الاثنين، 17 ديسمبر 2012

كيف تعالج عدم ثقتك في نفسك ؟


يعاني كثير من الناس من أزمة في ” الثقة بالآخرين ” ، ويرجع ذلك إلى أسباب تختلف من شخص لآخرولكن ماهى الثقة بالنفس الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره ” اى هى تقدير ذاتى مرتفع للنفس يظهر اثرة فى كل حياة ذلك الشخص “وهي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرارالحل لاتوجد مشكلة إلا ولها حل ، ولا من داء إلا وله دواء وهذه بعض الحلول المقترحة لزيادة الثقة

كيف تزيد من قدرتك على التركيز



يشتكي الكثيرون من عدم القدرة على التركيز ويرجعون هذا إلى طبيعة شخصيتهم التي يصعب تغييرها، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فمن يعاني من هذه الحالة ـ سواء بشكل دائم أو متقطع ـ يحتاج فقط لبعض التدريبات الذهنية والجسدية مع تهيئة الجو المناسب.
1. قد يكون القيام بأكثر من مهمة في آن واحد، والضوضاء الصاخبة، والأضواء الساطعة، كلها أشياء تحد من قدرة الجهاز العصبي لدى الإنسان على التركيز، ولهذا يفضل محاولة التقليل من تلك العوامل كي تساعد نفسك في القيام بمهامك بشكل أفضل.
2. حاول أن تعود نفسك على أن يكون من طبيعتك التركيز في أي شيء تقوم به، وذلك من خلال ألا تترك أي شيء يشتت انتباهك، ويفضل دائماً الحرص على البقاء في مكان هادئ.

السبت، 15 ديسمبر 2012

كيف تحلل شخصيه الاخرين بدون ان تتكلم معهم


هذا بحث من الأبحاث الهامة التي يحتاج إليها المدربون والدعاة والمعلمون
وكل من له عناية في التربية والإشراف والإدارة والمتابعة تعال معي نتعلم كيف نفهمها ونحن صامتون وكيف تحلل شخصية الآخرين بدون أن تتكلم معهم
يعتقد علماء النفس بأن 60 % من حالات التخاطب
والتواصل بين الناس تتم بصورة غير شفهية
أي عن طريق الإيماءات والإيحاءات والرموز ، لا عن طريق الكلام واللسان ( ويقال إن هذه
الطريقة ذات تأثير قوى ، أقوى بخمس مرات من ذلك التأثير الذي تتركه الكلمات ) ،،ومن
الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعاَ هي تجاهلنا للغة الجسد والإيماءات في محاولتنا
فهم ما يقوله لنا أحدهم أو إحداهم أو إحداهن وقراءة أفكاره أو أفكارها بل إننا نمضي
ساعات في تحليل الكلمات التي قيلت لنا من دون أن ندرك مغزاها لأننا لا نحسب بالشكل الكافي لغة الإيماءات ..
وقرأت مرة أنه يمكن فك الجدل التقليدي حول ما إذا كان الطرف الآخر يحبنا
بالاعتماد على إيماءاته وإيحاءاته ورموزه لا على كلامه

كيف نتعامل مع الواقع ؟


لعلنا نبدأ بأسئلة أخرى وهي ماذا نعني بالواقع ؟ وهل نحن من يصنع هذا الواقع ؟
ولعلنا نقول وببساطة أن الواقع الذي نقصده هو حالنا اليومي ,أي كيف نتعامل
ونعيش مع ماذا نحدثه نحن ومع ما يحدثه الآخرين حولنا ؟؟
وطبعا الجواب للسؤال الثاني هو نعم ! فنحن جزء من هذا الحال أو الواقع ,
لذلك فالواقع قد يكون هو ما أوقعنا نحن أنفسنا فيه !
لذلك نحن أحق الناس في التعرف على واقعنا ومعرفة الطريقة التي نتعامل معها ,
والأمر غاية في الأهمية لأنه من المعيب أن تتحكم فينا رغبات الآخرين وطريقتهم
في الحياة , ولعل من ثقافتنا نجلب الطريقة الصحيحة في التعامل مع الواقع أو
الحال الذي نحن نعيشه , ولا أجد تعبيرا أقوى من قوله صلى الله عليه وسلم:
( لا تكن إمعة ) , كذلك قول سيدنا علي رضي الله عنه ( كن نفسك ) , أي إنها

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

اكثر 5 طرق للحفاظ علي السعادة في حياتك


السعادة بالصور, سبل الحفاظ علي السعادة بالصور, صور السعادة, معني السعادة بالصور,
 نسعي دائما للسعادة, ونراها جيدا في الماضي, فلم نسمع قط ان احدا شعر بأحساس السعادة في وقته,  فالحاضر غالبا ما نتذوق طعمه حتي يصبح ذكري من الممكن ان يجلب لنا السعادة. ولكن الحقيقة الغائبة عن الكثيرين ان السعادة تكمن في الحاضر, لأن الحياة ببساطة ما يحدث الأن فقد رحل الماضي في حين المستقبل لم يأت بعد , فما هو موجود لدينا  هو اليوم الذي لابد ان نجد  لنحظي بالسعادة فيه . 
فمن اجل الحفاظ علي السعادة بحياتك اليوم تحتاج الي التخلص من كل السلبيات  سواء الموجودة بداخلك او حولك , لذا نقدم لكم 5 سبل للحفاظ علي السعادة بحياتك . 

سبل الحفاظ علي السعادة في الحياة : 
1- الشكر والأمتنان علي كل ما لديك : 
 شيئ ساحر ان تقدر ما لديك وتشعر بالرضا حيال كل شيئ بحياتك, فلتنظر حولك وسوف تجد اناس تحبك ووتمني رضاك وقربك , ستجد اناس لديهم الرغبة في اسعادك , سصتجد اناس ترغب في اسعادهم ومشاركتهم اجمل لحظات حياتك , فهناك خطأ شائع لدي البعض  وهو اعتقادهم بأن السعادة موجودة في الأشياء الغير موجودة لديهم, لذا نجدهم يظلوا يبحثون عنها دون جدوي . 

2- التعبير عن الحب والرغبة في اظهاره : 

6 طرق لتخفيف الغضب


طاقة الغضب واحدة من اسوء الطاقات السلبية التى اصبحت تعترض حياتنا يوميا كنتيجة طبيعية لتزايد الضغوط والاعباء اليومية كضغوط مسئوليات العمل وفروضه و ضغوط المسئوليات الشخصية سواء مسئوليات تجاه انفسنا او مسئوليات تجاه غيرنا . 
مما يؤدي الى نفاذ الصبر وعدم القدره على التسامح  وبالتالي يساعد  على تفشى الغضب السريع الذى يؤثر بالتالى سلبا على علاقاتنا الشخصية سواء فى العمل او فى المنزل، لذا فنحن سوف نستعرض بعض الطرق السهلة والفعالة التى تساهم   في التخفيف من حده  الغضب 
1- التنفس بعمق للقضاء على الغضب :
التنفس بعمق يجب ان يكون دوما الخطوة الاولي التى يجب الحرص عليها بمجرد الشعور بتزايد مستوى الغضب فى الجسم وذلك من خلال استنشاق الهواء من خلال الانف والزفير العميق عن طريق الفم مما سوف يجلب الاسترخاء على الفور والشعور بالهدوء والسلام الداخلى .

2- شرب الماء يقلل من حدة الغضب :

4 نصائح هامة لعلاج مشكلة النسيان بأقصي سرعة


صورمقولات عن النسيان,صور ذاكره النسيان, صورعلاج النسيان, صور الذات, صور تحسين الذات, صور النسيان, صور كيفية علاج النسيان,
انعم الله على الانسان بذاكرة قوية وقدرة خارقة على الحفظ ووهبه عقل لم يتمكن العلماء حتى الأن من معرفة اسراره وخباياة ومن اهم هذه الاسرار والخبايا التى نقف امامها متأزمين هو النسيان، فالنسيان  هو فقد القدرة على  التذكر او عدم التمكن من  استرجاع العديد من المعلومات او مواضع الاشياء عند الحاجة اليها بالرغم من عدم وجود امراض الذاكرة المزمنة كالزهايمر الذى يسبب النسيان. 

فقد اثبت العلم ان للعقل البشرى سعه محدد  قد لا تتسع لتخزين العديد من  المعلومات و الاحداث  وتكدسها بداخله و خاصة عند اضافة معلومة جديدة للعقل، لذا فالتعامل مع الذاكرة لتنشيط القدرة على الحد من النسيان واضافة معلومات جديدة  هو امر يحتاج دوما  للتعامل مع مسببات النسيان بنهج مختلف عن النهج المتبع والذى يسبب النسيان،لذا فنحن  نعرض اليوم اهم النصائح حول كيفية حفظ المعلومات بصورة اسهل للحد من النسيان.

السبت، 1 ديسمبر 2012

أطباء نفسيون: احذر الإفراط فى ثلاثية القلق والانتظار والتوتر


صورة أشيفية
القلق الزائد.. شد الأعصاب، والإفراط فيه، هو أمر بالغ الخطورة ومتعب إلى أقصى الدرجات، فالقلق حالة تسيطر على الإنسان وهى فى الغالب تفقده تركيزه وكل ما يمكن أن يكون مسيطرا عليه فى تلك الحالة.. كذلك يعانى البعض من الرعب المصحوب بالتوتر، وآخرون من الانتظار. 
الدكتور أمجد العجرودى، استشارى أمراض الطب النفسى بالمجلس الإقليمى للطب النفسى، يشير إلى أن الإنسان بطبيعته يمكن أن يشعر بالخوف والقلق لشىء أو لأمر ما، ولكن هناك الكثيرون الذين يعد القلق سمة حياتهم وصفتهم المميزة والخطيرة، بل هناك الكثيرون أيضا يعانون من التوتر المصحوب بالرعب أو الخوف المفرط، كما يعانى آخرون من الانتظار الدائم وعدم الرضا والرعب من المجهول، وكلها صفات يجب أن يبتعد عنها الإنسان حتى لا يصبح مريضا، أو لشدة تعلقه واهتمامه بأمر يريد حدوثه بأى طريقة، لذا يظل الإنسان قلقا أو قد تنتابه تلك الحالة بعض الوقت.
أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا