاء على الوزن أو مستوى الطاقة فقط على مدار اليوم، فهل تعلم بأن الدماغ يتبّع إيقاعه الخاص به فقط؟ إذ يعتمد ذلك بشكل أساسي على الساعة البيولوجية، ونمط النوم، ومدى التعرّض للإضاءة، والعوامل الجينية أيضا، لذا فإن التعايش ومعرفة كيفية التحكم بتسارع إيقاع الدماغ مفيد للصحة، ويجعلك تشعر بالسعادة ويزيد من طاقة الجسم الإيجابية، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أنه بإمكانك أن تزيد من عملية حرق السعرات الحرارية أثناء التمرن وأن تعمل بكفاءة أكبر، وتحسّن تواصلاتك الإجتماعية ، بالإضافة إلى ممارسة العلاقة الحميمة بشكل أفضل، كل ذلك حين تتعلم كيف تضبط إيقاع ساعتك البيولوجية ومعرفة ساعات قوتك العقلية فإليك الدليل لحياتك اليومية:

الجمعة، 6 أبريل 2012

غيّر أفكارك...قبل أن تغيّرك!



أفعالنا..أقوالنا..معتقداتنا..تفكيرنا..من المسئول عنها؟ ثمة أسئلة تطرح في الفضاء الكبير للغرفة الصغيرة...غرفة العقل هي ما أقصده! 
وقبل أن (أدلق) ما يدور داخل عقلي, أود الإعتذار من القراء الأحبة.. لأن المقال طويل..حاولت ان أختصره فرفض..قبلت يديه 
وقدميه كي يكون قصيرا إلا أنه أبى..فما العمل,. لذلك على القراء شديدي الملل أن يقرأوا آخر نصيحتين فقط والعوض على الله..
كثيرا ما نواجه مشكلات في حياتنا نقف أمامها عاجزين, وكثيرا ما نصادف مواقفا تخوننا الأقوال والأفعال حيالها فنقف أيضا عاجزين.. وشعارات هذه المشكلات تتضمن أقوال مثل...'حاولت أن أغيّر من نفسي فلم أفلح..جربت هذه الوصفة..شربت ماء الورد, أكلت خمس ورقات بلوط فلم يفلح..لم يعد ينقصني سواء تناول أقراص عصير (جوارب) أو أدهن جسدي بدم (الحردون) كما نصحنا بذلك بعض عتاة (*) المدارس ونحن صغار لكي نتحمل ألم (ضربات) المعلمين.... 

مع التأمل..لا مزيد من التوتر! نصائح وإرشادات للتأمل


إن التأمل أكثر من مجرد تجربة لإسترخاء الجسم كما يظن بعضهم، بل هي طريقة للتحرر من الأفكار السلبية، والهموم، واللجوء للسلام النفسي والسعادة، وقد تم التدرب عليه في كل بقاع الأرض ومنذ عصور قديمة حتى يومنا هذا، وقد اهتم الناس بالتوسّع بهذه التجربة إلى ما وراء العقل ليتعرفوا على أنفسهم أكثر.
 هناك عدة أشكال وتقنيات وتقاليد للتأمل التي يتم التدرب عليها وإتباعها لأسباب وأهداف مختلفة: إما للإسترخاء أو لسبب صحي أو للسيطرة على العقل وامتلاك السلام النفسي.

الأحد، 1 أبريل 2012

لماذا يواجه المخ صعوبة في تذكر الأسماء؟



جميعنا يعرف الموقف المحرج التالي: نقابل شخصا ما، نتعرف عليه ولكن لا نهتدي إلى اسمه. فهل لدى الذاكرة حقا صعوبة في تذكّر الأسماء؟ يجيب العلماء بالإيجاب ويقولون إن المخ يجد صعوبة في تذكر الأسماء، لكن يمكن تدريبه على ذلك.
تقول أغنية روك ألمانية حديثة "كانت ليلتنا جميلة، لكن للأسف نسيت اسمك"، وفي الخمسينات شاعت أغنية ألمانية تقول كلماتها "اسمك نسيته، أما قبلاتك فلن أنساها أبدا".
مشكلة نسيان الأسماء معروفة لدى معظم الناس، لكن لماذا ننسى الأسماء حتى بعد فترة قصيرة من سماعها؟
وجوه و أسماء

كيف تنظف فلتر دماغك؟


كنت دائما أفكر..أنظر إلى من حولي..أتعجب من طريقة تفكيرنا نحن البشر..هذا يريد أن يصبح مهندسا وذاك يبكى يريد أن يصبح طبيبا وتلك تحلم أن تشتري ألف كتاب وهذه تدعو ربها أن يرزقها زوجا صالحا..
فكيف يفكر الناس؟ كيف يصبح المجرم مجرما؟ والمشاكس مشاكسا؟ أعتقد أن البعض بدأ يشك أنني أحب المجرمين وأحترمهم! وخاصة بعد قراءة مقال الأشرار لا يموتون بسهولة!
لماذا لا يصبح كل الناس علماء ذرة أو حشاشين أو أوغاد يقودون السيارات بسرعات جنونية ويقهقهون كالرعاع؟ أو أثرياء؟ أو تجار؟ لماذا يكتفي ذلك بالبكالوريوس وذاك يقتات على حلم الدكتوراة..إلخ...
فكرت كثيرا...حتى بدأت أكتشف أن التفكير هو السبب في ذلك..معتقداتنا هي السبب في ذلك. 
(بالمناسبة..كيف يبدو المجهود الإغريقي!)
أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا