الجمعة، 15 يونيو 2012

تمارين لزيادة قوة الارادة والقدرة علي الانجاز في العمل


الطريق الى الشخصية السوية
تيموني ألف كاتب حاصل علي الدكتوراه في علم النفس وهو استاذ مساعد في جامعة كارلتون في اوتاوا كندا وتخصص في دراسة المماطلة والتسويف ، ويبدأ مقاله بتشبيه قوة الارادة بقوة العضلات وأن نحصل علي ارادة قوية يجب علينا التمرين كما نمارس التمرينات الرياضية لزيادة قوة عضلاتنا ، فهناك تمارين يمكنها أن تزيد قوة الارادة لدينا.
وفي تلك التجربة لزيادة قوة الارادة يشارك فريقين من المتطوعين في مهمتين لقياس مدي النجاح في زيادة قوة الارادة عن طريق تلك التمارين
المهمة الاولي

يطلب من المجموعة الاولي قدر كبير من السيطرة وضبط النفس في حين يطلب من الفريق الثاني او المجموعة الثانية السيطرة علي الفريق الاول للقيام بهذه المهمة ، ويطلب من الفريقين مشاهدة فيلم كوميدي مع طلب من المجموعة الاولي عدم الضحك ومحاولة السيطرة وضبط النفس في حين لا يطلب ذلك من الفريق الثاني ولكن يطلب منه محاولة السيطرة علي الفريق الاول للإلتزام بعدم الضحك.
المهمة الثانية
يطلب من كلا الفريقين محاولة التنظيم الذاتي في انجاز المهمة الثانية وهي انجاز اي عمل ممل وغير جاد كحل مسائل رياضية معقدة أو ممارسة الرياضة .
النتيجة التجربة
والنتائج التي توصلت إليها هذه التجربة أن المجموعة الثانية ينفذ قدرتها علي التنظيم من خلال السيطرة علي المجموعة الاولي في المهمة الاولي وتصبح غير قادرة علي التنظيم الذاتي والسيطرة علي النفس ولو مؤقتا لإنجاذ المهمة الثانية ، وأظهرت بعض الدراسات انه بعد يوم عمل مرهق يصبح الانسان اكثر سلبية ولا يقوم بأي مجهود أبعد من مشاهدة التليفزيون.

قوة الارادة مثل قوة العضلات
بمعني ان قوة الارادة لا يمكن أستهلاكها إلي ما لا نهاية وانها تستنفذ كما العضلات وأننا نشعر بالارهاق اراديا كما نشعر بالارهاق عضليا وجسمانيا.


استنفاذ الطاقة
واشارت بعض الابحاث الحديثة إلي أن استفاذ الطاقة له صلة باستنفاذ السكر من الدم ، وتناول كوب عصير محتوي علي قدر معقول من السكر يساعد علي استعادة ضبط النفس ، مما يزيد من قوة العمل وتنظيم الذات والعمل.


الاثار
وقد أكدت تلك الدراسة علي أن التدريب البدني وتزايد القوة البدنية يساعد الانسان علي مقامة الجسم للكافين والكحول الغير مرغوب فيهم وحتى ساعدت علي مقاومة الانفاق المتهور وتقليل مدة ساعات مشاهدة التليفزيون ، والميل إلي نظافة المنزل بشكل دائم مما ساهم في تهذيب النفس وتقوية الارادة ، والحصول علي نوم أفضل وتحسين الصحة العامة مع زيادة قوة الارادة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا