الجمعة، 30 مارس 2012

المخ يربط بين الفكرة والمكان الذي نشأت فيه


"تأثير التنشيط المكاني" هي ظاهرة قام باحثون أمريكيون بتحليلها لمعرفة سبب نسيان الأشخاص لأفكار كانت تراودهم بمجرد خروجهم من المكان الذي كانوا متواجدين فيه قبل ذلك. فما السبب وراء حدوث ذلك؟
أحيانا يتساءل الإنسان أثناء وجوده في غرفة النوم على سبيل المثال عما أراد فعله رغم أنه نوى أثناء وجوده في المطبخ قبل ذلك أن يفعل الكثير. قال علماء من أمريكا إن المخ يربط غالبا الفكرة التي تخطر بباله بالغرفة التي نشأت فيها هذه الفكرة وهو ما يجعل من الصعب على الإنسان أحيانا تذكر شيء خاص بالمكان الذي يتواجد فيه إذا كان قد نوى هذا الشيء في مكان آخر، وذلك حسب مجلة فاينهايم العلمية الألمانية التي استندت إلى الدراسة الأمريكية.


كيف يربط المخ الأفكار؟

وبرر الباحثون تحت إشراف جابريل رادفانسكي من جامعة نوتر دام بولاية إنديانا الأمريكية ذلك بأن المخ يربط الأفكار في حزم ولكن ليس بالضرورة اعتمادا على مضمون هذه الأفكار بل أحيانا حسب تصانيف أخرى منها الحيز المكاني أحيانا والذي يلعب حسب العلماء دورا حاسما في تشكيل بنية التذكر في بعض الأحيان.

هناك تعليق واحد:

  1. والله العظيم انا كتيييييييييير قوي بنسي حاجات كتير واحاول افتكر مفتكرهاش اقول لنفسي طب هروح الاوضه يمكن افتكر لما اروح هناك او اشوف حاجة تفكرني وفعلا اول ما اروح الاوضه اللي كنت فيها وانا بفكر في الحاجات دي بفتكر علطول سبحان الله العظيم

    ردحذف

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا