الجمعة، 28 أكتوبر 2011

العلاج السلوكى المعرفى


ما هو العلاج السلوكى المعرفى

العلاج السلوكى المعرفى يعتمد على فكره ان نظرتك للحدث الخاجى هو ما يولد فيك المشاعر, و تلك المشاعر نفسها هى التى تؤدى الى السلوك سواء المرغوب فيه او غير المرغوب فيه. فمثلا ان وجه اليك شخص مسدسا فانك ستفكر اولا فى ان حياتك فى خطر مما سيولد مشاعر الخوف, و هذه المشاعر بدورها ستودى بك الى السلوك و هو الجرى او الصراخ فى تلك الحاله.
ما هى استخدامات العلاج السلوكى المعرفى

العلاج السلوكى المعرفى يمكن استخدامه فى التخلص من عدد كبير من المشاكل النفسيه او السلوكيات غير المرغوب فيها. فمثلا ان كنت تعتقد انك شمخص غير مرغوب فيه فان ذلك سينعكس على سلوكك و ستتصرف بطريقه تجعل الناس يعتقدون انك غير مرغوب فيك فعلا. بأستخدام العلاج السلوكى المعرفى يمكنك تغيير طريقه تفكيرك مما سيؤدى الى تغيير سلوكك و الذى سيؤدى بدوره الى عدم شعورك بأنك غير مرغوب فيك

التغلب على العادات السيئه


أنا من متأكد انك حاولت التغلب على عاده سيئه من قبل ثم فجاه وجدت نفسك فاقد للحماس و غير قادر على الاستمرار. لماذا يفشل بعض الناس فى الاستيقاظ مبكرا ؟ و لماذا لا يستطيع البعض الاقلاع عن التدخين بالرغم من محاولاتهم المستمره؟

فى مقالتى السابقه المسماه التخلص من العادات السيئه قمت بالاجابه على تلك الاسئله, و لكن هناك عامل أخر مهم لم أذكره و هو أقناع عقلك الباطن بأهميه ترك تلك العاده.
كيفيه أقناع عقلك الباطن

أحد الاسباب الرئيسيه لفقد الحماس هو فشل الناس فى أقناع عقلهم الباطن بأهدافهم. ربما تكون تعرف ان التدخين مضر و أنه يذهب بمالك و لكن طالما لم يدخل ذلك المعتقد عقلك الباطن فانك ستكون فاقد للحماس. بل يمكن ايضا ان يكون العقل الباطن سعيد بعمليه التدخين بالرغم من رفض العقل الواعى لها!!

هل تعلم لماذا لا تستطيع الاستيقاظ مبكرا بسهوله؟ لان عقلك الباطن غير مقتنع بفائده الاستيقاظ مبكرا .الشىء المثير للضحك هو ان شخص ما ربما يحاول ان يستيقظ فى السابعه صباحا لمده اسبوع و يفشل فى ذلك كل يوم ثم تجده يستيقظ فى السادسه اليوم الذى يليه ان كان عنده امتحان ذلك اليوم!!! و ذلك يحدث لان العقل الباطن أقتنع بأهميه الاستيقاظ مبكرا و هى اللحاق بالامتحان اما فى الاسبوع السابق فلم تكن هناك أهميه كبيره لفعل هذا.
التخلص من عاده سيئه

أذا السوال هو كيف أقنع عقلى الباطن بهدفى الجديد؟ بمنتهى البساطه أظهر له الجديه , اذا كان هدفك هو الاستيقاظ مبكرا فأضغط على نفسك لعده ايام و أستيقظ مبكرا , بعد فتره سيقتنع عقلك الباطن بما تفعل و ستبدأ فى الاستيقاظ مبكرا من تلقاء نفسك. نفس الشىء يسرى لجميع العادات السيئه , أذا أقلعت عن تلك العاده لفتره أكثر من واحد و عشرين يوما فأن ذلك يعد رساله قويه لعقلك الباطن أنك جاد فى التغلب على تلك العاده.

يمكنك ايضا تغير طريقه تصرفك فى المواقف المختلفه باستخدام نفس الاسلوب, فمثلا اذا كنت تتصرف بعدم ثقه فاجبر نفسك على التصرف بثقه حتى و ان كان ذلك يخالف ما تشعر به, مع الوقت سيقتنع عقلك الباطن فعلا أنك واثق من نفسك و ستجد أنك تتصرف بثقه تلقائيا.

هناك أيضا تكنيك فى البرمجه اللغويه العصبيه أسمه parts integration technique, هذا التكنيك يساعد فى التغلب على المقاومه التى تنبع من العقل الباطن نتيجه لعدم الانسجام الداخلى, فجزء منك قد يريد الاقلاع عن التدخين لانه سيء و جزء منك قد يريده. هذا التكنيك يمكنك من جمع هذه الاجزاء مع بعض على هدف واحد و هو الاقلاع عن العاده و بالتالى يذهب بتلك المقاومه.
الادمان و الاعتماد على العوامل الخارجيه

بعض الناس يعتدمد على بعض العوامل الخارجيه كى يشعر بالسعاده أو كى ينسى مشاكله و أحزانه. هذه الاشياء قد تكون عاده معينه, مخدر معين, عاده التدخين أو حتى الافراط فى الاكل. المشكله تكمن فى أن الشخص غالبا ما لا يكون على درايه انه يعتدمد على ذلك الشىء لنسيان مشاكله و لكنه يعتقد فعلا انه محب لتلك العاده. كثير من الناس لايتمكن من التغلب على عاده معينه بسبب أنه لم ينتبه الى الحقيقه , و هى أن تلك العاده قد تكون وسيلته للهروب من المشاكل و لذلك فهو يلجأ اليها كلما شعر بالحزن أو داهمه القلق.المشكله الكبرى فى الاعتماد على العوامل الخارجيه لنسيان الهموم هى أن الشخص يترك المشكله الاصليه بدون حل و يلجأ الى شىء أخر لا يؤدى الا الى تأخير حل المشكله.
أدمان الحب

بعض الناس يدمن عاده معينه لانها وسيلته للهروب و لكن الغريب أن البعض يدمن الحب نفسه أو العلاقات الرومانسيه, فما أن تواجهه مشاكل يبدأ على الفور فى البحث عن شريك حياه ينسيه تلك المشاكل.المشكله الكبرى هنا تكمن فى أن الشخص فى هذه الحاله دائما ما يقوم بأختيار خاطىء لانه لا يبحث عن شخص بعينه بل يبحث عن من يمكنه أنه ينسيه تلك المشاكل. يجب أن تسأل نفسك سؤال مهم, هل انت فعلا مدمن لعاده معينه أم انه مجرد أعتماد خاجى لتنسى مشاكلك. و أذا كان أعتماد خارجى فعليك أن تبدا على الفور فى مواجهه تلك المشاكل الحقيقيه التى أدت بك الى أدمان تلك العاده. و تذكر أن الاعتماد الخارجى لا يحل المشكله بل يؤخرها بالاضافه الى أكسابك عاده غير مرغوب فيها

التغلب على التفكير السلبى

التأثير التراكمى

ياالهول أنها الساعه الرابعه!!
يجب أن أصل فى خلال عشر دقائق
و لكن ماذا أن لم أصل فى الوقت
ربما أفقد بعض الدرجات فى الامتحان
و لو حدث هذا لن أستطيع التركيز
و أذا حدث هذا فى ماده دراسيه أخرى من الممكن ان أرسب هذا العام
و أذا حدث هذا لعلى لن أحصل على وظيفه

مهلا مهلا, لم يحدث شىء الا أنك تأخرت عشر دقائق و ها أنت تفكر فى الرسوب و عدم أيجاد وظيفه. أذا كنت تجد طريقه التفكير تلك غريبه فلا تعجب, فأغلبنا يفكر بنفس الشكل تماما حينما يحدث لنا شىء سلبى. تلك المقاله ستخبرك كيف يمكنك التغلب على التفكير السلبى.

فى أعتقادك, لماذا يتقلب مزاجك فى كثير من الاحيان بدون سبب واضح ؟ أنه التأثير التراكمى الذى يجعل الموقف الصغير يبدو و كأنه كارثه و بالتالى يشعرك بالضيق, و الغريب فى الموضوع أنه فى الغالب يكون الحدث الصغير الذى حدث غير مؤثر تماما على حياتك مقارنه بما فكرت فيه.
ماذا يمكن للتفكير السلبى أن يفعل؟

كثير من الناس يسألنى اذ كان التفكير السلبى يقلل من الثقه بالنفس و الحقيقيه هى ان التفكير السلبى يؤثر فى الثقه بالنفس فعلا بشكل غير مباشر, فمثلا ان كنت تظن انك دميم ثم ظللت تفكر فى هذا مرارا و تكرار فتثبت ذلك الاعتقاد أكثر و ستقل ثقتك بنفسك.

عن طريق التحدث السلبى للنفس فان الشخص يثبت المعتقدات السلبيه الموجوده عنده و بالتالى يقلل من ثقته فى نفسه و من سعادته فى حياته.
كيف تتغلب على التفكير السلبى؟

هذه النصائح ستساعدك على التفكير بايجابيه:

    * أحذر التأثير التراكمى:ربما لانستطيع منع كل فكره سلبيه تأتينا و لكن يمكننا الحد منها و منعها من التفاقم
    * تقبل التغيير: لا تخف من التغيير و لا تحاول التشبث بالحال الذى أنت فيه أذا واجهت موقفا جديدا , فقط حاول التأقلم بدلا من التذمر
    * تحلى بالايمان: الايمان بالله سيجعلك تعلم ان كل ما يحدث هو فى مصلحتك و لذلك لن تفكر بسلبيه.

التغلب على الاحباط

ما هو الاحباط

الاحباط يأتى حينما تتوقع ان يحدث شىء ما ثم تجد ان ما حدث كان مخالف لتوقعك حتى و ان كان ما حدث شىء جيد, فمثلا ان كنت تتوقع ان يكون دخلك الشهرى مائه الف جنيه ثم وجدته اصبح ثمانين ألف فستصاب بالاحباط مع ان الثمانون الف رقم كبير.
هل يجب أن أغير من توقعاتى المستقبليه حتى لا أصاب بالاحباط؟

بالطبع لا , هذا تفكير خاطىء, فكثير من الناس يحاول أن يتشائم حتى لا يصاب بالاحباط و هذا نوع من أنواع الهروب. التعامل مع الاحباط يتضمن التفائل بالاضافه الى وجود خطط بديله تطبقها فى حاله ان تفشل خططك الحاليه.
الاحباط و الاكتئاب

الاحباط فى الغالب ما يكون اخر مرحله قبل الاكتئاب, فبعض الاشخاص ينجح فى التغلب على الاحباط بينما ينزلق البعض الى الشعور بالاكتئاب,عليك ان تعرف أن التعامل مع الاحباط يعد أحد الخطوات المهمه فى منع الاكتئاب.
التعامل مع الاحباط

الاسباب التاليه هى العوامل الاساسيه التى تؤدى للاحباط . عن طريق فهمك لها فهما جيدا ستتمكن من ان تتغلب على الاحباط تماما:

    * المثاليه العمياء : الاشخاص الذين يتمسكون بالمثاليه العمياء غالبا ما يتوقعوا انهم يعيشون فى عالم مثالى تسير فيه كل الامور بدقه و أنتظام و لذلك فهم أكثر الناس تعرضا للاحباط. أذا كنت من هولاء الاشخاص فتأكد من أتباعك للرابط السابق حتى تستطيع التغلب على تلك العاده
    * الغرور: الاشخاص المغروربن هم من أكثر الناس تعرضا للاحباط و ذلك لانهم دائما ما يتوقعوا ان تسير الامور كما خططوا لها. أذا كنت من هذا النوع فتأكد انك تحاول التخلص من الغرور حتى لا تصاب بالاحباط
    * وضع اهداف مبالغ فيها : أحد القواعد الصحيه لوضع الاهداف هو أن تكون بالاهداف بعض الصعوبه حتى تشعرك بالتحدى و لكن فى نفس الوقت يجب ألا تكون مستحيله حتى لا تصيبك بالاحباط, أذا كنت ممن يضع أهداف مستحيله فعليك تغير تلك العاده فورا
    * عدم وجود خطه بديله:عدم وجود خطه بديله هو أحد الاسباب القويه التى قد تؤدى الى الاحباط, فى كل مره تضح فيها خطه تأكد أن هناك خطه بديله حتى لا يحبطك شىء

التحكم فى المشاعر


الكثير من الناس يظن ان مهارات الاتصال هى فقط معرفه ما يجب ان يقال فى وقت معين او ما يجب فعله فى موقف معين, و لكن الحقيقيه هى ان الكثير من المشاكل يحدث بسبب عدم القدره على تنفيذ ما هة معروف اصلا للشخص.

فمثلا ربما تكون تعرف انك يجب ان تتحكم فى غضبك من اجل ان تتواصل بشكل فعالو مع ذلك تجد نفسك غير قادر على فعل هذا. و ربما تكون تعرف أنه يجب عليك الا تقلق و ألا يتملكك التوتر و مع ذلك تجد نفسك فاقد للسطره تماما.

كما هو مهم ان تعرف ماذا يجب ان تفعله من المهم جدا ان تعرف كيف تفعله. المشاعر و العواطف الجياشه قد تجعلك تفقد قدرتك على الاتصال بشكل فعال حتى و ان كنت تعرف تماما ماذا يجب عليك ان تفعل.
كيف تتحكم فى المشاعر

اذا اردت ان تتحكم فى مشاعرك فيجب عليك أولا ان تعرف كيف يحدث التغير فى المشاعر, الخطوات التالية هى التى تحدث قبل ان تتغير حاله شعورك:

    * حدث خارجى يححدث (التواجد فى مكان مظلم مثلا)
    * يبدأ عقلك فى تحليل الموقف عن طريق التحدث الى الذات (ماذا او خرج لى لصا فى الظلام؟)
    * Yمشاعرك تبدا فى الظهور (فى هذه الحاله الخوف)
    * يصبح لديك الاختيار فى ان تجعل المشاعر تزيد و ان تمنعها من الزياده ( فى الحاله الاولى يمكن ان تقول لنفسك "هذا شىء غير واقعى و لا يوجد لصوص هنا", فى الحاله الثانيه ستقول لنفسك "أجرىىىىىىىىىىىىىىىى")

كما رايت فان هناك نقتطان تستطيع فيهم ان تتحكم فى مشاعرك , الاولى هى عند التحدث للنفس حيث كان يمكنك ان تغيير من تفكيرك نفسه الذى سبب لك هذا الخوف و الثانيه عند شعورك بالخوف اول مره حيث كان يمكنك منع الشعور من التفاقم.
خطوات عمليه للتحكم فى المشاعر

بناء على ما سبق نستطيع ان نقول ان خطوات التحكم فى المشاعر هى:

1) تحكم فى تحدثك الى ذاتك
2) اذا حدث و جاءك شعور غير مرغوب فيه فلا تخف, فقط أعرف أنه مازال يمكنك منعه من التفاقم
3) التحكم فى المشاعر قد لا يكون سهلا جدا و لكن فى كل مره تحاول فيها ستجد أنه أصبح أسهل بكثير.

أذا نجحت فى التحكم فى مشاعرك فستتواصل بشكل أكثر فعاليه و ستصبح أكثر سعاده. بعض الناس ليس عنده قدره جيده على الاتصال , لا لانه لا يعرف ماذا يجب عليه فعله و لكن لانه يفشل فى فعله بسبب عدم قدرته على التحكم فى مشاعره

الاقلاع عن التدخين




لماذا ندخن

هل سبق و حاولت ملاحظه الاوقات التى تدخن فيها؟
أذا حاولت مراقبه نفسك فتجد أنك تدخن فى المواقف التاليه:

    * عند التعرض للضغوط مثل ضغط العمل
    * بعد التشاجر مع صديق
    * عندما تشعر بالقلق فى موقف مثل انتظار نتيجه الامتحان
    * بعد الاكل مباشرة
    * حينما يتغير مزاجك

التدخين لتغيير المزاج

من الواضح أن التدخين فى جميع المواقف السابقه كان نتيجه الرغبه فى تغيير شعور معين تشعر به و ليس نتيجه لاحتياجك لماده النيكوتين. فى أغلب الاحيان يدمن الشخص التدخين لانه وسيله لتغيير الشعور السىء الذى يشعر به, فما أن يلبث الشخص أن يشعر بمشاعر سيئه يهرع للتدخين حتى يشعر بتحسن.
أسطوره أدمان النيكوتين

على عكس الاعتقاد السائد فأن ادمان النيكوتين ليس هو العامل الرئيسى الذى يجعلك لا تستطيع الاقلاع عن التدخين و لكن العامل النفسى هو العامل الرئيسى; و الرغم من أن احتياج الجسد للنيكوتين قد يكون أحد العوامل المؤثره الا أن العامل النفسى هو العامل الاشد تأثيرا. اذا أستطعت التغلب على العامل النفسى فستجد ان الاقلاع عن التدخين أصبح أمر بسيط. الروابط التى بأسفل ستخبرك عن تلك العوامل النفسيه و عن كيفيه التعامل معها حتى تستطيع الاقلاع عن التدخين.
أعراض أنسحاب النيكوتين

حينما يقلع شخص عن التدخين فأنه يتعرض لبعض الاثار التى تنتج عن أنسحاب النيكوتين من جسده, أذا كنت تريد الاقلاع عن التدخين فلابد أن تكون مدرك لهذه الاعراض حتى لا تفقد حماسك أذا تعرضت لها. هذه الاعراض هى:

    * الشعور بالرغبه الشديده فى التدخين
    * الغضب بشكل أسرع من الطبيعى
    * الصداع
    * الارق
    * نقصان القدره على التركيز
    * فتح الشهيه
    * القلق

ثمن رخيص

أغلبيه هذه الاعراض تختفى تماما فى الاسابيع الاولى من ترك التدخين. ياله من ثمن رخيص تدفعه من أجل الاقلاع عن عادة من نهائيا. فبعض هذه الفتره البسيطه ستختفى جميع هذه الاعراض و لن تشعر برغبه فى التدخين مجددا

الجمعة، 21 أكتوبر 2011

اريد ان اصبح سعيدا


الكثير من الناس يتجه للفلسفه عند وصفه للسعاده او عند اعطاء الناس نصائح لكيفيه الحصول عليها و لكن بما ان موقع 2knowmyself لا يقدم الا حلول عمليه فان ما ستقرأءه عن السعاده لن يكون له اى علاقه بالفلسفه او النصائح الغير عمليه.
ما هى السعاده؟

السعاده هى ببساطه غياب المشاعر السيئه, فالانسان لا يستطيع ان يشعر بالخوف و السعاده او الاكتئاب و السعاده فى نفس الوقت. كلما كانت عندك مشاعر سيئه كثيره كلما بعدت عن طريق السعاده و كلما تعاملت مع تلك المشاعر السيئه و باعدتها عنك كلما اقتربت من السعاده.

الخطوه الاولى للوصول الى السعاده هى تحديد كل تلك المشاعر السيئه التى تمنعك من ان تكون سعيدا, فمثلا ان وجدت ان تلك المشاعر هى الاكتئاب, الاحباط او القلق فعليك ان تكرس جهودك للتغلب عليها واحده تلو الاخرى, ما ان تعاملت مع تلك المشاعر ستجد نفسك سعيدا. الوقع هنا يحتوى على الكثير من المقالات التى ستمكنك من التغلب على المشاعر السيئه التى تشعر بها, فقط اتبع الروابط المناسبه لتصل اليها.
ابدا الان

بعض المشاكل ليس لها حل مثل فقد شخص عزيز مثلا و لكن لتشعر بالسعاده لا عليك ان تغير الاقدرا, كل ما عليك هو ان تحل المشاكل التى يمكن حلها و تتقبل المشاكل التى ليست لها حل. و تذكر السعاده هى غياب المشاعر السيئه

قراءة الوجه, جميع الملامح


الراوبط التاليه ستشرح لك كيف يمكنك اشتخدام قراءه الوجه فى معرفه شخصيه من امامك. كل رابط يتحدث عن ملمح معين و سيخبرك دلاله هذا الملمح فى قراءه الوجه. فمثلا عن طريق
الضغط على رابط الانف ستجد كل المعلومات المتعلقه بشكل الانف و الصفات الشخصيه المتعلقه بها.
علاقه الشخصيه بملامح الوجه

هناك العديد من النظريات التى تدعم فكره قراءه الوجه و التى تنص على ان هناك علاقه بين الشخصيه و ملامح الوجه و لكن اكثر نظريه وجدتها قريبه للمنطق هى ان العضلات تتغير شكلها طبقا لاستخدامها فمثلا الشخص الذى يرفع اثقال يحدث تغير فى شكل عضلاته للتتكيف مع الاوزان التى يرفعها.

تلك النظريه تنص على ان وجهك اغلبه مكون من عضلات و اذا ظللت عابسا مثلا لفتره طويله فستتغير شكل تلك العضلات و تعطى انطباع انك شخص متشائم.

العيب فى هذه النظريه انها لا تفسر بعض الاشياء مثل شكل الحاجب و علاقته بالشخصيه او شكل الوجه لان هذان شيئان ثابتان من الصعب تغييرهم الا ان المهم فى هذا الموضوع هو النتائج بغض النظر على النظريات. فاذا وجدت انك تستطيع معرفه شخصيه شخص بدقه عن طريق قراءه الوجه فما هى اهميه النظريه اذا مادام الجزء العملى يتم بدون مشكله؟
ملامح الوجه

    * مقدمه عن قراءه الوجه
    * حجم الشفه , خط الشفه و شكل الجبهه
    * المسافه بين العينين
    * شكل الانف
    * شكل الحاجبين
    * مسافه الاذن
    * شكل الوجه , شكل الذقن , اقسام الوجه و خطوط الوجه
    * مكان الاذن و شكل الاذن و حجم الانف و شكل الاسنان
    * عظام الوجه
    * قراءه وجهArnold schwarzenegger
    * قراءه وجه Adam sandler
    * تقاسيم الوجه
    * عمق العين

علاج الاكتئاب بدون ادويه


التغلب على الاكتئاب

اذا قمت بالبحث عن طرق تقليل الشعور بالاكتئاب على الانترنت فعلى الاغلب ستجد النصائح التاليه:

1)مارس الرياضه
2)تعرض للشمس
3)خذ علاج مناسب
4)كل اكل متوازن

كل هذه نصائح جيده و مثبته علميا و لكن الفكره ان فى اغلب الاحيان لن تحصل على اى نتائج منها!!
علاج الاكتئاب بدون دواء

الاكتئاب ما هو الا رساله يرسلها لك عقلك ليخبرك انك فى حاجه الى شىء معبن لم تحصل عليه. اذا قمت بلعب الرياضه او التعرض للضوء فان ذلك سيساعدك و لكن لن يختفى الاكتئاب من حياتك الا عندما تعالج السبب الرئيسى و تحصل على الشىء الذى كنت تريده.

الشخص الذى يحاول التغلب على الاكتئاب بدون محاوله علاج السبب الرئيسى مثله كمثل شخص يشعر بالجوع الشديد و يحاول التغلب على الجوع عن طريق شرب الماء.
استجب للنداء

اذا استجب لنداء عقلك و حاولت فهم سبب اكتئابك و عالجته فعلى الارجح انك ستتغلب على الاكتئاب بدون الحاجه للدواء.

دواء الاكتئاب قد يكون وسيله جيده لابقائك متماسكا اثناء علاج السبب الرئيسى للاكتئاب و لكن الاعتماد على الدواء وحده قد لا يؤدى الى اى نتيجه.
لم تحقق أهدافك؟

من أحد الاسباب الشائعه للاكتئاب هو ان يجد الشخص أن هدفه لم يتحقق. الاكتئاب بسبب عدم تحقيق هدف ما يعد من انواع الاكتئاب الخفيفه مقارنه بالاكتئاب الذى قد يأتى بعد فقد شخص عزيز أو بعد الفشل فى الحياه و لكن مشكله هذا النوع من الاكتئاب هو أنه قد يظل مع الشخص حتى يحقق هدفه أو حتى يجد حلا. الشىء الذى يجب عليك أن تعرفه اذا كنت تعانى من هذا النوع من الاكتئاب هو انك ان لم تكن طموحا لما أصبت بهذا النوع من الاكتئاب, فبعكس الاعتقاد السائد فانك أصبت بهذا النوع من الاكتئاب لانك قوى
هل لديك خطط بديله؟

هل لديك خطه بديله؟
ان لم يكن لديك خطه بديله فذلك قد يزيد من حده الاكتئاب لانك لن تجد امامك خيار اخر غير الاكتئاب. عليك ان تفكر فى خطه بديله او مسار أخر تسير فيه حتى تقنع عقلك الباطن ان هناك أمل و بالتالى تقلل من الاكتئاب.
أستمر فى السير حتى و لو كنت تشعر بالحزن

حتى و ان كنت تشعر بالاكتئاب و حتى و ان كنت لا تملك الطاقه الكافيه فالاستمرار فى السير فى خططك لن يضرك فى شىء بل سيكون طريقك للوحيد للتخلص من هذا النوع من الاكتئاب, فقعلك الباطن اصابك بالاكتئاب لانه لا يجد حلا اخر لتلك المشكله اما ان ظهر امامك طريق اخر تسير فيه فعلى الاقل ستقل حده ذلك الاكتئاب

كيف تنسى شخص كنت تحبه

كل شىء يذكرنى به
حينما يخرج الشخص من علاقه فاشله و يحاول ان يتناساها يجد مشكله كبيره تواجهه و هى ان كل شىء يذكره بتلك العلاقه القديمه.
حينما يحدث شيئان مع بعض فى نفس الوقت بحيث ان حدوث احدهما يذكرك بالاخر فان ذلك يسمى ارتباط شرطى.
فمثلا حينما تسمع موسيقى معينه تذكرك بحدث معين فذلك معناه ان هناك ارتباط شرطى بين الحدث و الموسيقى و هذا ما يحدث تماما فى اى علاقه حيث تتكون ارتباطات شرطيه كثيره تذكرك بها اذا حاولت نسيانها.
كيف تكسر الارتباطات الشرطيه؟؟

أن ظللت تستمع الى نفس الموسيقى التى تذكرك بالموقف فستجد ان مع الوقت الموسيقى فقدت قدرتها على تذكيرك بالحدث , اى ان الارتباط الشرطى يضعف ثم يختفى ان ظل احد الاحداث يحدث دون الاخر.

بالنسبه للعلاقه الفاشله يحدث نفس الشىء فان ظللت تتجاهل الاشياء التى تذكرك بالشخص فستضعف الارتباطات الشرطيه و ستجد نفسك نسيته اما ان ظللت تقوى الارتباطات الشرطيه عن
طريق السرحان و تذكر مواقفكما معا فسيكون من المستحيل ان تنساه.
كيف اشعر بتحسن بعد علاقه فاشله

لقد ذكرت من قبل ان ارتباط حدثين معينين فى ذهن شخص يجعله يسترجع احدهما بمجرد حدوث الاخر. كثير من الناس يتذكر من كان يحب عن الذهاب الى اماكن معينه او عند الاستماع الى اغانى معينه و لكن الشىء الذى لا يعرفه الكثير هو انه ان تكرر احد الاحداث بمفرده كثيرا دون الاخر فسيؤدى ذلك الى كسر الارتباط بينهما.

فان ظللت تمر بالاحداث التى التى تذكرك بمن تحب ثم ظللت تهملها و لا تتعمق فى التفكر فيها فسينكسر الارتباط بين الحدثين و لن تتذكره مره اخرى عند حدوث نفس الموقف.
لماذا يعانى الناس بعد العلاقات الفاشله

الناس غالبا ما يتصرفوا بطريقه تقوى هذا الارتباط عن طريق الاسترسال فى الذكريات فور تذكر من كانوا يحبون.

فى كل مره تتذكر فيها من كنت تحب و تسترسل فى التذكر فأن ذلك يقوى من ذلك الارتباط و يجعل نسيانك للشخص امر صعب..

موقع تونوماى سيلف لا يحتوى على مقالات عاديه او نصائح هواه و لكنه يحتوى عل تكنيكات مؤثره مبنيه على علم السيكلوجى و مقدمه باسلوب مبسط يفهمه جميع الناس بدون اى مجهود. اذا كنت تعتقد ان هذا الكلام هو نوع من انواع الدعايه فاتبع هذا الرابط لتعرف بنفسك ماذا يقول الزوار لاجانب على الموقع

كيف تنسى شخص كنت تحبه

على عكس الاعتقاد السائد بأن نسيان شخص كنت تحبه امر صعب فأنه من الممكن ان تنسى شخص كنت تحبه بسهوله و فى فتره قصيره ان ابتعدت عن بعض التصرفات الخاطئه التى يفعلها الجميع و التى تجعلهم يجدوا صعوبه كبيره فى نسيان شخص ما.

الروابط التى بأسفل تحتوى على مقالات ستساعدك على نسيان اى شخص مهما كان ان اتبعت ما فيها بدقه.
    *
      لقد تركنى بدون سبب و هذا مؤلم
    * ادمان الحب و العلاقات
    * لقد تركنا بعض و انا محبط
    * لا يوجد شخص مثله
    * هل فقد الاهتمام بى؟
    * هل هو جاد ام انه يلعب؟
    * كيف انسى اى شخص؟

كيف تجعل شخص يحبك

على عكس الاعتقاد السائد فان الوقوع فى الحب ليست ظاهره عشولئيه غير محكومه بقوانين و انما هى شىء يمكن السيطره عليه بل و التغير فيه فى بعض الاحيان.

اثبتت الابحاث ان الرجل ينجذب للمرأه التى يراها جذابه و ان المرأه تنجذب للرجل ذى القدره على اداره حياته بشخص ناجح.

كل شخص منا عنده فى عقله الباطن طريقه لتقييم نفسه و الاخرين. اذا افترضنا ان هذا التقييم يتم عن طريق النقاط و ان شخص ما كانت عدد نقاطه خمسمائه فذلك معناه ان ذلك الشخص لن ينجذب الا الى شخص عدد نقاطه قريبه من الخمسمائه او اكثر.

الشخص منا دائما يتحفز للهدف الذى يبدو فيه بعض الصعوبه و فى نفس الوقت ليس مستحيلا. أذا اردت ان تجعل شخصا يحبك ما عليك الا ان تشعره ان عدد نقاطك اكثر منه بكثر.
كيفيه فعل ذلك

احد الاسباب الرئيسيه التى تجعل الناس يعانون بعد العلاقات الفاشله هى اعتقادهم ان من كانوا معه فى علاقه ليس هناك احد مثله و انه نادر الوجود.أذا استطعت ان تقنع شخص انه ليس هناك مثلك او ان انك شخص متميز فهناك احتمال كبير ان يعجب بك ذلك الشخص.

يمكنك فعل هذا عن طريق تكرار الرساله بصوره غير مباشره و عن طريق الاستعانه باصدقائك ليكرروا نفس الرساله فى غيابك. طبعا كلامك يجب ان يكون مدعوما ببعض الانجازات البسيطه و الا فلن يكون له مصداقيه.

كيف تتغلب على الاكتئاب

الاكئاب فى احيان كثيره هو مجرد انعكاس لحاله فقد الامل التى وصل اليها عقل الشخص حينما يفشل فى الوصول الى شىء كان يريده بشده.

اذا كنت تظن انك مصاب بالاكئتب دون سبب فاعلم انه ربما هناك سبب فى عقلك الباطن و لكن عقلك يفضل اخفائه لانه قد يكون من الصعب عليك مواجهه نفسك بالحقيقيه. أذا هناك سبب دائما للاكتئاب و لكنه فى احيان كثيره يكون غير ظاهر.

حاول الجلوس مع نفسك و استرجع حالك قبل ان تصاب بالاكتئاب و ابحث عن التغيرات التى حدثت فى حياتك و التى ادت الى تغيير حالتك النفسيه. ايجاد سبب الاكتئاب هو الخطوه الاولى الى الحل.
كيف تخرج من الاكتئاب

ما ان وجدت سبب المشكله عليك ان تحدد اذا كان الشىء الذى فقدته يمكن تعويضه ام لا. فمثلا ان كنت مصاب بالاكتئاب بسبب انك فقدت مصدر دخلك فعليك ان تعرف ان هذا شىء يمكن تعويضه عن طريق ايجاد عمل اخر و ان حاله الاكتئاب تلك لن تذهب عنك الا اذا وجدت عمل او بصيص من الامل فى ايجاد عمل جديد.

بعض الناس يحاول ان يقنع نفسه بتقبل ما حدث رغم ان ما فقد يمكن تعويضه و لذا فان العقل الباطن لا يتقبل هذا الحل و يظل الاكتئاب موجودا. الاختيار الثانى و هو تقبل ما حدث لن يكون مفيدا و لن يجدى الى اذا كان ما فقد يمكن تعويضه.
الشخص المصاب بالاكتئاب

الاكتئاب ليس بمرض و أنما حاله عارضه قد يتعرض لها أى منا نتيجه لتغيرات معينه فى حياته. الشخص المصاب بالاكتئاب يتعرض لكثير من المشاعر السيئه التى قد لا يكون يشعر بها من حوله و لذلك يجب عليك فهم تلك المشاعر التى يتعرض لها هذا الشخص حتى تزد من حدتها. هذه المقاله ستوضح لك كيف يمكنك التعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب.
كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب

حتى و أن بدت هذه النصائح صعبه التطبيق فى كل الاحيان الا انه يجب عليك التمسك بها قدر استطاعتك حتى لا تؤذى الشخص و أنت لا تدرى:

    * لا تحمله بالمزيد من المشاكل:بعض الناس لا يستوعب مدى خطوره تحميل الشخص المصاب بالاكتئاب بالمزيد من المشاكل, ان فعل ذلك يزيد من حده اكتئابه و يؤخر شفائه
    * لا تجعله يتوتر:: التوتر يضر الشخص المصاب بالاكتئاب بل و قد يؤدى به الى الانهيار و البكاء. و بالرغم من ان البكاء شىء صحى الا ان التوتر ليس كذلك و من الافضل تجنبه.
    * لا تطلب منه اشياء كثيره:: يفضل الا تطلب منه القيام بأى عمل شاق و لكن أذا كان الموضوع ضروريا فاطلب منه الاشياء المهمه فقط
    * أهتم به:: العنايه بالشخص المصاب بالاكتئاب و الاهتمام به سوف يحسن من مزاجه كثيرا و سيؤدى الى شفائه بشكل أسرع

ما الذى يسبب الخوف و الفوبيا

حينما كنت ادرس علم النفس فى البدايه كنت اظن ان الشخص يجب ان يتعرض لتجربه مفزعه مع شىء معين حتى يبدأ فى الخوف منه.

فمثلا كنت اظن ان الطفل لن يبدأ فى الخوف من الظلام قبل ان ينغلق الباب فجأه على الطفل و هو فى غرفه مظلمه مما يجعله يربط خوفه من صوت الباب بالظلام. و رغم ان هذا الكلام كله صحيح تماما الا ان هناك بعد اخر لموضوع الخوف.
نحن نتعلم الخوف

تم وضع قرد امام ثعبان و تم التأكد ان القرد لا يخاف من الثعبان و لا يبدى له اهتمام ثم تم احضار الثعبان مره اخرى و لكن مع اصدار اصوات عاليه مخيفه اخافت القرد.
بعد ان حدث هذا عده مرات اصبح القرد يخاف من الثعبان. و هذا يؤكد النظريه الاولى.

الشىء الغريب هو انه حينما تم احضار القرد الذى يخاف من الثعبان اما قرد لا يخاف من الثعابين و شاهد القرد الثانى الاول و هو خائف اصبح القرد الثانى يخاف التعابين ايضا!!

اى ان الاب الذى يبدى الخوف من موقف امام ابنه الصغير فانه يعلمه ان يخاف من ذلك الموقف دون ان يدرى!!
توقف عن تعلم الخوف

على مدار عمرنا نقابل اشخاص مختلفين كل منه له مخاوفه الخاصه. منهم من يخاف من الكلاب, من يخاف من الحيوانات, من يخاف من المخاطره, من يخاف من الناس و من يخاف من الحياه نفسها. أن ظللت تتعلم المخاوف من مختلف الاشخاص فسينتهى بك الحال ان تصبح خائفا من كل شىء غير قادر على مواجهه حياتك.

حان الوقت ان تكف عن تعلم الخوف ممن حولك حتى لايؤثر ذلك على حياتك بالسلب.

كيف افهم نفسى

حينما يحاول الناس فهم انفسهم يقعوا فى خطأ مشهور و هو النظر للموقف نظره سطحيه دون الاخذ فى الاعتبار ان عاداتنا, تصرفاتنا و خبراتنا فى الحياه كلها متصله ببعضها البعض بحيث لا يمكن فهم احداها دون اخذ البقيه فى الاعتبار.

فى هذه المقاله ساشرح كيف يمكنك فهم نفسك عن طريق النظر للصوره الكامله بدلا من تحليل عنصر واحد.
فهم النفس و الصوره الكامله

كان هناك فتى يعانى من مشاكل فى عمله بصبب وصوله متأخرا دائما و حينما بدأننا نحلل موقفه و جدنا انه يصل متأخرا الى عمله لانه يستيقظ متأخرا بسبب عدم نومه قبل الساعه الثالثه صباحا. و حين تعمقنا اكثر فى حياته و جدنا انه يقضى وقته فى الليل على صفحات الفيس, فهو يحاول جذب الاهتمام و جعل نفسه اكثر اهميه لان ثقته بنفسه ضعيفه!!

أى ان السبب الاساسى ان ذلك الشخص يصل الى عمله متأخرا هو ضعف ثقته بنفسه!!!
تحليل نفسك بصوره صحيحه حتى تفهمها

التحليل السطحى لحاله ذلك الفتى كان سيكون شىء مثله "عليه بالنوم مبكرا او عدم السهر" و لكن حينما نظرنا نظره اعمق وجدنا ان المشكله مشكله ثقه بالنفس!!
عليك ان تعرف ان النظر للصوره الكامله مثلما فعلنا هو السبيل الوحيد لفهم نفسك فهم صحيح.

كيف انسى زكريات الماضى المؤلمه

أغلب المشاكل النفسيه التى نواجهها فى الحياه متعلقه بطريقه أو بأخرى بالماضى الذى عشناه. فالاكتئاب ما هو الى حاله من فقد الامل ناتجه عن شىء فقدناه فى الماضى, فقد الثقه بالنفس ما هو الا انعكاس للمعتقدات الخاطئه التى بنيناها عن انفسنا فى الماضى و الخوف من الناس ما هو الى نتيجه للخبرات السيئه التى مررنا بها من قبل عند التعامل معهم.

الطفل الذى اهمل من قبل والديه فى الماضى يكبر و لديه شعور بعدم الامان, الشخص الذى ظل ينتقد من قبل زملائه فى الماضى قد تضعف ثقته بنفسه فى المستقبل بينما من فشل مرات كثيره فى الماضى قد يظن انه شخص فاشل.

الخلاصه هى ان الماضى يؤثر فينا بطريقه كبيره جدا و تعلمنا كيف ننسى التجارب السيئه الماضيه هو من اهم المهام التى يجب علينا تعلمها.
كيف تمنع ماضيك من التحكم فى حاضرك

أول خطوه فى التغلب على الذكريات الماضيه هى مراقبه تصرفاتنا و معرفه العلاقه بين ماضينا و بين الطريق التى نتاصرف بيها حاليا. فمثلا ان كنت تخاف من التعامل مع الناس فعليك معرفه المواقف التى حدثت فى ماضيك و التى جعلتك تتصرف بتلك الطريقه فى الحاضر.

مواجهه نفسك بذلك الشكل يحتاج الى الكثير من الشجاعه و لكنها ااخطوه الاساسيه التى ستساعدك على التخلص من تحكم ماضيك فيك لبقيه حياتك. كثير من الناس يحاول تجاهل مشاكله النفسيه بل و يحاول خداع نفسه عن طريق الزعم ان كل شىء على ما يرام, جزء كبير من الشجاعه التى تحتاجها سيكون دورها فى التغلب على خداع النفس هذا.
استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى

هذه هى خطوات استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى:

    * معرفه التأثير: ذكرنا تلك الخطوه من قبل و هى معرفه تأثير ماضيك على طريقه تصرفك الحاليه
    * قم بالمشاركه فى حديثك لذاتك: كلما شعرت ان ماضيك يتحكم فيك ذكر نفسك ان تشعر به الان هو مجرد انعكاس لما حدث لك فى الماضى و ان ماضيك لا يجب ان يكون له تأثير على مستقبلك وان طريقه تصرفك فى الموقف الذى تواجهه الان لا يجب ان تتأثر بتجاربك السابقه.
    * انتظر حتى تصبح العمليه اوتوماتيكيه: فى البدايه ستبذل مجهود للرد على حديثك لنفسك و لكن بعد فتره بسيطه سيصبح ذلك جزء من تفكيرك التلقائى و لن تضطر الى ان تبذل أى مجهود

أريد التحدث الى طبيب نفسى

لقد تعلمنا ان نعطى كل الاهتمام لحالتنا الصحيه عن العلاج من الامرض ما ان تصيبنا و لكننا تعلمنا ايضا ان نهمل مشاكلنا النفسيه و نضعها وراء ظهورنا رغم ان المشكله النفسيه قد يكون خطرها اكبر بكثير.

فى بعض الاحيان يؤدى المرض النفسى الى الانتحار و رغم هذا نعطى اهتمام اكبر لدور برد يصيبنا عن مشكله نفسيه!!
أكثر من 75% من الامراض البدنيه سببها نفسى!!

اذا وجد عقلك ان الامور لا تسير على ما يرام فانه يرسل لك اشاره على هيئه تغير فى المزاج, فاذا لم تفعل اى شىء فان شده الاشاره تزداد حتى يحفزك ان تقوم بفعل شىء.

أذا ازدادت حده المشاعر و لم تفعل شىء تجاهها فأن عقلك قد يبدأ فى ارسال الاشاره على شكل اوجاع و امراض عضويه!!

لماذا تترك نفسك تعانى رغم ان هناك الكثير الذى يمكنك فعله!!

حاول ان تشارك معنا في حل مشاكل زائرينا الكرام
تجاهلك لمشاكلك النفسيه سيؤدى حتما الى الاكتئاب.

اذا تركت مشاكلك بدون حل و استسلمت فسيرسل عقلك أشاره الاكتئاب و هى تعبر عن اليأس من أيجاد حل للمشكله التى تواجهك.
افعل شيئا و لا تظل ساكننا لان هذا لن يؤدى الى اذا ازدياد شعورك السىء


كيف افهم الناس و افهم نفسى

احد الاسباب الرئيسيه التى قد تمنعك من فهم الناس بشكل صحيح هو ان تحكم عليهم بالاستناد الى نظام معتقداتك لا نظام معتقداتهم هم. على سبيل المثال, اذا كان ينقصك الثقه بالنفس ثم قابلت شخص لاول مره فى حياتك و لم يكن ودود فقد تظن انه لم يستلطفك و لكن فى الحقيقه قد يكون ذلك شخص خجول لا يستطيع ان يظهر الود من اول مره.

السبب الرئيسى لحكمك الخاطىء على هذا الشخص هو الرجوع الى نظام معتقداتك ان عند تكوينك الحكم لا نظام معتقداته هو.
كيف تفهم الناس فهما صحيحا

أذا اردت ان تفهم الناس بطريقه صحيحه فعليك ان تفعل الاتى:

    * الاعتماد على نظام معتقداتهم هم: ضع نظام معتقداتك جانبا اثناء الحكم على شخص
    * أبنى ثتك بنفسك: كما رأيت فى المثال السابق نقص الثقه بالنفس قد يؤدى الى احكام خاطئه
    * أقرا فى علم النفس: علم النفس يمكنك من معرفه الاسباب الحقيقيه و الداوفع وراء الطريقه التى يتصرف بها الاخرون . أقرا كما استطعت حتى لا تصل الى استنتاجات خاطئه

التحدث عن المشاعر بدلا من كبتها


الكثير منا يفضل كتم المشاعر السيئه التى يشعر بها بدلا من التحدث عنها. بعض الناس قد يظن ان الشعور بضيق نفسى هو شىء قد يسىء الى سمعته او ان يجعله يبدو ضعيفا اما الاخرين و الحقيقه هو ان ذلك الفكر الخاطىء يكتسبه الناس و هم اطفال و يظلوا مقتنعين حتى بعد ان يكبروا.

فى احدى مقالاتى السابقه تكلمت عن خطوره كبت المشاعر و كيف انها من الممكن ان تزيد من حده الالام النفسيه. فى تلك المقاله ساتحدث عن الفوائد التى سوف تعود عن على الشخص الذى لا يكتم مشاعره.
فوائد التحدث عن مشاكلك

    * التقليل من الشعور بالوحده: الوحدهعلى عكس الاعتقاد السائد ليس سببها عدم وجود اصدقاء و انما سببها عدم وجود حميميه حقيقيه بين الناس و بعضهم. احد اقوى طرق تقويه الحميمه هو التحدث من الاصدقاء عن اسرارك و مشاعرك
    * التقليل من حدة المشاعر السيئه: التحدث عن المشاعر السيئه يقلل منها و يمنع تراكمها
    * تحديد المشكله: مشاكلك قد تبدو كبيره جدا و غير محدده المعالم و لكن حينما تتكلم عنها تراها فى حجمها الحقيقى
    * ايجاد امل: الامل يمنع الاكتئاب و اذا حدث و تحدثت مع الشخص الصحيح قد تشعر ببعض الامل فى حل مشاكلك

تحرك الان

لا تنتظر الان و ابدا فورا فى الحديث عن مشاكلك مع اصدقائك.

اختيار من تتحدث معه يعد من اهم القرارات التى يجب ان تأخذها و لذلك اخر الشخص بحزر.فى تونوماى يسلف نقدم خدمه التحدث الى متخصص و التى تمكنك من الاستعانه بمتخصص يستمع اليك و يساعدك على حل مشاكلك النفسيه

حياتى مليئه بالمشاكل

كم مره شعرت ان حياتك مليئه بالمشاكل ؟
كم مره حدث ان شعرت ان حياتك غير مرتبه بل و فى حاله يرثى لها؟

كل الناس عرضه لتلك اللحظه فى حياتهم, الغنى و الفقير , القوى و الضعيف و لكن هناك نوعيه معينه من الناس لديها مناعه لتلك الحاله و لذا فهى لا تصيبهم بتاتا. هذه النوعيه من الناس هم من يقولون لا.
قل لا

حينما تواجهك تلك اللحظه و حينما تجد ان كل شىء يسير عكس مشيئتك فقل لا. قل لا للضعف و فقد الامل
قل لا لشعورك بأنك ضحيه او مكتوف الايدى
قل لا لليأس و الاحباط و ضعف الايمان
قل لا للموقف الذى جعلك تشعر بالحزن

قل لا لقله الحيله عن طريق تعلمك مهارات جديده . قل لا للحالات النفسيه السئيه عن طريق تثقيف نفسك فى الصحه النفسيه, قل لا للاحباط عن طريق وضع خطه و البدء من جديد
قل لا لمشاكلك عن طريق العزم على حلها.

مقوله لا ليست مجرد عباره تنطهقا حينما تشعر بالحزن و لكنها اسلوب حياه.
لماذا أعانى؟

المعاناه و الشعور بالحزن قد ياتوا الينا دون ان نرغب فيهم و لكن بعض الناس تستسلم لتلك المشاعر و البعض الاخر يبذل ما فى وسعه حتى يتخلص منهم.
بعض الناس يظن ان الله ان اصابهم بهم او مشكله انه كتب عليهم الحزن فى حين ان الاخيتار يكون لك بأن تستسلم او ان تحاول الخلاص من تلك المشكله

الكثير من الناس يعانون لانهم يرفضوا ان يتحركوا و يحاربوا مشاكلهم
اذا اردت ان تعيش سعيدا فعليك ان تعرف كيف تقول لا

أشعر بالحزن بدون سبب

هل تعرف لماذا نحب الاشخاص المرحين؟ لانهم ينقلوا الينا حاله السعاده التى يشعروا بها.

لقد وجد اننا نتأثر كثيرا بالحاله النفسيه للأشخاص الذين نجلس معهم و هذا هو احد أسباب شعورك بالحزن حينما ترى شخص فقير مسكين, ففور رؤيتك له يتغير مزاجك ليطابق مشاعره بدرجه كبيره.
عدوى الحزن

هذا ينقلنا لنقطه بالغة الاهميه و هى أننا قد ينتقل الينا شعور بالحزن أتى من شخص أخر بدون ان يكون عندنا أى سبب يحزننا.

كم عدد المرات التى شعرت فيها بالتوتر بعد جلوسك من اشخاص متوتربن؟ هل تذكر كيف تغير مزاجك أخر مره حينما كنت تقود سيارتك وسط جموع من السائقين الغاضبين بسبب الزحام؟

فى كتابى كيف تتغلب على الاكتئاب شرحت كيف يمكن ان يؤدى التعرض للضغط النفسى لفتره طويله الى الاكتئاب, أى انك ان لازمت أشخاص كثيرى الشعور بالغضب أو التوتر فقد يؤدى بك ذلك الى الاكتئاب!!

الجدير بالذكر ايضا ان ملازمتك لمن يشعر بالاكتئاب لفتره طويله قد يؤدى بك الى الاكتئاب و ذلك لانك تشعر بنفس حالته الشعوريه مادمت معه!!
كيف تمنع عدوى الحزن من ان تصيبك

أذا كان ذلك فى أستطاعتك حاول ان تتفادى نوبات الغضب و حالات التوتر التى يعانى منها الناس عن طريق الذهاب لمكان أخر. طبعا لا اطلب منك ان تترك صديق يحتاج الى مساعده و انما ان استطعت ان تتفادى زحام المرور على سبيل المثال فافعل.

أذا كانت حالتك المزاجيه سيئه فتفادى الاشخاص المصابين بالاكتئاب حتى تتحسن حالتك و يصبح لديك القدره على مجالستهم. مثل حالات الانفلونزا فان المشاعر السيئه تتطاير فى الهواء و تصيب من يتعرض لها بالعدوى و لذا فعليك اخذ حذرك.

الاسباب التاليه قد تكون وراء شعورك بالضيق بدون سبب, حاول فهمها و التغلب عليها حتى لا يمتلكك ذلك الشعور مره أخرى:

    * المشاعر هى مجرد رساله يبعثها لك عقلك الباطن حتى يعلمك ان هناك مشكله يجب عليك التعامل معها, أذا كنت تريد التخلص من المشاعر السيئه فعليك الا تهمل مشاكلك و لا ترميها وراء ظهرك حتى لا تتراكم فى عقلك ثم تسبب لك ضيق بدون سبب
    * أذا كنت شخص شديد الحساسيه فربما تجد نفسك تشعر بالضيق لمجرد انك جلست مع شخص يشعر بالضيق حتى و ان لم يكن هناك ما يضايقك
    * الهرمون الذى يحسن المزاج أسمه السيروتونين, قله السيروتونين قد تسبب الضيق بل و الشعور بالاكتئاب, افراز السيروتونين يزيد عن طريق ممارسه الرياضه, أكل النشويات و التعرض لاشعه الشمس
    * فى الغالب ما يوجد أسباب كثيره مجتمعه تجعل الشخص يشعر بالضيق و لكن الحقيقيه هى أن هناك سبب أو أثنين هما الاسباب الحقيقيه لشعورك بالضيق اما الاسباب الاخرى فهى مشاكل صغيره تبدوا و كانها كبيره لانك تشعر بالضيق. اذا اردت التعامل مع تلك المشكله فعليك ان تبحث عن الاسباب الرئيسيه و تتعامل معها حتى يذهب عنك الضيق

كيف انسى زكريات الماضى المؤلمه


أغلب المشاكل النفسيه التى نواجهها فى الحياه متعلقه بطريقه أو بأخرى بالماضى الذى عشناه. فالاكتئاب ما هو الى حاله من فقد الامل ناتجه عن شىء فقدناه فى الماضى, فقد الثقه بالنفس ما هو الا انعكاس للمعتقدات الخاطئه التى بنيناها عن انفسنا فى الماضى و الخوف من الناس ما هو الى نتيجه للخبرات السيئه التى مررنا بها من قبل عند التعامل معهم.

الطفل الذى اهمل من قبل والديه فى الماضى يكبر و لديه شعور بعدم الامان, الشخص الذى ظل ينتقد من قبل زملائه فى الماضى قد تضعف ثقته بنفسه فى المستقبل بينما من فشل مرات كثيره فى الماضى قد يظن انه شخص فاشل.

الخلاصه هى ان الماضى يؤثر فينا بطريقه كبيره جدا و تعلمنا كيف ننسى التجارب السيئه الماضيه هو من اهم المهام التى يجب علينا تعلمها.
كيف تمنع ماضيك من التحكم فى حاضرك

أول خطوه فى التغلب على الذكريات الماضيه هى مراقبه تصرفاتنا و معرفه العلاقه بين ماضينا و بين الطريق التى نتاصرف بيها حاليا. فمثلا ان كنت تخاف من التعامل مع الناس فعليك معرفه المواقف التى حدثت فى ماضيك و التى جعلتك تتصرف بتلك الطريقه فى الحاضر.

مواجهه نفسك بذلك الشكل يحتاج الى الكثير من الشجاعه و لكنها ااخطوه الاساسيه التى ستساعدك على التخلص من تحكم ماضيك فيك لبقيه حياتك. كثير من الناس يحاول تجاهل مشاكله النفسيه بل و يحاول خداع نفسه عن طريق الزعم ان كل شىء على ما يرام, جزء كبير من الشجاعه التى تحتاجها سيكون دورها فى التغلب على خداع النفس هذا.
استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى

هذه هى خطوات استخدام العلاج السلوكى المعرفه للتغلب على الماضى:

    * معرفه التأثير: ذكرنا تلك الخطوه من قبل و هى معرفه تأثير ماضيك على طريقه تصرفك الحاليه
    * قم بالمشاركه فى حديثك لذاتك: كلما شعرت ان ماضيك يتحكم فيك ذكر نفسك ان تشعر به الان هو مجرد انعكاس لما حدث لك فى الماضى و ان ماضيك لا يجب ان يكون له تأثير على مستقبلك وان طريقه تصرفك فى الموقف الذى تواجهه الان لا يجب ان تتأثر بتجاربك السابقه.
    * انتظر حتى تصبح العمليه اوتوماتيكيه: فى البدايه ستبذل مجهود للرد على حديثك لنفسك و لكن بعد فتره بسيطه سيصبح ذلك جزء من تفكيرك التلقائى و لن تضطر الى ان تبذل أى مجهود

لماذا نشعر بالملل

فى مقالتى السابقه الشعور بالملل طوال الوقت التعامل مع الملل شرحت كيف ان الملل هو مجرد رساله من عقلك تخبرك انه هناك اشياء اكثر اهميه مما تفعله الان.

فى هذه المقاله ساشرح لماذا نشعر بالملل فى احيان كثيره من اشياء كنا نحبها مثل علاقه حب او هوايه كنا نحبها ثم اصبحنا نمل منها.
الملل و المقارنه

ان عقلنا يعمل عن طريق المقارنه قحينما نقول ان شخص ما وسيم فذلك معناه انه وسيم بالقارنه بالاشخاص التى رايناها من قبل.

اذا كنت تقول على شخص معين ان جذاب ثم بعد فتره وجدت ان عادى فذلك معناه انك رايت كثيرين اكثر جاذبيه مما جعلك تقارنه بهم و تجده عاديا.
لماذا نمل من الاشياء التى نحبها؟

كلما زادت خبراتك فى الحياه كلما قل عدد الاشياء التى من الممكن ان تبهرك و كلما تعودت على الاشياء التى كنت تحبها. و على العكس كلما قلت تجاربك كلما كان من السهل ان تبهرك الاشياء المختلفه.

الطفل الذى يظل يلعب بنفس اللعبه طوال الوقت هو فى الواقع يستمتع بها لانه لم ير ما هو افضل منها حتى الان.

اذا فنحن نمل من الاشياء التى نتعود عليها لاننا نجد ما هو اكثر اثاره منها. اذا كنت قلقل على علاقتك العاطفيه فاطمئن, فقط اقرا مقالاتى كيف اعيد الحب للزواج و كيف احب زوجى مره اخرى).
الملل و التجربه الاولى

حينما تجرب شىء لاول مره فان مسارات جديده تنشأ فى المخ و بذلك تتعود على الشىء الذى فعلته. كلما فعلت ذلك الشىء مره اخرى قلما قلت اثارته مما يجعلك تريد فعله بطريقه اكثر. فمثلا ان شرب شاب سيجاره واحده فى اليوم فبن يلبث ان يتعود عليها ثم يرغب فى اكثر من واحده فى اليوم.

الخلاصه هى اننا نتعود على ما نحبه لاننا نرى ما هو ممتع اكثر منه و بالتالى نقارننهم ببعض فيفقد الشىء الاول متعته

الحياه ليست عادله و الدنيا حظوظ


لماذا الحياه ليست عادله؟؟
لانك تعتقد كذلك!

الاكتئاب هو شعور يأتى للشخص حينما يفقد الامل فى الحصول على شىء كان يتمنى الحصول عليه و لكن من المهين ان يعترف شخص انه مكتئب بسبب الفشل و لذا فأن العقل الباطن يقوم بعمل خدعه جيده و هى الاقتناع بأى معتقد مثل "الدنيا حظوظ" أو "الحياه ليست عادله" حتى لا يعترف بذلك الفشل.

أى ان ذلك الاعتقاد ما هو الى خطه دفاعيه يستخدمها عقلك الباطن ليحفظ صورتك امام نفسك.
و لكن هل الحياه ليست عادله فعلا؟

أذا حاولت ان تصل الى شىء معين مره واحده او مرتين ثم فشلت فبالتأكيد ستجد ان الحياه ليست عادله و لكن التجربه اثبنتت ان المثابره دائما تؤدى الى الحصول على ما تريد , أى ان الحصول على اى شىء فى هذه الدنيا يتطلب الكثير من المحاولات الفاشله.

و ذلك معناه ان الحياه ستكون غير عادله معك على المدى القصير و لكن اذا داومت على المحاوله فستصبح عادله و ستحصل على ما تريد

الوقوع فى حب شحص لا يمكن الارتباط به

اتلقى الكثيرمن الرسائل من اناس وقعوا فى حب شخص مرتبط, شخص اكبر منهم بكثير او من اناس وقعوا فى حب شخص اخر و هم مرتبطون.
ما لا يعرفه كثيرمن الناس هو ان اصل الوقوع فى الحب يكون انجذاب مادى للشخص الاخر و ذلك يعنى ان هذا النوع من الانجذاب قد يحدث بكثره و مع اشخاص ليس من المنطقى ان نبدأ علاقه معهم.

دور العقل يجب ان يكون وزن الامور و منع ذلك الانجذاب الغير منطقى من التحول الى حب كبير حتى لا يعانى الشخص.
أحذر من الكيماويات

فى بدايه اى علاقه جديده تفرز انواع من الكيماويات التى تجعل الشخص يشعر بالسعاده و الانجذاب للشخص الاخر. كثير من الناس يسرع ببدأ علاقه جديده فور الاحساس بتلك الكيماويات دون الاخذ فى الاعتبار انها مرحله مؤقته و ان تلك الكيماويات ستختفى بعد مرور بعض الوقت.

الشخص الذى يسرع وراء تلك الكيماويات غالبا ما يصاب بالاحباط فى النهايه و ذلك لانها لا تستمر الا فى المراحل الاولى من العلاقه. لذا يجب عليك ان تتحكم فى مشاعرك و الا تسعى وراء سراب مثل هذا حتى لا تفسد حياتك و حياة من حولك؟

انا قليل الحيله


قله الحيله تأتى من نفاذ الطرق الموجوده لعلاج مشكله معينه فمثلا ان فقدت عملك قد لا تشعر بقله الحيله لانك ستحاول العثور على عمل اخر اما اذا مر وقت طويل بدون ان تجدعمل فستشعر بقله الحيله و قد يؤدى ذلك الى الاكتئاب.
كيف اتغلب على هذا الشعور؟

كلما تعلمت مهارات جديده و كلما زودت من مواهبك كلما قلت الفرصه فى ان تتعرض لموقف تنفذ فيه اختياراتك.

اذا كان لديك عشره جنيهات و فقدتها كلها فبالتاكيد ستشعر بقله الحيله اما اذا كان لديك مئه و فقدت عشره فلن تشعر بنفس الشعور. الخلاصه هى انك كلما زوجت من مواهبك كلما قلت الفرصه فى ان تشعر بعدم حيله.
قله الحيله تؤدى الى الاكتئاب

اذا لم تحاول تزويد قدراتك و تركت نفسك هكذا فسيؤدى بك هذا الى الاكتئاب حتما, لا تترك نفسك قليل الحيله و تعلم مهارات جديده قدر المستطاع

ما الذى يجذب النساء؟


علماء النفس يقولوا ان الرجال ينجذبوا للنساء ذوى القدره العاليه على الانجاب و طبعا الشخص لا يفكر فى هذه النقطة بالتحديد و انما يجد نفسه منجذب لمن يظهر عليها علامات انتظام هرمون الانوثه. اى ان الرجال يضعوا ثقل كبير على المظهر الخارجى فى حين ان النساء تنجذب للرجل ذو القدره العاليه على التعامل من الحياه و حمايتهم.

بمعنى اخر ان النساء قد تنجذب للرجل الناجح او ذو القدره على تحقيق النجاح حتى و ان لم يكن ناجحا. طبعا هناك شواذ لتلك القعده و لكن فى اغلب الاحيان تكون هذه هى القوانين السائده.
أنا غير ناجح هل لدى فرصه؟

طبقا لكلام علماء النفس عليك ان تبدو غنياو ناجحا حتى تكون جذاب, اليس هذا صحيحا؟

بالطبع لا كل ما عليك ان تظهر ان عندك القدره على ان تنجح لا ان تثبت ان ناجح الان و لذا ينجذب النساء للشخص الطموح مثلما ينجذبوا للشخص الناجح.
هل الطموح يجعل الشخص اكثر جاذبيه؟

ليس الطموح فقط و انما الذكاء, الحكمه, الثقه بالنفس و المثابره تجعل النساء يظنوا انك عندك القدره على تحقيق ما تريد.

اذا الخلاصه انك يمكنك ان تتحكم فى مدى جاذبيتك امام النساء عن طريق التحكم فى طريقه اظهارك لصفاتك الشخصيه عند التعامل معهم, كلما اظهرت ان صفاتك الشخصيه قد تجعلك عندك القدره لتحقيق النجاح فى حياتك الماديه و الاجتماعيه فانك ستبدو اكثر جاذبيه

وزير التجارة والاقتصاد

أحد وزراء مجلس الوزراء وتسمى وزارته "وزارة التجارة والاقتصاد" وهي نظريا مسؤولة عن جميع المسائل التجارية واقتصاد الدولة وتشجع الاستثمارات لتحقيق خطط النمو الاقتصادي

كيف اكف عن كراهيه الاخرين؟

الكراهيه هى نوع من الضعف و ذلك لانها تعنى انك فى موقف ضعيف امام شخص اخر لدرجه انك لا تملك ان تفعل شيئا الا ان تكرهه و لكن هل تعلم انك من الممكن ان تكره شخص لمجرد انه يشبه شخص اخر تكرهه؟

افترض انك كنت تكره شخص طويل و يتكلم بسرعه ثم قابلت شخص اخر به نفس تلك الصفات بدون ان ينتبه عقلك الواعى للتشابه الموجود بينهما, على الارجح ستشعر بعدم راحه فى التعامل مع ذلك الشخص بل و ستفترض انه سىء الطباع و لربما تكرهه ايضا.

معنى ذلك ان كل شخص تكرهه قد يجعلك تكره المئات الذين يشبهونه و بذلك كراهيتك لعشهره او عشرين شخص قد تجعلك تكره الكثير جدا من الناس.
كيف تقطع سلسله الكراهيه تلك؟

الخبر الجيد فى هذا الموضوع هو انك ان استطعت ان تقضى على كراهيتك تجاه الشخص الاساسى فستجد ان كراهيتك لكل من يشبهونه قد تلاشت.
كما قلت من قبل فان الكراهيه تدل على ضعف الموقف و الحل الوحيد للتخلص منها هو تقويه موقفك, فمثلا ان كنت تكره زميل لك فى العمل لانه من الممكن ان يحصل على الترقيه بدلا منك فعلبك ان تجتهد فى عملك و تصبح اكثر كفائه و ستجد ان كراهيتك قد اختفت..

لا تعجبنى ملامح وجهى

هل لا تعجبك ملامح وجهك؟
هل انت غير راض عن شكل انفك؟
هل تقف امام المرأه و تتمنى ان شكلك كان مختلفا؟

كثير من الناس غير راضيين عن ملامح وجوههم و لكنهم ليسوا على درايه بان تلك الملامح التى لا تعجبهم قد تعكس صفات شخصيه مميزه يتمنى الكثير ان تكون عندهم. هل تعلم ان الانف الكبيره تدل على ان صاحبها شخص طموح و لا يحب تلقى الاوامر من احد؟ هل تعلم ان الشفه الكبيره تدل على ان صاحبها شخص يجيد التعبير عن نفسه عن طريق الكلام؟
قراءه الوجه

قراءه الوجه او الفراسه هو العلم الذى يمكنك من معرفه صفات شخص من مجرد متابعه ملامح وجهه. كثير من الملامح التى قد لا تلاقى اعجاب من صاحبها تعكس صفات شخصيه جيده عند الشخص, اذا كنت ممن لا يعجبه ملامح وجهه فعليك تعلم قراءه الوجه حتى تكتشف ان وراء تلك الملامح صفات شخصيه جيده جدا. ما ان تعرف دلاله تلك الملامح حتى ستبدأ تقبلها بل و ستحبها مع مرور الوقت.

لقد شوه الاعلام افكارنا عن طريق بثه المستمر لاناس لهم اشكال معينه ثم برمجنا ان هولاء هو اصحاب الاشكال الجميله, مما ترتب على ذلك عدم اعجاب كثير من الناس بمظهره بعد ان وجد انه لا يشبه هولاء الابطال. يجب عليك معرفه ان معايير الجمال ما هى الا سلعه تتغير من وقت لاخر حسب ما يبثه الاعلاميون و ان جمالك الحقيقى ليس له اى علاقه بتشابهك مع هؤلاء الناس او اختلافك عنهم. فمهما كان شكلك سيراك البعض جميل و الاخرون غير جميل.

الخوف من التغيير

هل دائما تترك سيارتك فى نفس المكان؟
هل دائما تجلس على نفس المنضدده او نفس الكرسى كل يوم؟
هل تخاف من الغيير؟

بعض الناس يفضل ان يكون فى منطقه الامان و هى المنطقه التى تحتوى على كل ما تعود عليه الشخص. ما ان يفعل الانسان شىء لاول مره و يتعود عليه يظل يتمسك به و ذلك لانه يخاف من الاشياء المبهمه او الغير المعروفه. الاشياء الجديده او التجارب الجديده غالبا ما تكون محفوفه بعدم التأكد من النتائج و لذلك يرهب بعض الناس سلك طريق لا يعرفوا الى اين سينتهى بهم.

الشخص الشديد الحساسيه دائما ما يكون من اكثر الاشخاص المتمسكه بما اعتاد عليه و ذلك لان حساسيته الزائده تجعله يرهب ان يخوض فى اى شىء قد ياتيه بمشاعر جديده لم يتعود عليها. اذا كنت شديد الحساسيه او اذا كنت ترهب التغيير فلا تقلق , ما ان تعود نفسك على ان على الخوف فى مواقف جديده حتى و ان كنت ترهبها سيصبح التغيير عاده فى حياتك بدلا من شىء ترهبه.
كيف تتغلب على الخوف من التغيير؟

ابدا بتغيير الاشياء البسيطه التى تعودت عليها و التى لن تؤثر على حياتك ان تغيرت. فمثلا بدلا من ان تجلس مع اصدقائك فى نفس المكان اجلس معهم فى مكان أخر او بدلا من ان تجلس فى نفس المقعد غير مقعدك. ان ظللت تغير من تلك الاشياء ففى خلال اسابيع قليله ستتعود على التغيير و ستهيىء نفسك نفسيا لتقبل التغيرات الكبيره التى قد تتعرض لها. مع التدريب و مع الوقت ستجد انك اصبحت لا ترهب التغيير بل قد تصاب بالملل ان ظللت على حالك.

كيف أفقد من وزنى بطريقه طبيعيه

أذا كنت تعتقد أنك يجب أن تتبع ريجيم حتى تفقد من وزنك فانت مخطىء, هناك العديد من الطرق الطبيعيه التى تساعد على فقدان الوزن بدون تعب , كل ما عليك فقط ان تلتزم بها و تتبعها. مشكله الريجيم هى انه حتى حينما ينجح يجعلك تشعر انك مقيد و لا تعيش حياه طبيعيه. الطرق الطبيعيه ستمكنك من فقد وزنك بدون التقيد بأى من تلك القيود.
فقدان الوزن بطريقه طبيعيه

    * أبدا غذائك بالبروتينات فهى تجعلك تشعر بالشبع بسرعه
    * كل فى طبق صغير و لكن املئه حتى اخره. ذلك سيشعرك انك اكلت كثيرا حتى اذا كنت اكلت قليلا
    * لا تأكل امام التلفاز و لا تأكل الا فى المكان المخصص للاكل
    * لا تقم بالتمرينات الرياضيه لمده قصيره ثم تتوقف, ان اردت ان تفقد من وزنك فعليك ان تجعل التمرينات جزءا من حياتك
    * قله النوم ترفع من احتمالات زياده الوزن
    * استبدل المشروبات الغازيه بالماء

اريد ان اصرخ

الا تشعر فى بعض الاحيان انك تريد ان تصرخ؟
الا تشعر فى بعض الاحيان انك تريد ان تذهب فى مكان مظلم لتبكى؟
الا تشعر فى بعض الاحيان أنك تريد ان تخج الكثير من المشاعر المكبوته؟

كلنا مررنا بتلك الحاله من قبل , و فى ذلك الوقت قد نظن انه ليس بامكاننا فعل اى شىء او انه ليس هناك امل و لكن الحقيقه انه يمكنك استخدام ذاك الصراخ لاخراج نفسك من هذا الموقف, و لكن ليس عن طريق البكاء و انما عن طريق الصراخ فى وجه مشاكلك نفسها.
أصرخ فى مشاكلك

من قال انه لا يجب ان تصرخ؟ اصرخ باعلى صوتك, اصرخ عن طريق تحدى الظروف السيئه, أصرخ عن طريق قتل الامبالاه , اصرخ عن طريق فعل كل ما فى وسعك , اصرخ عن طريق عدم الاستسلام, اصرخ عن طريق عدم اليأس , اصرخ عن طريق قهر مشاكلك و اصرج عن طريق لا تبرح مكانك حتى تدفع عنك كل ما يضايقك.

حينما تضايقك الحياه اصرخ, و لكن ليس عن طريق اخراج اصوات من فمك, و لكن عن طريق الافعال القويه

كيف تبنى العضلات سريعا


الصيف يقترب و كل من يعانى من صوره ذاتيه مشوشه يشعر من القلق بالظهور امام الناس بملابس الصيف. بالطبع تغيير شكلك الخارجى لن يؤثر على صورتك الذهنيه و لكنه بالتأكيد سوف يساعد فى حل المشكله. هذه المقاله ستخبرك عن بعض الحقائق التى قد تساعدك فى بناء العضلات سريعا.
تكنيكات لبناء العضلات سريعا

نوع الالياف فى العضلات: العضلات مكونه من نوعين من الالياف, الاولى مسماه ال slow twitch و الثانيه مسماه fast twitch . ال high twitch يمكنها أن تكبر أسرع من slow twitch .و بالرغم من أن بعض الابحاث أكدت أنك لا تستطيع تغيير نسبه النوعين من الالياف الى بعض ألا أن بعض الابحاث أكدت أن رفع الاوزان الثقيله يمكن أن يؤدى الى زياده ال fast twitching عن ال slow twitching مما يؤدى الى زياده حجم العضلات.

السباحه: بالاضافه الى الجيم فأن السباحه مره كل أسبوع يمكنها أن تغير من شكل جسمك تماما عن طريق بناء الكثير من العضلات مثل الكتف, الظهر و الساق.

الاوزان الثقيله: عضلاتك تكبر فى الحجم عندما يكبر قطر الالياف الموجوده فيها و ذلك يحدث فقط عند رفع الاوزان الثقيله . الاوزان الخفيفه قد تساعدك فى فقط الدهون و لكن الاوزان الثقيله بالتأكيد سوف تودى الى كبر حجم عضلاتك.

تخلص من الدهون: بعض الناس يملك الكثير من العضلات ولكنها لا تظهر لانها مدفونه أسفل الدهون!! هذا هو سبب صعوبه ظهور عضلات البطن فهى غالبا ما تكون موجوده و لكنها مختبئه تحت الدهون.

نوع جسمك: لابد و أن تغير من طبيعه تمرينك حسب طبيعه جسدك. فمثلا أن كان نوع جسدك mesomorpth فلن تواجه أى مشاكل فى بناء العضلات, اذا كان جسدك نوعه endomorph فعليك أن تركز على التخلص من الدهون لان عضلاتك تقع أسفلها أما أذا كنتectomorpth فعليك الا تجهد نفسك بالتمرين الكثير حتى لا تفقد وزنك . (لمزيد من المعلومات عن أنواع الاجساد أتبع الرابط الموجود أسفل الصفحه)
ما معنى سريعا؟

يجب عليك أن تعرف أن اسرع الطرق فى العالم لبناء العضلات لن يجعل عضلاتك تنمو فى أسبوع أو أثنين, يجب عليك أن تعرف أن المقصود بسريعا هو ان تنمو عضلاتك اسرع مما كانت ستنمو بالطرق التقليديه. لا تنسى أن بناء العضلات تحتاج بعض الصبر

لغة الجسد و قراءه الافكار

بعض الناس يظن أن الفائده الوحيده للغة الجسد هى معرفه شخصيه من أمامك. و بالرغم من أن ذلك صحيح الا أنه يمكنك أيضا بأستخدام لغة الجسد أن تعرف الحاله الشعوريه لشخص ما و بالتالى يمكنك معرفه المشاعر التى يشعر بها فى أى لحظه و كأنك تقرأ أفكاره.

فمثلا ان قلت شىء و لم يرق للشخص الذى تكلمه فأن ذلك سوف يظهر فى لحظتها على لغة جسده و بالتالى تكون قد عرفت ما يدور فى ذهنه دون أن ينطق.
مثال لقراءه الافكار بأستخدام لغة الجسد

أذا كنت رجل مبيعات ثم فجاه لاحظت ان العميل بدأ فى حك أنفه و هى الحركه المسماه negative evaluation gesture فور سماعه للسعر فأعلم أن السعر لم يرق له و أنه من الافضل أن تكلمه عن نقاط أخرى غير السعر حتى تقنعه.

عن طريق تعلمك مبادىء لغة الجسد المختلفه ستتمكن من معرفة الحاله الشعوريه التى يمر بها الشخص الذى تتخاطب معه وبالتالى سيمكنك التغيير من طريقه تعاملك معه حتى تحصل على نتائج افضل. كثير من الناس يظن ان طريقه التعامل الصحيحه مع الناس تكون ثابته و لكن فى الحقيقه الطريقه الصحيحه تختلف باختلاف الموقف.

فى مهارات التحدث لا يوجد شىء اسمه الطريقه الصحيحه و انما يجب عليك فهم ان تلك الطريقه تتغير بتغير الشخص الذى تتعامل معه و الموقف الذى تمر به.
البرمجه اللغويه العصبيه و قراءه الافكار

البرمجه اللغويه العصبيه يمكنها أيضا ان تساعدك فى قراءه الافكار.. فبمراقبتك لاتجاه حركه العين تستطع أن تعرف ما يدور فى ذهب شخص معين عن طريق أستخدام التكنيك المسمى NLP's eye accessing cues.

عن طريق استخدامك كل من البرمجه اللغويه العصبيه و لغة الجسد ستتمكن من مخاطبه الناس بطريقه افضل و ستتحسن مهارات اتصالك بشكل كبير.

البرمجه اللغويه العصبيه من الموضوعات الكبيره و المليئه بالتكنيكات المختلفه و لذلك من افضل الطرق لتعلم البرمجه اللغويه العصبيه هو دراسه تلك التكنيكات المختلفه ثم تطبيقها فى مجالات الحياه المختلفه.الروابط التاليه تحتوى على الكثير من التكنيكات المختلفه الموجوده فى البرمجه اللغويه العصبيه, عن طريق الضغط على الرابط يمكنك الوصول الى الصفحه المتعلقه بالتكنيك الذى تريد معرفته

تقلب المزاج

أنه لشىء غريب حقا كيف يكون شخص يشعر بالسعاده ثم بدون أى مقدمات ينقلب مزاجه و يشعر بالضيق بدون أى سبب واضح. أذا كنت شخص شديد الحساسه, لعلك لاحظت انك كثيرا ما تواجه هذه التقلبات فى المزاج الغير واضحه الاسباب. هذا المقاله ستخبرك كيف يمكنك التغلب على هذا التقلب فى المزاج عن طريق بعض الخطوات العمليه البسيطه, ان كنت لم تقرا المقاله التى بعنوان أسباب تقلب المزاج فمن الافضل ألقاء نظره عليها قبل أن تستمر فى قراءه هذه المقاله.
كيف تتغلب على تقلب المزاج؟

Oأحد الاسباب التى تؤدى الى تقلب المزاج هى اننا فى كثير من الاحوال نظل نحفر وراء مواضيع معينه حتى ينتهى بنا الحال الى العثور على شىء لا يرضينا فينقلب مزاجنا, المواقف التاليه ستوضح لك هذا:

    * مثتثمر فى البورصه ينظر الى الاسعار كل دقيتين حتى يعرف ما اذا كان كسب أم خسر. اذا كان هذا الشخص ينوى البيع او الشراء فى نفس اليوم فلا باس اما اذا كان ينظر فى الاسعار بدون داع فبتالكيد سيجد ما يقلب مزاجه حتى و ان كان شيئا صغيرا
    * فتاه دائما تبحث عن ادله و تتبع الاسباب حتى تثبت لنفسها انها غير جميله
    * شخص يظل يفكر فى كل موقف حدث له او كل نقد سمعه حتى يجد ما لا يرضيه

من المهم جدا ان نفهم النصيحه السابقه جيدا , فانا لا انصحك بعدم التفكير فى مشاكلك و لكن اذا كان التفكير بدون اى داع او فائده فمن المؤكد انه شىء مرفوض تماما و نهايته هى ان ينقلب مزاجك بدون ان تشعر

تحكم فى مشاعرك

أذا كنت سعيدا و شعرت بالفرحه فابتعد بقدر الامكان عن كل ما قد يقلب مزاجك او يشعرك بالضيق. لا تتتبع موقف موقف معين و لا تفكر فيه بشده الا اذا كان هناك سبب قوى لذلك, ان فعلت ذلك فلن ينقلب مزاجك مرارا و تكرار بدون سبب.

فوائد الصبر


كيف تصبح صبورا

فى بعض الاحيان يكون أفضل حل لمشكله معينه هو أن لا تفعل شيئا!!! فى الاغلب أن المشاكل لن تحل نفسها بنفسها ان تركت و لكن القرارات المتسرعه قد تكو أكثر تدميرا من عدم فعل شىء. أول شىء يجب أن تفكر فيه عند مواجهه موقف معين هو أن تصبر حتى يتضح كل شىء. مما قد يساعدك أن تصبح صبورا أن تعرف أهميه الصبر فى عمليه أتخاذ القرار.

الكثير من الناس يظن ان الصبر هو عدم فعل اى شىء و لكن هذا معتقد خاطىء تماما. الصبر على عكس ما يظن كثير من الناس هو حاله من الرضا بما حدث مع اخذ الكثير من الخطوات لتعيير الواقع. أى ان الصبر ليس حاله سلبيه و انما هو حاله ايجابيه تماما يتحرك فيها الشخص لجعل حياته افضل.
فوائد الصبر

حينما يتعرض الشخص لاى موقف يحدث له تغير فى المشاعر , هذا التغير قد يجعله يأخذ قرار مبنى على المشاعر فقط مما يجعله يندم فى النهايه. ألانتظار بدون أخذ أى قرار حتى تقل حده تلك المشاعر يجعلك تأخذ قرارات أكثر حكمه بعيده عن العواطف و المشاعر.

عقلك الباطن قد لا يستوعب الموقف الجديد فور حدوثه و لكنه قد يحتاج الى بعض الوقت حتى يرتب الامور و يفهمها جيدا. الانتطار يوم أو يومين قبل أتخاذ قرار مهم يعطى وقت كافى لعقلك الباطن حتى يرى الموقف من جميع جوانبه و بالتالى يجعلك تأخذ قرار أفضل.

فى بعض الاحيان قد تكون المعلومات المتوفره غير كافيه لجعلك تأخذ قرار حكيم , و دائما الانتظار يؤدى الى ظهور معلومات جديده . هذه المعلومات تسمح لك بأخذ قرار أفضل و تعطيك الفرصه للتصرف بشكل أكثر حكمه.

هل يجب أن أكون دائما صبورا؟

يجب عليك أن تكون صبورا كلما سمح لك الموقف بالانتظار. أفترض أنك قررت ان تترك عملك الحالى, أكتب رساله أستقالتك و لكن لا تسلمها لمديرك للتو , فقط أنتظر لعده أيام. فى هذه الايام سيقوم عقلك الباطن بتحليل الموقف جيدا و سوف يساعدك هذا فى أخذ القرار الصحيح. أذا كنت غير متأكد من عاقبه أمر ما فانتظر, فالانتظار قلما يؤدى الى مشكله و لكن القرارات السريعه قد تفسد كل شىء.

هذه ليست دعوه للتكاسل و انما هى دعوه للتريث كلما كان ذلك متاحا. كثير من الناس يفهم الصبر فهما خاطئا بل و يدعى انه صابر رغم انه فى الحقيقه لا يريد ان يأخذ خطوه للامام بل يتحجج بالصبر حتى يستريح ضميره.

اذا كنت من هؤلاء الناس فعليك الفهم ان الصبر شىء و ان الامبالاه شىء اخر تماما. فالاول سيحسن حياتك و الثانى سيدمرها ان تحول الى عاده
كيف تصبح صبورا

فى بعض الاحيان يكون أفضل حل لمشكله معينه هو أن لا تفعل شيئا!!! فى الاغلب أن المشاكل لن تحل نفسها بنفسها ان تركت و لكن القرارات المتسرعه قد تكو أكثر تدميرا من عدم فعل شىء. أول شىء يجب أن تفكر فيه عند مواجهه موقف معين هو أن تصبر حتى يتضح كل شىء. مما قد يساعدك أن تصبح صبورا أن تعرف أهميه الصبر فى عمليه أتخاذ القرار.

الكثير من الناس يظن ان الصبر هو عدم فعل اى شىء و لكن هذا معتقد خاطىء تماما. الصبر على عكس ما يظن كثير من الناس هو حاله من الرضا بما حدث مع اخذ الكثير من الخطوات لتعيير الواقع. أى ان الصبر ليس حاله سلبيه و انما هو حاله ايجابيه تماما يتحرك فيها الشخص لجعل حياته افضل.
فوائد الصبر

حينما يتعرض الشخص لاى موقف يحدث له تغير فى المشاعر , هذا التغير قد يجعله يأخذ قرار مبنى على المشاعر فقط مما يجعله يندم فى النهايه. ألانتظار بدون أخذ أى قرار حتى تقل حده تلك المشاعر يجعلك تأخذ قرارات أكثر حكمه بعيده عن العواطف و المشاعر.

عقلك الباطن قد لا يستوعب الموقف الجديد فور حدوثه و لكنه قد يحتاج الى بعض الوقت حتى يرتب الامور و يفهمها جيدا. الانتطار يوم أو يومين قبل أتخاذ قرار مهم يعطى وقت كافى لعقلك الباطن حتى يرى الموقف من جميع جوانبه و بالتالى يجعلك تأخذ قرار أفضل.

فى بعض الاحيان قد تكون المعلومات المتوفره غير كافيه لجعلك تأخذ قرار حكيم , و دائما الانتظار يؤدى الى ظهور معلومات جديده . هذه المعلومات تسمح لك بأخذ قرار أفضل و تعطيك الفرصه للتصرف بشكل أكثر حكمه.

هل يجب أن أكون دائما صبورا؟

يجب عليك أن تكون صبورا كلما سمح لك الموقف بالانتظار. أفترض أنك قررت ان تترك عملك الحالى, أكتب رساله أستقالتك و لكن لا تسلمها لمديرك للتو , فقط أنتظر لعده أيام. فى هذه الايام سيقوم عقلك الباطن بتحليل الموقف جيدا و سوف يساعدك هذا فى أخذ القرار الصحيح. أذا كنت غير متأكد من عاقبه أمر ما فانتظر, فالانتظار قلما يؤدى الى مشكله و لكن القرارات السريعه قد تفسد كل شىء.

هذه ليست دعوه للتكاسل و انما هى دعوه للتريث كلما كان ذلك متاحا. كثير من الناس يفهم الصبر فهما خاطئا بل و يدعى انه صابر رغم انه فى الحقيقه لا يريد ان يأخذ خطوه للامام بل يتحجج بالصبر حتى يستريح ضميره.

اذا كنت من هؤلاء الناس فعليك الفهم ان الصبر شىء و ان الامبالاه شىء اخر تماما. فالاول سيحسن حياتك و الثانى سيدمرها ان تحول الى عاده
أنا انثي لاأنحني كــي ألتقط ماسقط من عيني أبــــدا