الأربعاء، 25 أبريل 2012

الاستراتيجيات 10 لخلق السعادة


الاستراتيجيات 10 لخلق السعادة
الناس نوعان لا ثالث لهم اما متفائلين يشعرون بـالسعادة و متشائمين يشعرون بالحزن ، والمتفائلين بصفة عامة هم اشخاص نجاحون فى العمل فى المنزل فى الحياة الشخصية وهذا ما يؤدى فى الغالب الى حياة صحية طويلة مليئة بالرضا والسعادة، اما المتشائمون اعتقد انه هذا ليس اختيارهم الاساسي قد تكون البيئة هى السبب او الظروف او حتى الوراثة والمفاجئة هنا ان الشخص الذى اعتاد على التشاؤم  والتعاسة يمكن ان يتغير الان وينضم الى صفوف الساعين الى السعادة.
يعتقد الكثير من المتخصصين فى علم النفس والشخصية ان التفاؤل مهارة يمكن اكتسابها مثل اى مهارة اخري لذا  طرحوا بعض النصائح الاساسية لأكتساب التفائل والايجابية حتى لو كانت كل الظروف ضدك، هذه الافكار الجميلة تتناسب مع جميع الناس وهى خطوات سهلة يمكن تنفيذها بكل سهولة ويسر.



1- قال أرسطو أن السعادة عبارة عن نشاط وهذا يعنى ان الناس الاكثر نشاطا هم الاكثر احساسا بالسعادة ، فكونك شخص كثير الاعمال والانجازات والهوايات ومشغولا دائما بأشياء هذا الجو يخلق السعادة، لكن لا تنسي ان كل شخص يحتاج الى الراحة ، بعد القيام  بالاعمال سوف تكون فى حاجة ماسة الى الراحة وهنا وسوف تعرف طعم اخر للراحة لم تعهده من قبل وستستمتع بالراحة بشكل يدهشك .


2- المجهود البدني من اى نوع كان دائما هو العلاج العملى لأى حالة اكتئاب  او حزن تمر بك.


3- أدرك علماء النفس المعرفي ان ما نفكر فيه هو فى اغلب الاحيان ما يحدث بالفعل فأفكارك الان هى واقعك غدا، والشخص المتشائم دائما ما يحصر نفسه بأفكاره السلبية مثل " لا احد يحبنى " " انا فشلت فشل ذريعا" تحدى نفسك وستبدل هذه التقيمات السلبية عن ذات بأخرى اكثر ايجابية فدائما هناك اشياء جميلة  حاول ان تفكر فيها بأستمرار.


4- دائما هناك اشياء سلبية ومنغصات فى حياة كل شخص منا، سواء هذه الاشياء موجودة الان او في الافق ، هناك نوع معين من الاشخاص هم فى حالة ترقب وحذر دائما من هذه المنغصات ليكتشف فجأة وهو يفكر فيها انه يطير ، فهو دائما ينظر الى نصف الكوب الفارغ ، فلا تكن انت هذا الشخص.


5- الذين يعيشون فى الوقت الحاضر  هم دائما الأفضل، كون الخوض فى الماضي توجه معه العديد من الاحساس بالندم والحسرة ، بسبب الحنين والتشوق الى حياة افضل مما انت عليه الان وهذا ما يترك ألم فى القلب ، اذا كنت تريد السعادة الحقيقية عليك دائما ان تتطلع الى المستقبل وان ترضي بالواقع.


6 - تقدير الجمال هو الطريق الاول الى السعادة ، مع رائحة زهرة بنفسجية او مع الموسيقة المبهجة او فى الغوص ف تبادل الحب مع الاحباب هذه الافعال تؤثر على عقولنا مثل المخدرات والمنشطات وينعكس ذلك على النفسية ، فهذا الجمال خلقه الله لنستمتع به.


7 - احتفل. لقد كانت من أسعد أوقات طفولتنا عندما كنا نجتمع جميعا فى احتفالات العائلية فنحن كائنات اجتماعية والمناسبات الاجتماعية الايجابية تعطينا المزيد من البهجة والسعادة.

8 - اذا  أمكن تجنب  صحبة الناس الذين تشعر بصحبتهم  بأنخفاض الروح المعنوية  وزرع بدل منهم الصحبة السعيدة  التى تشعرك بالسعادة والرضا.


9 - بالاضافة الى اختيار الصحبة المبهجة  عش دائما فى مناخ مشمس  فالنظر الى يوم مشرق يرفع الروح المعنوية والمزاج الجيد ، فالشتاء قد يسبب الاكتئاب لبعض الاشخاص.


10- بعض الناس تكون مصادر سعادتهم من الخارج وليس من داخل انفسهم فنحن نعيش ايضا من خلال الاشخاص الاخرين فى حياتنا لهذا السبب فأن من طرق السعادة الرعاية والاهتمام بالاخرين وخاصة الأطفال فهم مصدر عميق لنشر السعادة والخير , السر هنا ان رعاية الحيوانات الاليفة او حتى النبات المحفوظة يمكن أن تسفر عن دفعة كبيرة من السعادة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا