الجمعة، 17 أغسطس 2012

تعلم كيف تتغلب علي خوفك..



لا يجب ان ننكر ان بداخل كل فردا منا خوف من بعض الأشياء  فى حياته  حيث تتعدد صور الخوف لدينا وقد يكون هذا الخوف مؤشر صحى فى بعض الأحيان فالخوف كثيرا ما يحفز  الانسان على النجاح فى كافه نواحى الحياة , ولكن هناك نوع من الخوف قد يكون كالرمال المتحركة تشل حركة الأنسان وقد تفقده توازنه  او قد  يجعله يقف مكتوف الأيدي لايدري  ما الحل  للتخلص من هذا الخوف الذى ينتابه  ويعمل على سشعوره بالتوتر والقلق وعدم الثقة بالنفس تجاه موضوعا ما , لذا من الأفضل ان نتعلم اليوم كيف نتغلب على الخوف . 

كيف نتغلب على الخوف : 

فى البداية التصالح مع النفس من اكثر الخطوات التى يجب ان تتبع حتى تستطيع التخلص من اى شعور بالخوف , لذا لاداعى للأنزعاج بشأن الشعور بالخوف تجاه اى شيئ بل يجب عدم القاء اللوم على النفس لشعورها بهذا الشعور التلقائي , ولكن لابد الا يدع الأنسان  مشاعر الخوف تستولى عليه وتتأصل فى نفسه وتستطيع ان تشل حركته بل يجب ان يتعلم الأنسان كيفيه التعامل مع الخوف من خلال الأستماع لعده نصائح منها :

1- النظر دائما لمصدر الخوف والتعرف عليه وسؤال النفس متى ولد هذا الخوف ؟ ولماذا ؟  وماذا سيحدث فى اسوأ الافتراضات ؟ فسؤال الأنسان لنفسه هذه الأسئلة تعتبر مفيدة للتعرف على المصدر الذى ادى الى الخوف واسوأ الأفتراضات الممكن تخيلها , فهناك حقيقة علمية تؤكد ان تخيل اسوأ الاحتمالات قد يثير الشجاعة فى النفس من خلال التوقع كما يثر الرغبة فى ازاله القلق والتوتر المصاحب للخوف مما يؤدى الى بذل الأنسان المزيد من الجهد . 

2- عمل قائمة من الأنجازات التى تم انجازها من منطلق التحفيز والأيمان بالنفس والقدرة على العمل والأنجاز , فهذه المشاعر التى ستتولد عندما يقوم الأنسان بعرض قائمة الأنجازات الخاصة به كفيله بأن تخلصه من الخوف والتشكك فى نفسه بل وتشعره بالثقة بالنفس  والقدرة على الأنجاز . 

3- القاء الأنسان نظرة على ما يتمتع به من مواهب وقدرات وامكانيات  تعتبر خطوة جريئة على طريق التخلص من مشاعر الخوف والتشكك فى النفس . 

4- ذكر الله سبحانه وتعالى كثيرا من اقوى الأسلحة التى تحارب الخوف وتهزمه وبالتالى تشعر الأنسان بالرضا عن الذات والثقة فى النفس وبالتالى يستطيع الأنسان التغلب على مشاعر الخوف وازدراء النفس , فهناك قاعدة عامة وهى ان النفس البشرية عندما تقوم بأداء الطقوس الدينية بصورة منتظمة بخشوع يشعر الأنسان بالرضا عن النفس وبالتالى لا يشعر بأى مخاوف . 

 5- لابد ان يتذكر الأنسان الخائف ان الخوف مجرد انطباع زائف يصنعه الأنسان بيديه وينسجه فى ذهنه ويتحول الى سلوك يقهره ويحاول ان يدمره , ولكن فى حالة التعرف عليه واستكشافه يستطيع الأانسان التخلص من براثنه والعيش بحرية دون خوف او قلق من الغد 

هناك تعليق واحد:

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا