الجمعة، 30 مارس 2012

المخ يربط بين الفكرة والمكان الذي نشأت فيه


"تأثير التنشيط المكاني" هي ظاهرة قام باحثون أمريكيون بتحليلها لمعرفة سبب نسيان الأشخاص لأفكار كانت تراودهم بمجرد خروجهم من المكان الذي كانوا متواجدين فيه قبل ذلك. فما السبب وراء حدوث ذلك؟
أحيانا يتساءل الإنسان أثناء وجوده في غرفة النوم على سبيل المثال عما أراد فعله رغم أنه نوى أثناء وجوده في المطبخ قبل ذلك أن يفعل الكثير. قال علماء من أمريكا إن المخ يربط غالبا الفكرة التي تخطر بباله بالغرفة التي نشأت فيها هذه الفكرة وهو ما يجعل من الصعب على الإنسان أحيانا تذكر شيء خاص بالمكان الذي يتواجد فيه إذا كان قد نوى هذا الشيء في مكان آخر، وذلك حسب مجلة فاينهايم العلمية الألمانية التي استندت إلى الدراسة الأمريكية.


كيف يربط المخ الأفكار؟

ضعف الذاكرة


قام الباحثون بثلاث تجارب طلبوا خلالها من نحو 60 شخصا القيام بتدريبات خاصة بالذاكرة. كان من بين هذه التمرينات صف أشياء في صناديق مختلفة ثم تذكر هذه الأشياء فيما بعد. قام بعض هؤلاء المتطوعين بصف الأشياء في صناديق بنفس الغرفة وقام البعض الآخر من المتطوعين بعملية الصف في غرفة أخرى. وجد الباحثون أن مغادرة الغرفة التي تلقى فيها المتطوعون الأمر بصف الأشياء في الصناديق أدى إلى ضعف التذكر لديهم عنه لدى الأشخاص الذين ظلوا في نفس الغرفة.

الجمعة، 23 مارس 2012

لا تسمح لأحد أن يملأ فنجانك ... املأه بإرادتك !

 

كان هناك شاب عرف أن هناك رجلاً صينياً حكيماً
 من الممكن أن يدله على معنى الحكمة
 ومن الممكن أن يعرّفه كيف يتحكّم في أحاسيسه وأعصابه.
 قال له الناس: إن هذا الرجل يعيش فوق جبل وإذا قابلك فأنت محظوظ.
 لم يضيع الشاب وقته فاستقل الطائرة وسافر وذهب إلى المكان وظل منتظراً.
 أخبروه أن الحكيم سيقابله فذهب إليه وطرق الباب وأخذ ينتظر.

الجمعة، 16 مارس 2012

من أساطير الحب


في كتابه "لماذا من حولك أغبياء"، - الذي صدرت منه حتى الآن أكثر من 4 طبعات ناجحة - تحدث رسام الكاريكاتير والمحاضر في التنمية الذاتية الدكتور شريف عرفة في الفصل الثامن عن أشهر أساطير الحب، أو بمعنى أصح الأفكار الخاطئة التي نتشبع بها من خلال متابعتنا الدائمة لوسائل الإعلام وبصفة خاصة أفلام وروايات الحب، والتي تروج لمفهوم معين للعلاقة المثالية بين الرجل والمرأة.
ومن هذه الأساطير التي أرغب في مناقشتها في السطور القادمة أسطورة تدّعي أن المحبين لابد وأن تكون لهم نفس الميول والهوايات والأفكار، فكل شيء بينهما مشترك، ولا يختلفون أبدا وأن التوافق بينهما مثالي!
ويفند مؤلف الكتاب هذه الفكرة التي يصدقها الكثيرون بعد أن روجت لها الأفلام الرومانسية لعشرات السنين. وفي سبيل ذلك يستشهد الكاتب ببعض الأقوال المأثورة للفلاسفة، منها "الزواج المثالي يقوم بين رجل يحب صدور الدجاج، وامرأة لا تحب صدور الدجاج - فيخته " قد تبدو هذه العبارة كوميدية بعض الشيء، إلا أنها تلخص الموقف كله، فلو أن كلاهما يحب صدور الدجاج

لا تدع توترك يفسد علاقاتك بمن حولك

 

التغيرات التي تقابلنا في حياتنا اليومية تتسبب لنا غالبا في نوع من التوتر وشد الأعصاب، الذي قد يدفعنا أحيانا للتصرف بعصبية أو بشكل غير لائق يهدد علاقاتنا الطيبة مع الآخرين. ومع استمرار التوتر لفترات طويلة قد يصاب الإنسان أيضا بأمراض عضوية.
ولا ينشأ الإحساس بالتوتر عن الأحداث السيئة فقط (كفقدان شخص عزيز أو الاستقالة من العمل أو الطلاق أو المرض أو المرور بضائقة مالية)، بل أحيانا المفرحة أيضا (كالزواج أو إنجاب طفل أو الحصول على ترقية في العمل).
والخطوة الأولى للتحكم في مشاعر التوتر والتخلص منها هو أن نتعلم كيف نرصد إصابتنا بالتوتر. ومن علامات التوتر العصبي الإحساس بشد في الرقبة والأكتاف وانقباض كف اليد بشدة.

الجمعة، 9 مارس 2012

لحظة هدوء من فضلك ! - الدكتور مصطفى محمود


الباحث عن لحظة هدوء في هذا الزمان لا يجدها.. إذا فتح الراديو تنهال عليه تشنجات قادة إسرائيل، و أخبار الزلازل و السيول و الأعاصير.. و إذا فتح التليفزيون تنهمر عليه مسلسلات العنف و الباتمان و حرب النجوم.. و إذا طالع صحف الصباح تفاجئه أخبار انهيار البورصة و جنون البقر و الإيدز و إذا بحث عن موسيقى يريح عليها أعصابه أو أغنية تهدأ لها عواطفه نزلت عليه لقطات الفيديو كليب تتقافز صورها و تتشنج رقصاتها و تتسارع إيقاعتها في إزعاج متواصل.. و إذا فتح الشباك قرقعت في آذانه أبواق السيارات و أصوات الميكروفونات و صراخ الباعة..

الجمعة، 2 مارس 2012

طـــــور أحــلامك !

الناس مختلفون فيما أدركوه اختلافاً بيناً، وهذا شيء تراه بأم عينك، فليس من ترف من الرجال ولا النساء سواء فيما لديهم من المال والجـاه والجمال والأخلاق وغير ذلك، وتلك مساحات شاسعة والاختلاف فيها كبير وتراه رأي الحين غير أن هناك مساحات شاسعة أخرى يختلف الناس فيها اختلافاً كبيراً لا يرى. تلك هي ميادين الهموم والأحلام، فإن بعض الناس لا تتعدى همومه مشاكله الشخصية ولا يتجاوز نظره أرنبة أنفه، ولا يحلم إلا بتراب إلى تراب- أكرمكم الله- تأسى له لما يعتريه من الهم الزؤام الذي يكاد يجتث قلبه وقد حرمه لذيذ الطعام ووثير الفراش، وفتح للشيطان عليه كل باب، فإذا نظرت في همومه وجدتها لا تتعدى سيارته ومنزله وزوجة ثانية يريدها لنفسه، فقد غاظته تلك السيارة وضاق به ذلك المنزل ورغب في زواج آخر كفلان وفلان، ولم يزل يستجلب أنواعاً من الهموم كهذه حتى ملأت عليه حياته وأغلقت دونه مسالك النجاة فتيقن أنه أتعس الناس وليس بين أهل الدنيا أحد أعظم منه هماً، ولا البأس منه-عيشاً، فلم يهنأ له عيش ولم يهدأ له بال وهذا خطير عليه كما ترى، ولكن بعده ما هو أخطر منه إذ قد يفضي به ذلك إلى التسخط من أقدار الله والضيق بما قسم الله له، فيكون أول نتائجه الوساوس والهموم والأمراض النفسية المستعصية وآخرها زعزعة الرضا بالقدر وإنكار ما عنده من نعم الله الكثيرة.

علاج ضعف الشخصية

 أولاً / علاماتضعف الذات :
1: الميل إلى موافقة الآخرين ومسايرتهم دائماً .
2: الإذعان لطلبات الآخرين ورغبتهم ولو على حساب حقوق الشخص وراحته و رغبته الشخصية .
3:ضعف القدرة على إظهار المشاعر الداخلية والتعبير عنها .
4:ضعف القدرة على إبداء الرأي ووجهة النظر .
5: الحرص الزائد على مشاعر الآخرين وخشية إزعاجهم .
6:ضعف الحزم في إتخاذ القرارات والمضي فيها .
7: صعوبة النظر في عيون الآخرين وضعف نبرات الصوت .
أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا