الجمعة، 25 نوفمبر 2011

الصورة الذاتيه والمظهر الخارجي -الاعلام و الصوره الذهنيه- حقيقه المظهر

الصوره الذهنيه
اذا كنت تعتقد انك دميم او انك غير وسيم فذلك قد لا يعنى انك كذلك و لكن ربما يعنى انك عندك صوره ذهنيه مشوهه. الصوره الذهنيه هى تخيلك لشكل جسدك او شكل وجهك فى ذهنك . ان طلبت منك الان ان تتخيل شكلك فسيسترجع عقلك صورتك الذهنيه و يظهرها لك. كثير من الناس شكلهم مقبول و لكن يشعرون بالتعاسه بسبب الصوره الذهنيه المشوهه التى عندهم.
الصوره الذهنيه و حياتك
صورتك الذهنيه ستلازمك عند مقابلتك لاى شخص و خصوصا ان كان شخص لا تعرفه جيدا,اذا كنت غير راض عن صورتك الذهنيه فحينها ستشعر بعدم ارتياح و ربما تشعر بالضيق و ذلك قد يؤثر على حياتك كلها بالسلب.
من اين اتت الصوره الذهنيه المشوهه؟
هذه الصوره اتت من النقد الذى كنت تستمع له و انت طفل , فمثلا ان كا يقال لك انك غبى باسمرار فحين تكبر ربما تعتقد ان شكلك يعطى انطباع بالغباء و لذلك تنشأ عندك صوره ذهنيه مشوشه. اذا اردت ان تتخلص من كل ذلك فاتبع الرابط الذى باسفل حتى تعرف كيف تتغلب على الصوره الذهنيه المشوشه.
الاعلام و الصوره الذهنيه

قديما كان ينظر للمرأه السمينه على انها جميله و النحيله على انها قبيحه, الغريب اننا الام نرى ان العكس تماما يحدث, فهل حدث تغيير فى ذوق الانسان ام هل هناك عامل خفى يحرك اراء الناس بدون ان يشعر به؟؟

الاعلام دائما ما يلعب الدور الاساسى فى جعل الناس يروا الاشياء بصوره معينه. فقديما كان الشعراء يمدحوا فى الوزن الزائد و الان الافلام تمجد المرأه النحيله. اذا موضوع الجمال نفسه لا يتعلق بشكل الشخص و انما بالاذواق الحاليه التى يروج لها الاعلام. اول شىء يجب عليك كشاب ان تفعله هو ان تعلم ان ما تراه فى التلفاز ما هو الا محاوله لبرمجتك و انه اعتقادك انك قبيح ما كان لينشأ لو لم تكن تتابع تلك البرامج و الافلام.
حقيقه المظهر

بمنأى عن البرمجه السلبيه التى برمجها لنا الاعلام فان المظهر الخارجى ليس له اى علاقه بقيمتك, بشخصيتك او بحب الناس لك. ما كان يجب ان يبرمجنا به الاعلام هو ان الانسان مثل جبل الجليد الذى يطفو على الماء. ان رأيته حسبت ان اغلبه فوق الماء و لكن ما ان تراه يصور بكاميرات حديثه تجد ان عشره بالمئه فقط منه على السطح و تسعون بالمئه منه تحت سطح الماء. هكذا انت ايضا لا يرى منك الا جزء ضئيل و الباقى احت السطح لا يخرج الا عندما تتعامل مع الناس و يروا حقا من انت.

بالاضافه الى ذلك فان الجمال شىء نسبى م ليس شىء يقاس, فربما يراك شخص جميل جدا و ربما يراك شخص اخر غير جميل. ذلك قج يرجع الى نوع البرمجه التى تعرض لها الشخص الذى يراك, فكل يقيسك على مستويات الجمال الخاصه به و ليس على مستويات جمال عالميه يتفق عليها الجميع. و لعل هذا حدث معك شخصيا فربما ترى شخصا جميلا و يراه زميل اخر لك غير ذلك.

لا يوجد شىء اسمه انا قبيح و لكن يوجد شىء اسمه انا غير راض عن صورتى الذهنيه, تعلم كيف تصلح صورتك الذهنيه المهتزه و سترى جمالك الحقيقى.
لا تعجبنى ملامح وجهى

هل لا تعجبك ملامح وجهك؟
هل انت غير راض عن شكل انفك؟
هل تقف امام المرأه و تتمنى ان شكلك كان مختلفا؟

كثير من الناس غير راضيين عن ملامح وجوههم و لكنهم ليسوا على درايه بان تلك الملامح التى لا تعجبهم قد تعكس صفات شخصيه مميزه يتمنى الكثير ان تكون عندهم. هل تعلم ان الانف الكبيره تدل على ان صاحبها شخص طموح و لا يحب تلقى الاوامر من احد؟ هل تعلم ان الشفه الكبيره تدل على ان صاحبها شخص يجيد التعبير عن نفسه عن طريق الكلام؟
قراءه الوجه

قراءه الوجه او الفراسه هو العلم الذى يمكنك من معرفه صفات شخص من مجرد متابعه ملامح وجهه. كثير من الملامح التى قد لا تلاقى اعجاب من صاحبها تعكس صفات شخصيه جيده عند الشخص, اذا كنت ممن لا يعجبه ملامح وجهه فعليك تعلم قراءه الوجه حتى تكتشف ان وراء تلك الملامح صفات شخصيه جيده جدا. ما ان تعرف دلاله تلك الملامح حتى ستبدأ تقبلها بل و ستحبها مع مرور الوقت.

لقد شوه الاعلام افكارنا عن طريق بثه المستمر لاناس لهم اشكال معينه ثم برمجنا ان هولاء هو اصحاب الاشكال الجميله, مما ترتب على ذلك عدم اعجاب كثير من الناس بمظهره بعد ان وجد انه لا يشبه هولاء الابطال. يجب عليك معرفه ان معايير الجمال ما هى الا سلعه تتغير من وقت لاخر حسب ما يبثه الاعلاميون و ان جمالك الحقيقى ليس له اى علاقه بتشابهك مع هؤلاء الناس او اختلافك عنهم. فمهما كان شكلك سيراك البعض جميل و الاخرون غير جميل.
الجمال شىء نسبى

كم مره نظرت فى المرأه و لم يعجبك شكلك ؟
كم مره ظننت ان الاخرين يظنوا انك لست وسيم؟
كم مره اصبت بالحزن لان مظهرك لم يعجبك؟

كثير من الناس يشعر بالحزن لان شكله او مظهره الخارجى لا يعحبه و ذلك لان هؤلاء الناس لم يلتفتوا ان الجمال هو شىء نسبى ليس له علاقه بشكلك الخاجى مطلقا. فمثلا منذ قرون عديده كانت نقاييس الجمال مختلفه عن المقاييس الموجوده الان, فالتى كانت تعتبر جميله فى ذلك الوقت اصبحت لا تعتبر جميله الان و العكس صحيح.
ماضيك يحدد مقايسك

هل حدث معك مره انك رايت شخصا يشبه مديرك الذى يعاملك بحده ثم وجدت نفسك تلقائيا كارها للشخص رغم انه لم يفعل لك شىء؟؟ او هل حدث معك مره انك رايت شخصا يشبه صديق حميم لك فشعرت بالقرب منه رغم انك لم تتكلم معه من قبل؟؟ بالتاكيد حدث معك هذا من قبل كما حدث مع جميع الناس, ان عقلك يخزن شكل الشخص و صفاته معا حتى اذا وجد شخص يشبه شخص تعاملت معه من قبل ظن ان له نفس الصفات.

و على هذا فان الجمال شىء نسبى بالنسبه لكل شخص و هو يعتمد بشده على ماضيه و خبراته السابقه و ذلك ينتج عنه اختلاف فى الاذواق. اذا لا يوجد شىء اسمه شخص قبيح قبح مطلق او جميل جمال مطلق و انما كل شخص سيراك بطريقته مختلفه حسب خبراته هو السابقه.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا كثيرا الموضوع كان في القمة كان حلو و مفيد لكثير من الناس الي ما عندهم ثقة بانفسهم و انا عارفة ا نو كلامك صحيح من خلال تجربتي مجددا شكرا جزيلا و اتمنى لكم التوفيق

    ردحذف

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا