الثلاثاء، 16 يوليو 2013

مهارات الاتصال

لماذا انت فى حاجه لتطوير مهارات اتصالك

كثير من الناس يستخدم مصطلح انا غير واثق من نفسى حينما يجد نفسه غير قادر على التعامل مع الناس بشكل صحيح او بالشعور بالثقه اثناء وجوده مع الناس. و بالرغم من ان الثقه بالنفس فى المواقف الاجتماعيه هى واحده فقط من فروع الثقه بالتفس الكثيره الا ان اهميتها عند الناس تجعلهم يعتقدون ان الثقه بالنفس هى التعامل مع جميع الناس بثقه.
لقد ذكرت سابقا فى مقالاتى عن الثقه بالنفس ان عدم وجود مهارات اجتماعيه كافيه هو السبب الرئيسى لشعور بعض الناس بعدم الثقه بالنفس اثناء تلك المواقف. على سبيل المثال عدم القدره على ايجاد المواضيع المناسبه للتحدث فيها قد يجعل الشخص يشعر بالخجل و بعدم الارتياح مما يؤدى بدوره الى الشعور بعدم الثقه بالنفس.
من هنا يظهر لك اهميه تطوير مهارات الاتصال لديك حيث ان هذا سيكون بمثابه وقايه لك من ضعف الثقه بالنفس.

العقل الباطن

عقلك الباطن هو الجزء من عقلك الذى يخزن معتقداتك, تجاربك الماضيه, مواهبك, كل المواقف التى واجهتها و كل الصور التى رأيتها فى حياتك. افضل مثال لفهم العقل الباطن هو تعلم القياده. ففى البدايه تكون واعى تماما بكل ما يحدث حولك اثناء القياده و ذلك لانك تقود بعقلك الواعى.بعد عده اسابيع تجد نفسك تقود اوتوماتيكيا بدون اى تفكير فى حركه حركه كما كمت تفعل سابقا و ذلك لانك اصبحت تقود باستخدام عقلك الباطن الذى خزن مهاره القياده و اصبح يستخدمها عند الازم.

عقلك الباطن مسئول عن مشاعرك

عقلك الباطن هو المسئول عن كل تلك المشاعر التى تطلق فجأه, فمثلا شعورك بالقلق قبل عرضك لموضوع على الملأ او خوفك من حيوان معين مسئول عنه عقلك الباطن. على الصعيد الاخر , فان عقلك الواعى مسئول عن كل الاشياء التى تقوم بها و انت واعى مثل الحساب, التفكير و الحركه.فمثلا التنفس يتحكم فيه عقلك الباطن لانه يحدث دون تدخل منك, و لكن إذا تدخلت و قمت بالتحكم فى أنفاسك فحينها يكون عقلك الواعى هو المتحكم؟

كيف تبرمج عقلك الباطن؟


السبت، 6 يوليو 2013

لا أشعر بالسعاده

أنا غير سعيد فى حياتى

كل الناس عندهم مشاكل و اشياء غير مرغوب فيها و لكن رد فعلهم تجاه تلك المنغصات مختلف تماما فمنهم من يصاب بالاكتئاب , من يصاب بالاحباط و منهم من لا يهمه ما يحدث و يستمر فى طريقه. ألفرق الوحيد بين تلك الانواع من الناس هو طريقه التفكير فى المشكله ليس أكثر.  ستعرف اﻻن كيف تواجه المشاكل بطريقه تجعلك مع النوع الذى يواجه بدلا من أن يحبط.

قل لا

لا عباره عن كلمه من حرفين و لكن معناها كبير, قل لا للمشاكل التى تواجهك فى حياتك, قل لا لتلك المنغصات التى تمنعك من ان تكون سعيدا , قل لا لذلك الاكتئاب و لحاله الاحباط التى توجهها. فل لا لكل شىؤ يؤثر بالسلب على سعادتك و على صحتك النفسيه. قل لا لكل ما يقف فى طريقك و كل مالا يعجبك.

كيف أقول لا؟

قل لا عن طريق اخذ موقف, لا تنام و لا تهنأ و لا تلعب و أنت تعانى من مشكله معينه, قل لا عن طريق العمل بجد , عن طريق السهر أو عن طريق التعلم . الفرق بين الشخص الذى يصاب بالاحباط و الذى يواجه مشاكله هو ان الاول يستسلم بينما يقول الشخص الاخر لا.
ٌقل لا.


أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا